اكتشاف غاز طبيعي يبشّر بإنتاج 8 ملايين قدم مكعبة يوميًا

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حقّقت إحدى دول جنوب شرق آسيا أحدث اكتشاف غاز طبيعي يبشّر بخفض الواردات وتلبية الطلب المحلي، وفق آخر تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأعلنت شركة "سيلهيت غاز فيلدز" (SGFL) في بنغلاديش أن الاكتشاف جاء داحل بئر قديمة تحمل رقم 7 داخل حقل هاريبور (Haripur) (أقدم حقل غاز في البلاد).

يأتي ذلك ضمن خطة تنفّذها الشركة المطورة لـ5 حقول تشكّل 20% من إنتاج بنغلاديش من الغاز، لرفع الإنتاج بحلول العام المقبل (2025) إلى 250 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وتواجه بنغلاديش عجزًا بين إنتاج الغاز واستهلاكه دفعها إلى شراء الغاز المسال من السوق الفورية أو بموجب عقود طويلة الأجل، لكنه يرهق ميزانيتها ويستنزف النقد الأجنبي الشحيح.

اكتشاف غاز جديد

تشير التقديرات الأولية إلى أن إنتاج البئر موضع أحدث اكتشاف غاز في بنغلاديش يتراوح بين 7 و8 ملايين قدم مكعبة يوميًا، بحسب تقرير لصحيفة "ذا بيزنس ستاندرد" المحلية (The Business Standard).

وجاء ذلك المعدل على عمق يصل إلى 1200 متر تحت سطح الأرض، ارتفاعًا عن معدل إنتاج تراوح بين 6 و7 ملايين قدم مكعبة على عمق 2000 متر في 14 أغسطس/آب (2024).

وإلى الآن، لا يُعرف حجم الاحتياطيات الكاملة داخل اكتشاف غاز هاريبور، لكن الاختبارات ذات الصلة ستنتهي في غضون أسبوع.

وكشف العضو المنتدب لدى الشركة محمد ميزانور رحمان عن ربط البئر بشبكة الغاز في بنغلاديش قريبًا، لتنضم إلى آبار أخرى في تزويد الشبكة بما يتراوح بين 60 و70 مليون قدم مكعبة.

حقل غاز تابع لشركة سيلهيت
حقل غاز تابع لشركة سيلهيت - الصورة من الموقع الإلكتروني

الغاز في بنغلاديش

تترقب شركة سيلهيت غاز فيلدز المطورة لأحدث اكتشاف غاز إضافة 2050 مليون قدم مكعبة يوميًا إلى شبكة الغاز بحلول العام المقبل (2025).

وتكثّف الشركة مساعيها لزيادة الإنتاج إلى 150 مليون قدم مكعبة يوميًا من خلال استكمال عدد من المشروعات خلال العام الجاري.

وحاليًا، تنتج حقول الغاز التابعة للشركة أكثر من 100 مليون قدم مكعبة يوميًا، لكنها حقّقت اكتشاف غاز في 24 مايو/أيار (2024) بمعدل إنتاج 21 مليون قدم مكعبة يوميًا داخل البئر رقم 8 في حقل كايلاشتيلا في سيلهيت بعد الحفر على عمق 3 آلاف و440 مترًا.

وفي 27 يناير/كانون الأول، اُكتشف الغاز داخل البئر رقم 2 في حقل سيلهيت، وتُقدر احتياطياتها بـ157 مليار قدم مكعبة.

ورصدت منصة الطاقة المتخصصة في ديسمبر/كانون الأول اكتشاف نفط وغاز في البئر "سيلهيت-10"، وقبل نهاية يناير/كانون الثاني داخل البئر رشيدبور-2.

ومنذ اكتشافه في عام 1955 قبل الاستقلال عن باكستان، عُثر على 29 اكتشاف غاز في بنغلاديش، 5 منها تحت سيطرة شركة سيلهيت، وهي: هاريبور، ورشيدبور، وتشاتاك، وكايلاشتيلا، وبيانيبازار.

التنقيب عن الغاز

كشف مسؤولون حكوميون مطّلعون عن تأجيل مزايدة للتنقيب عن الغاز في 26 حقلًا بريًا في بنغلاديش لمدة شهر.

وكان من المتوقع طرح المزايدة خلال الأسبوع الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بعد إرسال طلب لوزارة الطاقة والثروات المعدنية في 3 أكتوبر/تشرين الأول للموافقة.

ولم تنتهِ الشركات الـ3 التابعة لشركة النفط والغاز الحكومية "بتروبانغلا" (Petrobangla)، وهي: "سيلهيت غاز فيلدز"، و"بنغلاديش غاز فيلدز" (BGFCL)، وبنغلاديش بتروليوم إكسبلوريشن آند برودكشن كومباني ليمتد (BAPEX)، من إعداد الإعلانات في الصحف والمواقع الحكومية ذات الصلة.

كما أوضح رئيس بتروبانغلا، زانيندرا ناث ساركر، أن العقود ستُعدّ هذه المرة بناءً على قواعد الشراء الحكومية لعام 2008، وليس قانون الزيادة السريعة في إمدادات الكهرباء والطاقة لعام 2010 كما كان يحدث سابقًا.

فضيحة الغاز المسال

طعنت شركة "صاميت غروب" (Summit Group) على قرار الحكومة إلغاء اتفاقية مشتركة لبناء ثاني محطات التخزين وإعادة التغويز العائمة، بعد إبرامها في ديسمبر/كانون الأول 2023، على خلفية اتهامات بالفساد.

وكان من المقرر دخول المحطة العائمة بقدرة 6.2 مليار متر مكعب سنويًا حيز الإنتاج بحلول الربع الثاني من عام 2026.

ووفق متابعة منصة الطاقة المتخصصة تفاصيل القضية المثيرة للجدل، جاء ذلك بعد توصية من لجنة حكومية على خلفية انعدام شفافية ووجود معاملات تفضيلية مع الحكومة السابقة برئاسة الشيخة حسينة واجد التي فرّت إلى الهند بعد احتجاجات شعبية.

كما ألغت الحكومة، ممثلة في شركة بتروبانغلا، عقدًا ذا صلة بالمحطة لتوريد الغاز المسال لمدة 15 عامًا.

موضوعات متعلقة..

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق