ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا وسط تحذيرات من تقلبات محتملة

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت أسعار الغاز في أوروبا اتجاهًا تصاعديًا، خلال الربع الثالث من عام 2024، لكنها ظلت أقل تقلبًا مقارنة بالعام الماضي، مع ارتفاع الإمدادات من النرويج وتعزيز المخزونات وتراجع الطلب.

وسلّط تقرير حديث، اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، الضوء على مرونة السوق الأوروبية التي تمكّنت من تجنّب تقلبات شديدة في الأسعار خلال الربع الثالث من العام الجاري، رغم حالة من عدم اليقين بشأن الإمدادات.

ونجح الاتحاد الأوروبي في ملء مخزونات الغاز بنسبة 90% قبل الموعد المحدد في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، ورغم ذلك كان معدل الضخ في مرافق التخزين خلال الربع الثالث أقل مما كان عليه في السنوات السابقة.

وبالنظر إلى المستقبل، تبدو أسعار الغاز في أوروبا مهيّأة لتحديات محتملة، خاصة مع اقتراب انتهاء صلاحية اتفاق نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا بنهاية 2024؛ ما قد يجبر الكتلة على استكشاف إمدادات بديلة، وستكون لذلك تداعيات على الأسعار.

أسعار الغاز في أوروبا خلال 2024

أظهر أحدث تقرير صادر عن وكالة تعاون هيئات تنظيم الطاقة (ACER) ارتفاع متوسط أسعار الغاز في أوروبا خلال الربع الثالث من عام 2024، ليصل إلى 33.5 يورو (36.11 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، وفق مؤشر تي تي في الهولندي، لكنها شهدت تراجعًا طفيفًا مقارنة بالعام السابق.

وأدى توافر الغاز النرويجي وارتفاع مستوى المخزونات وتراجع الطلب في أوروبا إلى موازنة الضغوط الناجمة عن الاضطرابات في سوق الغاز المسال العالمية، التي تأثرت بالتوترات الجيوسياسية وعدم اليقين المحيط باستيراد الغاز الروسي عبر أوكرانيا.

وانخفضت واردات أوروبا من الغاز المسال بنسبة 22% إلى 19.35 مليون طن خلال الربع الثالث من 2024، بحسب تقرير "مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في الربع الثالث من 2024" الصادر عن وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- واردات أوروبا من الغاز المسال على أساس ربع سنوي:

واردات أوروبا من الغاز المسال خلال الربع الثالث من 2024

فضلًا عن ذلك، أسهمت الروابط القوية بين أسواق الغاز المختلفة وانخفاض التكاليف المتغيرة في تقارب الأسعار بمراكز الغاز في أوروبا الغربية، وعلى النقيض، شهدت الأسواق المعتمدة على الغاز المنقول عبر ألمانيا تباعدًا في الأسعار نتيجة ارتفاع رسوم تخزين الغاز الألمانية.

وأدى تمتع المجر بمزيج من الإمدادات القوية والخيارات المحدودة للتصدير إلى تراجع أسعار الغاز مقارنة بالمراكز الأوروبية الأخرى.

الطلب على الغاز

تراجع إجمالي الطلب على الغاز في الاتحاد الأوروبي مقارنة بعام 2023، وجاء أقل بكثير من مستويات ما قبل أزمة الطاقة في 2022.

ويرجع ذلك إلى استقرار الاستهلاك المنزلي، إلى جانب الزيادة المتواضعة من القطاع الصناعي، وتراجع توليد الكهرباء بالغاز.

محطة لتخزين الغاز
محطة لتخزين الغاز - الصورة من موقع إيكونمست إنتلجنس يونيت

وخلال الربع الثالث من 2024، تراجع استهلاك الغاز بنحو 69 تيراواط/ساعة، مقارنة بالمدة نفسها في عام 2023، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وانخفض توليد الكهرباء بالغاز داخل الاتحاد الأوروبي بنحو 12 تيراواط/ساعة في الربع الثالث من عام 2024.

كما أدى إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة إلى الحد من الاعتماد على محطات الكهرباء التقليدية العاملة بالفحم والغاز، وخفض الانبعاثات الكربونية، فضلًا عن التوازن بين العرض والطلب على الغاز وتقليل تداعيات أسعار الغاز في أوروبا على تسعير الكهرباء.

تحديات محتملة

أشار التقرير إلى أن سوق الغاز بأوروبا قد تواجه في المستقبل تحديات محتملة، خاصة فيما يتعلق بديناميكيات العرض والتسعير.

ويمثّل انتهاء اتفاقية نقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا في عام 2024 أبرز هذه التحديات، ما يُسبّب حالة من عدم اليقين في أوروبا الوسطى، وستحتاج هذه الدول إلى إيجاد طرق ومصادر بديلة لتوفير الإمدادات اللازمة.

علاوة على ذلك، قد ترتفع أسعار الغاز في أوروبا إذا كانت عمليات سحب الغاز من المخزون خلال الشتاء المقبل أعلى بكثير من السنوات السابقة، وهذا بدوره قد يؤدي إلى تزايد التنافس على الغاز المسال في 2025.

كما أن أوروبا لن تكون قادرة على توفير إمدادات جديدة من الغاز المسال، إذ من غير المرجح دخول مشروعات الغاز المسال حيز التشغيل قبل عام 2026.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق