«2 جنيه»، ارتفاع أسعار البيض اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهدت أسعار الدواجن في السوق المحلية، اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024، ارتفاعًا بقيمة جنيهين، حيث تراوح سعر الكيلو بين 72 و73 جنيهًا في المزرعة، بينما تصل إلي المستهلك نحو 80 إلى 85 جنيها ً بحسب تصريحات عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية. 

أسعار البيض اليوم 

واستقرت أسعار كرتونة البيض بين 178 و180 جنيهًا، ويبلغ حجم الاستهلاك المحلي من الدواجن البيضاء نحو 150 ألف طن شهريًا، في حين يُقدّر نصيب الفرد من البيض بـ130 بيضة سنويًا.

وأشار عبد العزيز السيد، إلى أن الحكومة تعمل على تأمين احتياجات السوق عبر إجراءات تهدف إلى توفير مخزون استراتيجي من البيض والدواجن، وذلك لضمان توازن العرض والطلب وتحقيق الاستقرار السعري.

أسعار البيض الأبيض والأحمر لن تشهد انخفاضًا في الوقت الحالي

ورغم هذه الجهود، صرح الدكتور عبد العزيز السيد بأن أسعار البيض الأبيض والأحمر لن تشهد انخفاضًا في الوقت الحالي، موضحًا أن آخر انخفاض في الأسعار كان للبيض البلدي يوم الإثنين الموافق 21 أكتوبر 2024، بينما استقرت أسعار البيض الأبيض والأحمر عند مستوى 67 جنيهًا للطبق، ويُباع للمستهلك بين 180 و185 جنيهًا، بينما تبلغ كرتونة البيض البلدي 167 جنيهًا.

وأكد السيد، أنه رغم عدم تفضيله للاستيراد، إلا أن الفارق الكبير بين تكلفة إنتاج البيض وسعر بيعه للمستهلك قد يدفع البعض للجوء إلى الاستيراد لسد الفجوة، مشددًا على أهمية تدخل الدولة لضبط الأسعار، ومناداة المنتجين بتحديد تكلفة فعلية ووضع هامش ربح معقول، بجانب تفعيل تسعيرة موحدة ومراقبة الأسواق لضمان عدم تجاوزها، حتى لا تتفاقم الأزمة.

وأضاف أن سعر البيض في رمضان الماضي كان يُباع في منافذ وزارة الزراعة بـ140 جنيهًا، والآن ارتفع إلى 150 جنيهًا، لافتًا إلى أن الفارق في الأسعار يعود للتجار الذين يسعون لتحقيق أرباح عالية على حساب المستهلك.

من جانبه، وجه الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، الشركة القابضة للصناعات الغذائية لزيادة معدلات ضخ وطرح كميات كبيرة من بيض المائدة في المجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية، بما يتناسب مع احتياجات المواطنين ويزيد من الكميات المتاحة في السوق، لتجنب أي نقص محتمل.

وفي إطار جهود الحكومة لتلبية الطلب المحلي، أعلنت الوزارة عن تعاقد الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية على استيراد مليون طبق بيض، بما يعادل 30 مليون بيضة عالية الجودة، وصلت أولى شحناتها إلى مطار القاهرة الدولي يوم 20 أكتوبر 2024، ومن المتوقع استمرار وصول باقي الشحنات حتى نهاية نوفمبر المقبل.

وفيما يتعلق بالسيطرة على ارتفاع الأسعار، أكد وزير الزراعة علاء فاروق أن الوزارة عقدت سلسلة من الاجتماعات مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، للاتفاق على تزويد منافذ البيع التابعة للوزارة ببيض المائدة بأسعار مخفضة. 

وأوضح أن الوزارة تسعى لزيادة صادرات الدواجن إلى أسواق جديدة، مثل السعودية والكويت، بعد نجاحها في دخول الإمارات وعمان، مما سيسهم في دعم القطاع وزيادة الإنتاج.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق