العصبة الاحترافية وجمعية الناشرين تصدران "بطاقة الملاعب" لتغطية مباريات البطولة

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أصدرت العصبة الاحترافية لكرة القدم والجمعية الوطنية للإعلام والناشرين اعتمادا أطلق عليه "بطاقة الملاعب" تتيح لحاملها حق الولوج إلى جميع مباريات البطولة.

ودعت جمعية الناشرين جميع المنابر الإعلامية التي ترغب في تغطية مباريات تلبطولة إلى إتمام إجراءات الاعتماد مشيرة إلى أن الأخير سيكون خاصا بالصحفي ويعد بطاقة شخصية له.

وكان عبد السلام بلقشور رئيس العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية وإدريس شحتان رئيس الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين قد وقعت يوم الثلاثاء 10 شتنبر الماضي بأحد الفنادق بالدارالبيضاء اتفاقية شراكة لتنظيم عملية التغطية الإعلامية للتظاهرات والمباريات الكروية داخل الملاعب الوطنية.

وتهدف العصبة الاحترافية بتنسيق مع جمعية الوطنية للناشرين والاعلام، لتنظيم العمل الصحافي, لتوفير ظروف عمل ملائمة للصحفيين والمصوريين للقيام بعملهم بدون عراقل .


ألحق برشلونة الإسباني خسارة قاسية ببايرن ميونيخ الالماني 4-1 هي الثانية تواليا للفريق البافاري بينها ثلاثية للبرازيلي رافينيا الاربعاء في برشلونة في الجولة الثالثة من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم، في حين تابع ليفربول بقيادة مدربه الجديد الهولندي أرنه سلوت بدايته القوية في جميع المسابقات بالعودة من ارض لايبزيغ الالماني بالفوز 1-0.

ورفع برشلونة رصيده الى 6 نقاط في حين تجمد رصيد بايرن ميونيخ عند 3 نقاط بعد خسارة في الجولة الماضية امام استون فيلا الانكليزي 0-1.

واكد برشلونة بقيادة مدريه الالماني هانزي فليك (مدرب بايرن سابقا) بانه قادم بقوة هذا الموسم من خلال عروض هجومية رائعة حيث يتصدر ايضا الدوري الاسباني ويستعد لمواجهة غريمه التقليدي ريال مدريد حامل اللقبين القاري والمحلي السبت على ملعب سانتياغو برنابيو في مدريد.

ورد برشلونة اعتباره في مواجهة الفريق البافاري الذي الحق به هزيمة تاريخية 8-2 بقيادة مدربه فليك انذاك في ربع النهائي وتحديدا في 14 غشت 2020 في طريقه الى اللقب، كما تغلب عليه ذهابا وايابا بنتيجة واحدة 3-0 قبل موسمين.

وواصل ليفربول بدايته القوية بتحقيقه الفوز الثالث تواليا وكان على حساب مضيفه لايبزيغ 1-0.

ولحق ليفربول بمواطنه أستون فيلا الذي حقق بدوره العلامة الكاملة عندما تغلب على ضيفه بولونيا الايطالي 2-0 الثلاثاء في افتتاح الجولة الثالثة.

وسجل الأوروغوياني داروين نونييس الهدف الوحيد في الدقيقة 27.

وهو الفوز الثالث تواليا لليفربول بعد الاولين على الفريقين الايطاليين ميلان (3-1 في ميلانو) وبولونيا (2-0 في ليفربول).


فاز فريق نهضة بركان على ضيفه الشباب الرياضي السالمي بنتيجة هدف للاشيء، في المباراة جمعتهما اليوم الأربعاء على أرضية الملعب البلدي ببركان، لحساب الدورة السابعة من البطولة الاحترافية.

وسجل هدف نهضة بركان عادل تاحيف في الوقت المحتسب بدل الضائع من الشوط الأول.

وعقب هذه النتيجة، رفع نهضة بركان رصيده إلى 14 نقطة في المركز الأول مؤقتا، في ما ظل فريق الشباب الرياضي السالمي في المركز الحادي عشر برصيد 9 نقطة.

وفي مباراة ثانية عاد فريق نهضة الزمامرة بفوز ثمين من تطوان بهدف لصفر ضد اتحاد طنجة من تسجيل إسماعيل غوراد في الدقيقة 94.

وتعد هذه الهزيمة الأولى لفارس البوغاز في بطولة الموسم الحالي بعد 3 انتصارات ومثلها من التعادلات.


  توصل علماء روس في مركز "تقنيات النانو" العلمي، التابع لجامعة جنوب الأورال الروسية، إلى اكتشاف مادة جديدة للتعرف على الخلايا السرطانية في جسم الإنسان، تتميز بمستوى ضئيل وقليل من السمية، مقارنة بالمواد الموجودة.

ووفقا للاختبارات التي أجراها الخبراء في المركز على خلايا تسمى (Paramecium caudatum)، حيث قاموا بتصنيع أصباغ جديدة تتميز بتلوين بقعة من 900 إلى 1100 نانومتر، واستخدموا لأول مرة مادتي (سيلينوديازولو) و(بيريدازين) كجزء قابل للاستقبال، أظهرت النتائج في ما يتعلق بالسمية الخلوية للدواء أن الخلية التجريبية لم تتعرض تحت تأثير المادة الجديدة لأي آثار ضارة على الإطلاق، وعلى وجه الخصوص في ما يخص تركيز الصبغة التي يمكن للأطباء استخدامها لتلوين الخلايا.

وبين الخبراء أن مثل هذه المادة الفوسفورية الموجودة في طب الأورام تعمل على تلوين أو إضاءة الخلايا التي فيها خلل، وبالتالي، فإنها تمنح الأطباء فرصة للتأثير عليها بشكل مستهدف بمساعدة الليزر والإشعاع والعلاج الكيميائي.

من جانبه، قال الباحث تيموفي تشوفج وقائد الفريق العلمي في الجامعة: إن "الضغط على جسم المريض المصاب بالسرطان لا يزال مرتفعا على كل حال، لذلك يجب أن يكون لصبغة الفوسفور حد أدنى من السمية الخلوية، وهذه المادة الجديدة تهدف إلى أن تكون الصبغة آمنة للخلايا وتطويرها حل هذه المشكلة".

جدير بالذكر أن "السمية الخلوية" تشير إلى معدل التأثيرات السامة في الخلية الحية، حيث يتم إجراء عدد من الاختبارات لفهم هذه النسبة.


قررت السلطات المحلية بجهة الدار البيضاء سطات، تعليق قرار إغلاق الحمامات والرشاشات التقليدية أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء، والسماح لأصحابها بفتحها بشكل يومي اعتبارا من اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024.

وفي غشت الماضي، فرضت السلطات على مستوى ولاية جهة الدار البيضاء سطات الإغلاق على الحمامات لمدة ثلاثة أيام، بدءا من الاثنين، في ظل الأزمة المائية التي تعرفها العاصمة الاقتصادية بسبب الجفاف.

وتعاني العاصمة الاقتصادية من وضع مائي مقلق، حيث تم اللجوء إلى خفض الصبيب تفاديا لقطعه عن الجهة الجنوبية للمدينة. ولجأت السلطات المحلية في بعض الفترات إلى فرض إجراءات لترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب؛ من خلال منع نشاط الحمامات خلال 3 أيام أسبوعيا، إلى جانب منع نشاط محلات غسل السيارات والمركبات خلال الأيام نفسها، مع منع استعمال الماء الصالح للشرب في هذه العملية.


بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيس أول قرية أطفال SOS في المغرب، تنظم جمعية قرى الأطفال SOS المغرب، بالتعاون مع جمعية نغم، أمسية خيرية يوم الأربعاء 20 نوفمبر 2024، وذلك في قاعة ميغاراما بالدار البيضاء، ابتداء من الساعة 8:30 مساء.

تنظم هذه الأمسية تحت شعار "الفن والتضامن" ، وستتضمن حفلا موسيقيا تكريما لرمزين من رموز الموسيقى العالمية: عبد الحليم حافظ وجاك بريل، في مزيج فني يجمع بين الأغاني العربية والفرنسية، بمشاركة فنانين معروفين.

يأتي هذا الحدث في إطار الاحتفال باليوم العالمي للطفل ويحتفي بأربعين عاما من التزام الجمعية بتوفير بيت دافئ للأطفال فاقدي السند الأسري، ويتزامن مع إطلاق مشروع بناء القرية السادسة لقرى الأطفال SOS في الداخلة، بجنوب المغرب، وهو مشروع هام يهدف إلى استقبال المزيد من الأطفال المعرضين للخطر وحمايتهم.

كما ستكون هذه الأمسية فرصة لدعم مشروع تعليمي مبتكر من جمعية نغم، والذي يهدف إلى إنشاء

كورال للأطفال في المدارس العمومية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية، لتوفير فرصة أكبر للشباب

للإستفادة من الفن والموسيقى.

من خلال المشاركة في هذه الأمسية الفنية والتضامنية، سيتمكن الجمهور من الاستمتاع بعرض مميز

وفي نفس الوقت المساهمة في دعم الأطفال المغاربة في وضعية هشة، من خلال توفير بيئة أسرية محبة وفتح أبواب جديدة لهم في مجالات الثقافة والفنون.


ستترأس المخرجة ليلى كيلاني لجنة تحكيم الدورة التاسعة من مهرجان تطوان الدولي لمعاهد السينما، التي ستقام في الفترة من 22 إلى 27 نوفمبر 2024.

وستمنح لجنة التحكيم 8 جوائز للأفلام الـ 38 المشاركة في المسابقة الدولية، والتي تمثل 36 مدرسة سينمائية و24 دولة.

ليلى الكيلاني مخرجة وكاتبة سيناريو ومنتجة أفلام وثائقية وروائية مغربية، ولدت ليلى الكيلاني عام 1970 في الدارالبيضاء، المغرب، درست ليلى الكيلاني الاقتصاد في باريس، وحصلت على دبلوم الدراسات العليا في تاريخ وحضارة البحر الأبيض المتوسط قبل أن تحضر أطروحة في مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية. تعيش الآن بين باريس وطنجة.

عملت كصحفية مستقلة منذ عام 1997، ثم اتجهت إلى إنتاج الأفلام الوثائقية في عام 1999، حيث أنتجت عددا من الأفلام التي نالت استحسانا كبيرا: ”طنجة، حكايات المهاجرين“ (2002)، عن المهاجرين المحتملين إلى أوروبا؛ و”زاد ملقا، مرات“ (2002)؛ و”Dici et dailleurs“، وهو فيلم وثائقي عن الذاكرة الصناعية في فرنسا؛ و”Nos lieux interdits“ (2008).

ثم انتقلت بعد ذلك إلى إنتاج فيلم ”سور لا بلانش“ (2011)، وهو أول فيلم روائي طويل لها، والذي

تم اختياره في ”أسبوع المخرجين“ في مهرجان كان السينمائي عام 2011 وعرض في أكثر من 80 مهرجانا. وهي تعمل حاليا على الانتهاء من فيلمها الروائي الطويل الثاني: Indivisions .


في إطار اللقاءات الأدبية التي ينظمها، يستضيف المركز الثقافي إكليل فاس ، الكاتبة والروائية المغربية ربيعة ريحان في حفل لتوقيع إصدارها الأخير، رواية تحت عنوان: "بيتنا الكبير" يوم الخميس 24 أكتوبر 2024 على الساعة الخامسة مساء.

سيقوم بتنشيط هذا الحفل الأستاذة أمينة الشرايبي وهي أستاذة متقاعدة وفاعلة في الحقل الأدبي والثقافي، لها مشاركات عديدة في ملتقيات ادبية وطنية ودولية، كما أن لها إسهامات عديدة في الشعر والقصة، هي عضوة نشيطة في جمعية نداء فاس وجمعية فاس سايس.

ويعتبر المركز الثقافي إكليل ملتقى للفن والثقافة، كما يوفر المركز منصة للتبادل الفكري والفني من أجل الإسهام في الارتقاء والإثراء الثقافي والفني  لساكنة مدينة فاس.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق