بلينكن: إسرائيل حققت أهدافها الاستراتيجية.. وحان الوقت لإنهاء الحرب

تحيا مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بالجهود التي تقوم بها دولة قطر لإنهاء الأزمة في قطاع غزة ولبنان، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من اغتيال زعيم حركة حماس يحي السنوار للتوصل إلى نهاية للحرب. وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد مع وزير الخارجية ورئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، اليوم، في العاصمة الدوحة. 

بلينكن: قطر تلعب دور رئيسي كشريك لتحقيق السلام والاستقرار و إعادة الرهائن

وقال بلينكن: “قطر تلعب دور رئيسي كشريك لتحقيق السلام والاستقرار.. ولعبت دور في إعادة الرهائن والعمل على إنهاء الحرب ورسم مستقبل أفضل لشعب في غزة.. وتسمح لنا فرصة اليوم لإعادة الرهائن والتوصل إلى وقف إطلاق النار”. 

469.jpg

وأضاف بلينكن: “ تحدث خلال زيارته قطر عن الخيارات من فرصة اغتيال السنوار وعلينا أن نستمر في تطوير ما سيحدث بعد ذلك حتى يتمكن الشعب الفلسطيني من إدارة شؤونهم وإعادة إعمار غزة.. لتحويل غزة من الحرب إلى السلام.. فإسرائيل حققت الأهداف الاستراتيجية التي وضعتها لنفسها وتأكدت عدم تحقيق هجوم ٧ أكتوبر من خلال تفكيك حماس ومحاكمة قاداتها". 

بلينكن: منذ 7 أكتوبر بلغ حجم المساعدات 1.2 مليار دولار  إلى غزة

وتابع قائلاً:" الآن هذه لحظة لإنهاء الحرب وإعادة الرهائن.. ومن الضروري  قيام ذلك وعقدنا اجتماعات مثمرة بشأن هذا.. التحديات الهائلة التي نواجهها ونحن على وعي ذلك.. سخاء قطر على مدى الأشهر كبير قدمت أطنان من المساعدات الإنسانية إلى غزة.. اليوم  نقدم 135 مليون دولار على شكل مساعدات من المياه وفي غزة والضفة.. منذ 7 أكتوبر بلغ حجم المساعدات 1.2 مليار دولار.. ومن الضروري أن تضمن أن تصل المساعدات لمن يحتاجها".

470.jpg

وأكد الوزير بلينكن أن:" الولايات المتحدة سوف تستمر في الضغط على إسرائيل التأكد تحقيق من التقدم بشأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.. وحتى فيما نواجه من التحديات نريد أن نتأكد من عدم اتساع رقعة صراع وقلقون من اتساع رقعة الصراع.. وأمريكا تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بعد هجوم إيران ونأمل التأكد من أن إيران لن تقوم باهجمات إضافية على إسرائيل.. هناك إمكانية للتصعيد".

بلينكن: قطر قدمت مساعدات مهمة للجيش اللبناني مثل المعاشات والوقود 

وبالحديث عن الأزمة اللبنانية قال بلينكن:" في لبنان نثمن الدور المهم التي تلعبه قطر بما في ذلك تقديم المساعدات للجيش اللبناني مثل المعاشات والوقود.. وحول ما تقوم به إسرائيل من عمليات يجب أن نتأكد من أن ذلك لا يؤدي إلى حملة مستدامة ونعمل للتوصل إلى حل دبلوماسي من شأنه تنفيذ قرار ١٧٠١".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق