مدير «تعليم القاهرة» يكشف خطة ...

كشكول 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

افتتح أيمن موسى، وكيل أول الوزارة ومدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، اليوم الخميس، الجلسة الافتتاحية لتفعيل "البرنامج العلاجي للتلاميذ ضعاف القراءة والكتابة للصفوف من الثاني للسادس"، بحضور زينب عبد الفتاح، وكيل المديرية لشئون الإدارات التعليمية، وياسر أنس، مدير عام التعليم العام والتجريبيات.


أكد «موسى»، حرص مديرية التربية والتعليم بالقاهرة على الارتقاء بالمستوى التعليمي للطلاب، أن سبيل تحقيق ذلك هو القضاء تمامًا على ظاهرة الضعف القرائي لدى الطلاب، وأضاف مدير المديرية أن المسؤلية تقع على عاتقنا جميعنا،
كما ثمن دور المعلم المصري.


وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم، أن مدرسي المرحلة الابتدائية هم المسؤولين عن وضع حجر الأساس لبناء شخصية الطالب وتطوير قدرته على القراءة والكتابة.

أوضح حرصه على تيسير إجراءات صرف المبالغ المستحقة للمعلمين فوق النصاب.


كما توجهت زينب عبد الفتاح، وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة لشئون الإدارات التعليمية، بالشكر والتقدير لمدير تعليم العاصمة لحرصه على مصلحة أبنائنا الطلاب وجهوده المبذولة للارتقاء، كما أكدت على أهمية تفعيل البرنامج العلاجي وتشجيع التلاميذ المستهدفين وحثهم على بذل أقصى جهدهم

وأضاف ياسر أنس، مدير التعليم العام والتجريبات بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن هذه المبادرة تصب في مصلحة الطلبة، وأوضح ان العبء الأول يقع على المرحلة الابتدائية وعلى ضمير المدرس في المدرسة، فهم أساس العملية التعليمية.

وفي نفس السياق، أكد رضوان عبد المطلب، مدير إدارة التعليم الابتدائي بالمديرية، ان تحقيق الحلم المصري ببناء الإنسان وصياغة الشخصية المصرية هو مسئولية مشتركة بيننا جميعا، لذا وجب علينا العمل جديًا للقضاء على ظاهرة الضعف القرائي لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال تفعيل البرنامج العلاجي للتلاميذ ضعاف القراءة والكتابة للصفوف من الصف الثاني للصف السادس.

وجه مدير إدارة التعليم الابتدائي بالمديرية، بضرورة التنبيه على جميع مديري مدارس المرحلة الإبتدائية بالآتي:-


1ـ عقد التقييم القبلي لجميع التلاميذ من الصف الثاني للصف السادس قبل بدء تنفيذ البرنامج.

2 ـ حصر أسماء وأعداد للتلاميذ ضعاف القراءة والكتابة للصفوف من الثاني للسادس الحاصلين على أقل من خمس درجات يطبق عليهم البرنامج العلاجي.

3 ـ يتم حصر أسماء التلاميذ المستهدفين للبرنامج في سجل خاص يسجل به درجات التقييمات وحضورهم اليومي.

4 ـ يتم تنفيذ البرنامج العلاجي لمدة ١٠ دقائق من بداية حصص اللغة العربية يوميًا لتنمية مهارات القراءة والكتابة للتلاميذ الضعاف.

5 ـ التنبيه على معلمي اللغة العربية بإجراء تقييم مرحلي وفق الجدول الزمني المرفق لحصر النتائج ومدى التحسن المنشود.

6 ـ تشجيع التلاميذ المستهدفين من خلال التربية الاجتماعية ومجلس الأمناء والمعلمين مع إشراكهم في الأنشطة المحببة إليهم بالمدرسة.

7 ـ مسئولية المتابعة والتطبيق لجميع المدارس للبرنامج لتوجيه اللغة العربية والتعليم الابتدائي بالإدارة، على أن تستمر متابعة تفعيل البرنامج حتى قبيل امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

وتطرق الدكتور محمد جمال، مدير إدارة التوجيهات بالمديرية،إلى أهمية دور المعلم في الميدان
وأكد حرص فريق التوجيه على زيارة مدارس التعليم الابتدائي لتفعيل المبادرة والعمل على القضاء على الضعف القرائي لطلبة المدارس.

كما أضاف الدكتور إسماعيل السنوسي المراقب المالي لمجلس أمناء القاهرة، أهمية تضافر كافة الجهود، للارتقاء بمستوى الطلاب، متمنيًا كل التوفيق والنجاح والتميز لجميع العاملين في المبادرة، كما أكد حرص مجلس الأمناء على تكريم النماذج المشرفة التي يتم رصدها من معلمين أو مديرين، والعمل على دعمها ورصد مكافآت تشجيعًا لهم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق