موانئ: حجم عبور متوقع يناهز 89,2 مليون طن

أحداث أنفو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

   أفاد التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية الم رافق لمشروع قانون المالية برسم 2025 بأنه من المتوقع أن يبلغ حجم حركة العبور الذي تديره الوكالة الوطنية للموانئ ما يناهز 89,2 مليون طن برسم سنة 2024، ليسجل بالتالي تحسنا بزائد 1 في المائة مقارنة بسنة 2023.

وأوضح التقرير المنشور على موقع وزارة الاقتصاد والمالية أنه "في ما يخص توقعات الاختتام برسم سنة 2024، فمن المتوقع تحقيق حجم حركة عبور يناهز 89,2 مليون طن (زائد 1 في المائة مقارنة بسنة 2023)، كما يرتقب أن يبلغ رقم المعاملات 2.573 مليون درهم، بزيادة قدرها 2 في المائة مقارنة بسنة 2023، في حين يتوقع أن تصل النتيجة الصافية إلى ما قدره 137,4 مليون درهم، بزيادة نسبتها 31 في المائة".

وأوضح المصدر ذاته أنه من المتوقع إنجاز البرنامج الاستثماري في حدود 978 مليون درهم بمعدل إنجاز نسبته 74 في المائة من التوقعات الميزاناتية.

وخلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2024، بلغ إجمالي حجم حركة العبور المينائي ما قدره 48 مليون طن، بزيادة نسبتها 17,3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023، فيما بلغ رقم المعاملات ما يناهز 1,37 مليار درهم، بزيادة نسبتها 17,1 في المائة (زائد 16,5 في المائة إلى 1,47 مليار درهم كرقم معاملات مجمع).

وفي ما يخص استثمارات الوكالة نهاية يونيو الماضي، فقد انخفضت بنسبة 18 في المائة إلى 176 مليون درهم (ناقص 20 في المائة إلى 195 مليون درهم كاستثمارات مجمعة).

كما أورد التقرير أن المخطط الاستثماري للوكالة برسم الفترة 2025 ـ 2027 يتوقع إنجاز غلاف مالي قدره 1,87 مليار درهم، منها 745 مليون درهم سنة 2025، و562 مليون درهم سنة 2026، و566 مليون درهم سنة 2027.

ويشمل هذا المخطط مشاريع مهيكلة، تهم على الخصوص تعزيز حواجز الحماية لتأمين المناطق الساحلية ضد مخاطر التآكل والفيضانات، بما يضمن حماية المنشآت المينائية والتكتلات السكانية المجاورة.

وبخصوص الآفاق المستقبلية، أطلقت الوكالة دراسة تهم تحويلها إلى شركة مجهولة الاسم وتوطيد نموذجها بهدف إعادة تموقع أمثل لنشاطها والفصل بين مهام التقنين والاستغلال التجاري.  


حققت شركة الخطوط الملكية المغربية، أرباحاً صافية بنحو 1.3 مليار درهم (139 مليون دولار) خلال العام الماضي، وهو أعلى مستوى للأرباح خلال العقد الماضي، بعد سنوات من توالي الخسائر.

وارتفعت إيرادات الناقل الوطني، في العام الماضي بنسبة 57% إلى 19.5 مليار درهم بفضل تحسن الطلب العالمي على السفر، بحسب تقرير حول أداء الشركات الحكومية مرفق بمشروع ميزانية 2025 قيد المناقشة في البرلمان.

وارتفع عدد زائري المغرب خلال العام الماضي بنسبة 34% ليصلوا إلى 14.5 مليون سائح، ويتوقع أن يسجل هذا العام رقماً قياسياً جديداً بنحو 16.5 مليون سائح، بحسب توقعات وزيرة السياحة فاطمة الزهراء عمور في مقابلة سابقة مع "الشرق".

ومنذ 2020 بلغ دعم الدولة الإجمالي للشركة نحو 6 مليارات درهم، وكان 2018 آخر عام حققت فيه الشركة أرباحاً بـ156 مليون درهم (15.7 مليون دولار)، ليبدأ مسلسل الخسائر منذ إغلاق الأجواء بسبب جائحة كورونا.

وبلغ مجموع المسافرين الذين نقلتهم طائرات الشركة الحكومية العام الماضي 7.2 مليون مسافر، مسترجعةً نسبة 96% من مستوى نشاطها قبل الجائحة وذلك رغم انخفاض طاقتها الاستيعابية بنسبة 10% مقارنة بعام 2019.

وتعتزم الشركة توسيع أسطولها من 50 حالياً إلى 200 طائرة بحلول 2037 وافتتاح أكثر من 100 وجهة دولية جديدة و46 وجهة محلية بهدف زيادة إيراداتها إلى 94 مليار درهم ونقل 31.6 مليون مسافر، ويتوقع أن تنفق 25 مليار دولار في هذه الخطة، بحسب عبد الحميد عدو، الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة سابقة مع "الشرق".


  أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن إجراءات الحكومة لمواجهة إشكالية التضخم المرتبط بتوفير اللحوم الحمراء "أعطت نتائجها"، وأدت إلى انخفاض الأسعار في مناسبات عديدة.

وقال  بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، إن القطيع الوطني من المواشي عرف تراجعا مقارنة بالسنوات الماضية، مستحضرا مصادقة الحكومة على أربعة مشاريع مراسيم تهم اللحوم الحمراء.

وأضاف أن هذه المراسيم تهدف إلى توفير العرض من اللحوم الحمراء وتخفيض أسعارها، مشيرا إلى أن هذه المراسيم تتعلق، على الخصوص، باستيراد جميع الأبقار والأغنام الأليفة، وإتاحة إمكانية استيراد اللحوم وفق دفاتر تحملات في إطار مساطر متعارف عليها.

وأبرز أن جميع الإجراءات المرتبطة بالقطاع الفلاحي تروم توفير العرض من اللحوم الحمراء والتحكم في التضخم المتعلق بأسعارها، وكذا الحفاظ على القطيع من الأبقار والأغنام وبنائه من جديد.

وأكد الوزير أن تربية المواشي "من أكثر القطاعات تشغيلا في العالم القروي"، معتبرا أن تراجع أعداد القطيع وتقلص الإمكانيات التي كان يتوفر عليها الفلاحون في السنوات التي عرفت تساقطات مطرية، أثر على مجال الشغل بالعالم القروي.

وذكر بايتاس بأن الدعم الذي قدمته الحكومة للفلاحين لاقتناء البذور والأسمدة أدى إلى استقرار أسعار الخضر، مشيرا إلى أنه تتم مواكبة قطاع الماشية، لا سيما، عبر الاستيراد واتباع منظومة دعم الأعلاف لكي يتمكن الفلاحون من الحفاظ على ماشيتهم.  


  كشفت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، اليوم الخميس، أن مدينة مراكش ستحتضن حفل توزيع جوائز الكاف 2024، وذلك للعام الثاني على التوالي.

وأبرز بلاغ للكاف أن مراكش ستحتضن للسنة الثانية على التوالي "هذا الحدث الشهير، بعد النسخة السابقة التي شهدت حضور العديد من المشاهير، وحققت نجاحا كبيرا"، مشيرا إلى أنه سيتم في موعد لاحق تحديد موعد انطلاق الحفل.

وسيقام الحفل في الـ 16 من شهر دجنبر المقبل، وسيعرف مكافأة أبرز اللاعبين واللاعبات في القارة الإفريقية نظير مستوياتهم في العام الجاري.

وسيعرف الحفل تتويج أفضل لاعب في القارة، وجائزة أفضل لاعب شاب، وأفضل فريق وطني للعام، وجائزة مدرب العام، ونادي العام، وجائزة أفضل لاعب في العام وجائزة أفضل لاعبة في الأندية.

وكان مركب محمد السادس لكرة القدم، قد استضاف حفل جوائز "الكاف" سنة 2022، حيث عرفت النسخة تتويج السنغالي ساديو ماني، في حين احتضنت مراكش حفل الجوائز السنة الماضية والتي شهدت تتويج النيجيري فيكتور أوسيمين.


  شارك الدولي المغربي، إبراهيم دياز، في جزء من التدريبات الجماعية لريال مدريد أمس الأربعاء، استعدادا للكلاسيكو المرتقب ضد برشلونة، المقرر يوم السبت المقبل في الجولة الحادية عشرة من الدوري الإسباني.

وذكرت تقارير صحفية إسبانية أن الدولي المغربي الذي يمر بالمراحل الأخيرة من التعافي من تمزق في العضلة الضامة اليمنى تعرض له في منتصف شتنبر الماضي، قد ينضم لتشكيلة النادي الملكي لهذه المواجهة، شريطة ألا يواجه أي مشاكل بدنية في الأيام المقبلة.

وتأتي إمكانية ضمه إلى تشكيلة كارلو أنشيلوتي في ظل العديد من الغيابات، أبرزها غياب المهاجم البرازيلي رودريغو ، الذي تعرض لإصابة في العضلة الضامة اليسرى في المباراة التي فاز بها الفريق مساء الثلاثاء الماضي على ملعبه أمام بروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا بنتيجة 5-2.

ومن المقرر أن يخضع رودريغو للمزيد من الفحوصات يوم الخميس لتحديد طبيعة إصابته ومدى خطورتها، وهو ما قد يفتح الباب أمام مشاركة إبراهيم دياز في الهجوم.

بدوره، لن يكون الحارس البلجيكي تيبو كورتوا، المصاب أيضا في العضلة الضامة للساق اليسرى، متاحا للكلاسيكو.

كما يغيب كل من ديفيد ألابا وداني كارفاخال لإصابتهما في الركبة.


بات الدوليان المغربيان أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، وسفيان رحيمي مهاجم العين الإماراتي لكرة القدم، مرشحان لجائزة أفضل لاعب في إفريقيا.

وضمت القائمة الأولية التي أعلنت عنها الكونفدرالية الإفريقية 10 لاعبين ويتعلق الأمر بكل من أشرف حكيمي (باريس سان جيرمان الفرنسي) وسفيان رحيمي (العين الإماراتي) وأمين غويري (ستاد رين الفرنسي)، وإدموند فيصل تابسوبا (باير ليفركوزن الألماني)، وسيمون أدينغرا (برايتون الإنجليزي)، وشانسيل مبيمبا (أولمبيك مارسيليا الفرنسي)، وسيرهو غيراسي (بوروسيا دورتموند الألماني)، وأديمولا لقمان (أتالنتا الإيطالي)، وويليام تروست إيكونغ (الخلود السعودي)، ورونوين ويليامز (ماميلودي سان داونز الجنوب أفريقي).

ولم تشهد القائمة وجود الدولي المغربي براهيم دياز لاعب ريال مدريد الإسباني، الذي تألق الموسم الماضي، وقاد ريال مدريد إلى العديد من الألقاب، أبرزها دوري أبطال أوروبا.

ويقام حفل توزيع الجوائز يوم 16 دجنبر المقبل بمراكش، للمرة الثانية على التوالي.


فشل المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية في التأهل لنهائي كأس إفريقيا بعد خسارته بحصة 7 اهداف مقابل 4 في المباراة التي جمعته اليوم الخميس، بالمنتخب الموريتاني.

وتدخل المباراة التي أقيمت بمدينة الغردقة ضمن منافسات نصف نهاية كأس أفريقيا للامم الذي تحتضنها مصر إلى غاية 26 اكتوبر الحالي.

وسجل أهداف النخبة الوطنية كل من

إدريس غنام، رضى الزهراوي في مناسبتين و بدر القريشلي.

وسيواجه المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية يوم السبت القادم، نظيره المصري لتحديد المركز الثالث والرابع.


تلقى الشارع الرياضي المغربي خبرا صاعقا، بوفاة الدولي المغربي السابق عبد العزيز برادة، عصر اليوم الأربعاء بفرنسا، إثر أزمة قلبية.

وتوفي برادة، الذي سبق له أن حمل قميص المنتخب الوطني لكرة القدم في 28 مباراة، سجل خلالها 4 مباريات.

وسبق لبرادة أن لعب لأندية أولمبيك مارسيليا الفرنسي، وخيطافي الإسباني وأنطتليا سبور التركي، والجزيرة والنصر الإماراتيين والشيحانية القطري.

رحم الله الفقيد وإنا لله وإنا إليه راجعون.


رشحت الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم كلا من المنتخب الوطني لكرة القدم وفريق نهضة بركان والحارس الدولي منير المحمدي للتتويج بجوائز الكاف لسنة 2024.

واختارت الكاف الأسود ضمن خانة المرشحين للتتويج بجائزة منتخب السنة، إلى جانب السينغال وبوركينا فاسو والكوت ديفوار والكونغو الديموقراطية وموزمبيق ونيجيريا  وجنوب إفريقيا والسودان وأوغندا.

كما اختارت الكاف الدولي المغربي منير المحمدي من نهضة بركان للمنافسة على جائزة أفضل حارس مرمى في 2024 إلى جانب 9 حراس آخرين، ويتعلق الأمر بكل من أسامة بن بوط (اتحاد العاصمة الجزائري)، أندري أونانا (مانشستر يونايتد الإنجليزي)، يحيى فوفانا (أنجيه الفرنسي)، ليونيل مباسي (روديز الفرنسي)، مصطفى شوبير (الأهلي المصري)، دجيجي ديارا (يانغ أفريكانز)، ستانلي نوابالي (تشيبا يونايتد الجنوب أفريقي)، رونوين ويليامز (ماميلودي سان داونز الجنو أفريقي)، وأمان الله مميش (الترجي التونسي).

كما اختار نهضة بركان ضمن قائمة المرشحين لحصد جائزة أفضل فريق إفريقي إلى جانب الأهلي (مصر) والزمالك (مصر) وبيترو أتلتيكو (أنغولا) ومازيمبي (الكونغو الديمقراطية) ودريمز إف سي (غانا) وماميلودي صنداونز (جنوب إفريقيا) وسيمبا (تنزانيا) ويونغ أفريكانز (تنزانيا) والترجي الرياضي (تونس).

ويقام حفل توزيع الجوائز يوم 16 دجنبر المقبل بمراكش، للمرة الثانية على التوالي.


اهتزت ساكنة حي القرية بسلا و بالضبط سكتور واحد ، مؤخرا على وقع جريمة قتل بشعة ومأساوية ، حيث أفادت أخبار محلية   ، بنشوب "نزاع دام بين أب وابنه  في لحظة غضب ذهبت بالعقل و التعقل، وفسحت المجال  للعنف والضرب المميت بآلة حادة" ، ما نتج عنه وفاة الإبن ( وهو من ذوي السوابق القضائية) متأثرا بجروح دامية لم تمهله كثيرا ،  فيما  تم نقل الأب المصاب بدوره -اثر محاولة انتحار-  إلى مستعجلات مستشفى الإقليمي مولاي عبد الله حيث تشير مصادر مقربة إلى خضوعه للمراقبة الطبية في حالة صحية حرجة ويجهل مصيره لحد كتابة هذه السطور  !!. وذلك في انتظار التأكيد الرسمي لنتائج التحقيق حول ظروف وملابسات هذه الواقعة المؤلمة التي تقول أخبار محلية أنها تدور ما بين "خلافات ونزاعات حادة بين  الطرفين وسوء الجوار ".

الجريمة المروعة أرخت بأجواء عارمة من  الحزن والألم الكبير واندهاشا ومفاجأة وسط أهل وجيران ومعارف الضحيتين، خصوصا الأم المكلومة التي تعيش حالة نفسية خطيرة وصدمة غير متوقعة بالمرة.

وفور علمها بالحادث هرعت السلطات المحلية والأمنية لمكان الجريمة ، حيث تم نقل جثة الابن لمستودع الأموات لإخضاعها للتشريح الطبي وفتح تحقيق قضائي بأمر من النيابة العامة للوقوف على كل ملاسبات وتفاصيل ودوافع هذه الجريمة المأساوية .


استفاد ما مجموعه 390 شخصا من خدمات حملة طبية نظمتها الثلاثاء، المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإفران، لفائدة الساكنة القروية للجماعة الترابية تيزكيت.

وهكذا، استفاد حوالي 127 شخصا من فحوصات طبية، و65 شخصا من فحوصات همت الكشف عن السكري وارتفاع ضغط الدم، و45 شخصا من الكشف عن الأمراض المنتقلة جنسيا، و43 شخصا من فحوصات العيون.

كما استفادت 21 سيدة حامل من التشخيص بالأشعة، و60 من النساء من الكشف عن سرطان الثدي، و24 امرأة من الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم.

كما تشتمل على أنشطة تحسيسية وتوعوية حول طرق وسبل الوقاية من الأمراض، وذلك باعتماد سلوكيات وأنماط عيش سليمة.

ومن أجل إنجاح هاته الحملات، عبأت مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإفران، أطرا طبية وتمريضية وإدارية وتقنية مدعومة بمعدات بيوطبية ولوجستيكية مكونة من ثلاث وحدات طبية متنقلة، وسيارة إسعاف، وشاحنتين مزودتين بجهاز للفحص بالصدى، والتخطيط القلبي، ومعدات للفحص وتصحيح النظر، وكذا مختبرا متنقلا للتحاليل المخبرية.


قالت جريدة "أوكدياريو" الإسبانية، أن مصالح الأمن أوقفت، الثلاثاء الماضي، قاصر يحمل الجنسية المغربية بمعبر الناظور، وذلك بسبب علاقته بجريمة قتل مزدوجة بإسبانيا.

وحسب الصحيفة المذكورة، يبلغ القاصر المغربي أقل من 17 سنة، وهرب إلى طنجة عبر ميناء طريفة بعد ارتكابه لجريمة القتل المذكورة قي يونيو المنصرم بإشبيلية.

وحسب مصادر إعلامية إسبانية، ظل المشتبه به متواريا عن الأنظار، منذ فرار إلى المغرب، قبل أن تتمكن السلطات من توقيفه أثناء عملية تفتيش للوثائق بمعبر بني أنصار.

وفي 3 يونيو الماضي، شهد حي سكني في إشبيلية شجارًا كبيرًا بين عائلتين، بسبب خلافً وقع بين شاب وفتاة. وانتهى الشجار بمقتل رجل وابنه وإصابة أربعة آخرين.

ووفقا للمعلومات التي نشرتها الشرطة، فقد تم استعمال الأسلحة النارية والبيضاء أثناء الشجار القاتل. ويعد القاصر المغربي هو الموقوف الثالث، الذي يتم اعتقاله على خلفية هذه الجريمة.


في سياق فعاليات العام الثقافي المغرب قطر 2024 ، تواصل جمعية أمل سلا   خلال الفترة الممتدة بين 18 و 26 أكتوبر 2024  استضافتها لوفد شبابي من دولة قطر الشقيقة  لتنفيذ برامج ثقافية و فنية و بيئية تطوعية في عدد من الفضاءات داخل تراب عمالة سلا .

و بتنسيق و شراكة مع عمالة سلا و السلطات المحلية و عدد من المصالح الخارجية و الفعاليات المدنية بتراب عمالة سلا ، وبحضور ثلة من الشباب القطري برئاسة ممثل متاحف قطر و بمواكبة من سفارة قطر بالمغرب من خلال نائب السفير ، انخرط المشاركون من البلدين الشقيقين في ورشات تفاعلية و تكوينية في التكنلوجيات الحديثة و يوم ثقافي  لتثمين المطبخ واللباس التقليدي المغربي و القطري ثم أنشطة تطوعية بمدرسة عين الخشبة الجماعاتية بجماعة السهول بسلا منها  تنظيم جداريات و تهيئة ملعب كرة القدم للاطفال بالعشب الطبيعي.

كما تم تنظيم حملة تشجير بالغابة الحضرية عين الحوالة بحي مولاي اسماعيل حيث تم غرس حوالي 400 شجرة  ، إضافة لورشات لتعلم صناعة الخزف و الحرف اليدوية المرتبطة بالزربية المغربية بمقر جمعية إبداع بدار الشباب  بطانة..

و قال يوسف شفوعي الرئيس المؤسس لجمعية أمل سلا على هامش هذه الفعاليات  " نسعى بمعية شركائنا من خلال هذا الأسبوع والأنشطة المبرمجة لتقديم صورة راقية للمجتمع المغربي وتاريخه وحضارته العريقة ومنجزات المغرب ، اضافة للتسويق الترابي لمدينة سلا وخلق تبادل ثقافي بين البلدين " .


بمناسبة الذكرى التاسعة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، تنظم تعاونية أفلاندرا درعة تافيلالت، الدورة الخامسة للمهرجان الوطني للتمور بزاكورة، وذلك أيام 11/10/09 نونبر   2024، بالجماعة القروية أفلاندرا التابعة لإقليم زاكورة.

وستعرف دورة هذه السنة حسب بلاغ  للتعاونية ، حضور أزيد من 65  تعاونية   للمنتجات الفلاحية والصناعية المحلية  والبيومهنية بكل من زاكورة وورززات وقلعة مكونة ومختلف المناطق التابعة لجهة درعة تافيلالت، بالإضافة الى تعاونيات وجمعيات ممثلة لباقي جهات المملكة المغربية والمتخصصة في المنتجات الفلاحية كالنخيل والتمور وغيرها وممثلين عن شركاء اقتصاديين عرب وأجانب بالمنطقة.

وستشهد هذه الدورة برنامجا حافلا من الأنشطة السوسيو اقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأيضا الرياضية منها السباق الوطني التحسيسي على الطريق لتعاونية أفلاندرا، وكذا عدد من اللقاءات والورشات التحسيسية لفائدة الجمعيات البيوفلاحية بالمنطقة، إضافة إلى لقاءات دعم التعاونيات المنخرطة بشتل النخيل مع تخصيص حيز من المهرجان لتسويق الأكباش بثمن رمزي لدعم التعاونيات الفلاحية، وذلك في إطار دعم التعاونيات المبتدئة في المجال بالمنطقة، بالإضافة الى حفل تكريم عدد من الشخصيات.

 هذا و يتميز المهرجان ببرمجة عدد من الحفلات الموسيقية الشعبية، والتي سيحييها كل من الفنانة سعيدة شرف، والفنان ⁠وليد الرحموني، والفنان لبنج، والفنان ⁠إمغران، وأحواش وعدد من الفرق الموسيقية والغنائية بالمنطقة.

فيما يسبق هذه الدورة ندوة صحفية بالبيضاء  يوم السبت 26 أكتوبر الجاري سيقدم من خلالها مدير المهرجان الخطوط العريضة لبرنامج عمل هذه الدورة.

 


أعلنت منظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب، اليوم الخميس بالرباط، عن اختيار غزلان بنجلون شخصية سنة 2024 للأمم المتحدة بالمغرب، وذلك بمناسبة يوم الأمم المتحدة.

وذكر بلاغ لمنظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب أن هذه الجائزة تمنح تقديرا لالتزامها طويل الأمد تجاه الصحة النفسية للأطفال والترويج لحقوقهم.

وفي هذا السياق، قالت المنسقة المقيمة لمنظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب، ناتالي فوستير: "من خلال هذا الاختيار، تعترف جميع وكالات الأمم المتحدة في المغرب بالالتزام الشغوف لامرأة من أجل الأجيال الشابة المغربية ورفاهها"، مسجلة أن "أطفال اليوم هم صناع الغد، وهم يحملون الأمل والتغيير من أجل مستقبل أفضل".

من جهتها، قالت بنجلون: "يشرفني هذا التقدير الذي أ هديه لكل طفل ولكل بالغ يكافح من أجل حقوق الأطفال، لأن مستقبلهم ومستقبل مجتمعنا يعتمد على قدرتنا على وضع رفاههم النفسي في صلب أولوياتنا".

وأشار المصدر ذاته إلى أنه سيتم، بهذه المناسبة، تقديم شهادة للسيدة بنجلون من قبل السيد إريك فالت، منسق الأمم المتحدة المؤقت بالمغرب والمدير الإقليمي لمكتب اليونسكو لدى الدول المغاربية.

وذكر بأن بنجلون هي نائبة رئيس المرصد الوطني لحقوق الطفل (ONDE)، وعضو مجلس إدارة جمعية الاتحاد الوطني لنساء المغرب. وبالإضافة إلى مسؤولياتها في المرصد، هي عضو مجلس إدارة المكتب الدولي لحقوق الطفل (IBCR)، وعضو في الجمعية الأوروبية لعلم نفس الأطفال والمراهقين (AEPEA)، وعضو نشط في الجمعية الدولية "قضية الرضع".

بنجلون أكاديمية أيضا وخبيرة دولية وعضو المجلس العلمي ولجنة المتابعة التابعة لكرسي الأميرة للا مريم للمرأة والطفل الذي تستضيفه جامعة محمد الخامس في الرباط.

كما تشغل منصب أستاذة التعليم العالي في مجال طب نفس الأطفال ورئيسة قسم طب نفس الأطفال في مستشفى الأم والطفل بمستشفى ابن رشد الجامعي بالدار البيضاء.

ويتجاوز للتزام السيدة بنجلون أدوارها المؤسسية ليجسد رؤية إنسانية عميقة والتزاما بتحسين جودة حياة الأطفال الأكثر هشاشة. فهي معروفة بقربها من العائلات وبقدرتها على الاستماع للأطفال في تنوعهم، وقد نجحت في حشد الفاعلين من القطاعين العام والخاص حول قضية الطفولة، مبرزة مبادرات ملموسة تهدف لدعم رفاه الأطفال والوقاية من الاضطرابات النفسية منذ الطفولة.

ويعد الاختيار السنوي لشخصية الأمم المتحدة بالمغرب بمناسبة يوم الأمم المتحدة (24 أكتوبر) مبادرة جديدة تهدف إلى الاحتفاء وتقدير الالتزام المدني، من خلال تكريم شخص يتميز بجهوده في تعزيز القيم الكونية للأمم المتحدة ووكالاتها وبرامجها في خدمة أهداف التنمية المستدامة.

وخلص البلاغ إلى أن هذا الاختيار يروم، إلى جانب التقدير والاعتراف، توعية وإلهام العموم، من خلال تسليط الضوء على مبادرات فردية تحمل في طياتها التغيير وتظهر تأثيرها الإيجابي على المجتمع.


أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس 24 أكتوبر الجاري، عن مجموعة من التعيينات الجديدة في مناصب المسؤولية بالمصالح اللامركزية للأمن العمومي بمدن فاس وأكادير وإيموزار كندر والمهدية والداخلة ودمنات، وذلك في إطار دينامية داخلية تهدف لضخ دماء جديدة والاستعانة بكفاءات أمنية شابة ومتمرسة، قادرة على المشاركة الفعالة في تحقيق أمن المواطن وسلامة ممتلكاته.

وقد شملت هذه التعيينات الجديدة، التي أشَّر عليها المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف حموشي، تسعة مناصب جديدة للمسؤولية، من بينها تعيين نائبين لرئيسي منطقتين أمنيتين بمدينة فاس، فضلا عن تعيين ثلاثة رؤساء دوائر للشرطة بمدن أكادير وإيموزار كندر والمهدية.

كما همّت هذه التعيينات أيضا وضع أطر أمنية على رأس مصالح لا ممركزة لشرطة الزي، تضمنت تعيين ثلاث رؤساء للهيئة الحضرية بكل من ولاية أمن أكادير والأمن الجهوي بالداخلة ومفوضية الشرطة بدمنات.

وقد تم الحرص في التعيين لشغل هذه المناصب الأمنية، على اختيار كفاءات من الجيل الجديد للمسؤولين الأمنيين، ممن تتوافر فيهم المهنية العالية، والنزاهة والتجربة الوظيفية، وذلك ليتسنى لهم التنزيل الأمثل للإستراتيجية الأمنية الجديدة التي تروم خدمة أمن المواطن، عبر تدعيم الإحساس بالأمن، وتجويد الخدمات الشرطية، وتوطيد المقاربة التواصلية وتعزيز الانفتاح المرفقي لمصالح الأمن.


قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، "إن إصلاحات الحكومة في قطاع التعليم بدأت تعطي نتائجها".

وأوضح بايتاس في الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أنه يفهم لماذا يستأثر موضوع التعليم بالاهتمام، مؤكدا أنه "أولوية بعد الصحراء المغربية".

وشدد المسؤول الحكومي، على أن “مخرجات الحوار الاجتماعي المرتبطة في شق منها بالنظام الأساسي لرجال التعليم بمعنى الحفاظ على المكتسبات وتنفيذ الالتزامات متواصلة”، لافتا إلى أنه في الشق “المتعلق بالإصلاح فهناك رغبة والتزام بمواصلة هذه الإصلاحات لأنها أبانت في السنتين الأخيرتين عن نتائج إيجابية".


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق