المؤتمر الإفريقي للموثقين يعزز الدبلوماسية الموازية لخدمة ملف الصحراء المغربية

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يؤكد الموثقون المغاربة انخراطهم في الدفاع عن القضايا الوطنية، وفي مقدمتها ملف الصحراء المغربية؛ من خلال الحضور في مختلف الملتقيات، خصوصا على مستوى القارة الإفريقية.

ويأتي المؤتمر الإفريقي للموثقين، المنعقد بمدينة مراكش هذه الأيام، لتكريس الدور الموازي للعاملين في مجال التوثيق في الدفاع عن القضايا الوطنية وتعميق التعاون بين المغرب وباقي البلدان بالقارة الإفريقي.

في هذا الصدد، قال توفيق عزوزي، رئيس المجلس الجهوي للموثقين بالرباط، إن الموثقين باعتبارهم من منظمات المجتمع المدني يمارسون دورهم في الدبلوماسية الموازية التي دعا إليها الملك محمد السادس في خطاباته.

وأضاف عزوزي، على هامش المؤتمر الإفريقي بمراكش: “اليوم ليست القنوات الرسمية التي من المفروض فيها القيام بدور معين، فحتى منظمات المجتمع المدني، بما فيها مهنة التوثيق، ملزمة بذلك. ونحن نعتبر هذا الأمر واجبا وتشريفا لتعزيز مكانة المغرب”.

وشدد رئيس المجلس الجهوي للموثقين بالرباط على أن الموثقين المغاربة “كلما أتيحت لهم الفرصة يقدمون مقترحات لمساعدة التوثيق الإفريقي في العديد من المسائل، حيث عملنا على مساعدة التوثيق السينغالي لإدخال الرقمنة، إذ تم نقل تجربة النظام الإلكتروني من المغرب إلى هذا البلد، وهناك مجموعة من الدول الأخرى مثل موريتانيا والبنين تسعى وراء التجربة المغربية”.

ولفت الفاعل المهني نفسه إلى أن المغرب حاضر في جميع المحافل؛ “وهذا نتاج الاستراتيجية التي وضعها المجلس الوطني لهيئة الموثقين، عبر تعزيز مكانة المغرب في إفريقيا من أجل لعب الدبلوماسية الموازية التي نادى بها الملك محمد السادس”.

وسجل عزوزي أن حضور هذا العدد الكبير في المؤتمر، الذي ينظم بمراكش، تأكيد على مكانة التوثيق المغربي ودليل على حظوة المغرب لدى نظرائه بإفريقيا.

وأفاد عضو المجلس الوطني للهيئة بأن المهنة “تحضر في دواليب الاتحاد الدولي للتوثيق التي تضم أكثر من 90 دولة”، لافتا إلى أن “المغرب عضو فيها منذ الثمانينيات”.

وأضاف المتحدث عينه أن هذا الاتحاد الدولي “يضم اللجنة الإفريقية التي يعد المغرب جد نشيط فيها، وممثلا من طرف موثقة مغربية تشغل نائبة رئيس اللجنة الإفريقية للاتحاد الدولي التوثيق”.

ووفق ما أكده رئيس اللجنة الإفريقية للموثقين، فإن اللقاء الأولي الإعدادي لهذا المؤتمر حضره 17 وفدا يمثلون هيئات الموثقين في القارة، وهو رقم قياسي بشهادته، ناهيك على حضور أكثر من ألف مشارك في فعاليات المؤتمر بمراكش.

يشار إلى أن فعاليات المؤتمر الإفريقي للموثقين، والتي اختير لها شعار التوثيق الرقمي، انطلقت يوم أمس الأربعاء وتنتهي مساء غد الجمعة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق