انتخابات أمريكا.. هاريس تستعين بـ"مغني الكادحين" وترامب يهدد "العدو الداخلي"

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعود المرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس الخميس إلى جورجيا، حيث سيرافقها الرئيس الأسبق باراك أوباما والمغني بروس سبرينغستين في الشوط الأخير من حملتها الانتخابية في هذه الولاية الرئيسية بجنوب شرق الولايات المتحدة.

وفي مواجهة دونالد ترامب، الذي وصفته الأربعاء بـ”الفاشي”، قررت نائبة الرئيس الديمقراطية التركيز على الدفاع عن الديمقراطية قبل الخامس من نوفمبر، حيث لا تزال نتائج استطلاعات الرأي متقاربة بينها وبين الرئيس السابق.

وسيتوجه منافسها الجمهوري إلى أريزونا في الجنوب الغربي، وهي ولاية أخرى ستكون حاسمة في جمع أكبر عدد من الناخبين.

يركز المرشحان جهودهما على “الولايات المتأرجحة” السبع، التي لم يتمكن أي منهما من توسيع الفجوة فيها إلى ما يتجاوز هامش الخطأ: جورجيا، أريزونا، نيفادا، بنسلفانيا، نورث كارولينا، ميشيغان، وويسكونسن.

لم تدم الحماسة التي أثارها دخول كامالا هاريس المفاجئ إلى السباق الانتخابي في يوليو، بعد انسحاب الرئيس جو بايدن، طويلاً في مواجهة دونالد ترامب الذي لا تزال قاعدته الشعبية وفية له.

وتعتمد هاريس على الدعم السياسي والفني لاستعادة الزخم، إذ يرافقها نجم سياسي كأوباما ونجم موسيقي كسبرينغستين في ولاية متأرجحة، حيث شارك نحو مليوني ناخب بالفعل في التصويت المبكر.

“سلطة مطلقة”

ستصعد المرشحة الديمقراطية، البالغة من العمر 60 عامًا، إلى المنصة لأول مرة مع الرئيس الأسبق باراك أوباما، الذي شارك في فعاليات عدة دعماً لهاريس، وهي المرأة السوداء التي قد تصبح أول رئيسة للولايات المتحدة.

وقد وصف أوباما ترامب الثلاثاء في ديترويت بأنه يشكل تهديدًا لتماسك البلاد، قائلاً: “أحد أكثر الأشياء المثيرة للقلق بشأن هذه الانتخابات، ومسار ترامب السياسي، هو أن كثيرًا من الناس، من بينهم أشخاص طيبون نعرفهم، يبدو أنهم مستعدون للتخلي عن قيمنا”.

وتسعى كامالا هاريس إلى التركيز على الدفاع عن الديمقراطية في مواجهة منافس لم يعترف بهزيمته في عام 2020 ولم يلتزم بالاعتراف بنتائج الانتخابات المقبلة إن كانت في غير صالحه.

واتهمته هاريس الأربعاء بالسعي إلى “سلطة مطلقة”، وأعلن فريقها عن تقديم “لائحة اتهام” رسمية ضد دونالد ترامب الثلاثاء المقبل في واشنطن، في سياق الهجوم الذي وقع على مبنى الكابيتول في السادس من يناير 2021.

على صعيد أكثر احتفالية، سيغني بروس سبرينغستين، المعروف بموسيقاه التي تتناول كدح العمال الأميركيين، لصالح هاريس، قبل الانتخابات التي يترقبها العالم بفارغ الصبر.

سبرينغستين، الذي أصبح رمزًا ثقافيًا للديمقراطيين، كان قد سجل سلسلة من مقابلات البودكاست مع باراك أوباما.

“أحمق”

يثير التزام الرئيس الأسبق أوباما غضب دونالد ترامب، الذي كثيرًا ما يسخر من أوباما بشكل علني.

وقال ترامب هذا الأسبوع: “إنه أحمق حقيقي”.

يواصل ترامب، الذي سيكون أكبر رئيس أميركي يؤدي اليمين الدستورية إذا تم انتخابه مجددًا، تنظيم فعاليات حملته الانتخابية بوتيرة محمومة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ويزور المرشح الجمهوري البالغ من العمر 78 عامًا ولاية أريزونا الخميس، حيث سيتحدث عن أزمة الإسكان. ومع ذلك، فإن ترامب غالبًا ما يخرج عن النص المعد مسبقًا، ويطلق ملاحظات مرتجلة تبدو في أحيان كثيرة غير مترابطة.

في وقت لاحق، سينتقل ترامب إلى لاس فيغاس حيث سيلقي خطابًا أمام جمعية للشباب المحافظين المتشددين في بداية المساء.

ورغم التحديات القانونية التي يواجهها، لا يزال مؤيدو ترامب يتوافدون على فعاليات حملته الانتخابية، مقتنعين بأن “بطلهم” الذي أدين جنائيًا في مايو الماضي وتعرض لمحاولتي اغتيال، يتعرض للاضطهاد السياسي.

يتزايد الاستقطاب بين أنصاره، خاصة في هجماته الشخصية على كامالا هاريس وتهديداته للمهاجرين و”العدو الداخلي”، وهي عبارة فضفاضة يستخدمها ترامب للإشارة إلى كل من يعارضه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق