بعد "أوامر خامنئي".. خطط وتدريبات ...

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أمر المرشد الإيراني علي خامنئي الجيش بإعداد عدد من الخطط العسكرية للرد على هجوم إسرائيلي بحسب تقرير نشر ليلة أمس الخميس، في صحيفة "نيويورك تايمز". 

  هجوم إسرائيل على إيران 

وقال أربعة مسؤولين إيرانيين للصحيفة إن مدى الرد الإيراني سيعتمد بشكل أساسي على قوة الهجمات الإسرائيلية، وبحسب المصادر، إذا تسببت الهجمات الإسرائيلية  رداً على وابل صاروخي من إيران الذي كان في بداية شهر أكتوبر وتسبب في أضرار جسيمة والعديد من الضحايا، فإن إيران سترد، ولكن إذا اقتصرت إسرائيل هجومها على عدد من القواعد العسكرية ومستودعات الصواريخ والطائرات بدون طيار، فقد لا تفعل إيران أي شيء.

 

وقالت المصادر أيضًا إن خامنئي أمر برد محدد إذا هاجمت إسرائيل البنية التحتية للنفط والطاقة أو المنشآت النووية، أو إذا قامت بتصفية مسؤولين كبار، وقال المسؤولون، ومن بينهم عضوان في الحرس الثوري، إنه إذا تسببت إسرائيل في أضرار جسيمة، فإن الردود التي يتم النظر فيها تشمل إطلاق ما يصل إلى 1000 صاروخ باليستي؛ وتصاعد الهجمات التي تشنها الجماعات المسلحة القريبة من إيران في المنطقة؛ وتعطيل تدفق إمدادات الطاقة العالمية والشحن عبر الخليج الفارسي ومضيق هرمز.

 

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي لوسائل الإعلام الروسية يوم الأربعاء على هامش قمة البريكس في كازان بروسيا: “في حالة وقوع هجوم إسرائيلي، فإن شكل ردنا سيكون متناسبا ومحسوبا”.

 

وفي وقت سابق أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت إن تسريب الوثائق السرية من البنتاغون ، والتي لا تزال قيد التحقيق في الولايات المتحدة، هو ما يؤخر الرد الإسرائيلي على الهجوم في إيران، حسبما أوردت صحيفة "تايمز" البريطانية اليوم (الخميس) من قبل مصدر استخباراتي مطلع على الملف الإسرائيلي الاستعدادات.

 

وبحسب التقرير، فقد تم تأجيل الهجوم المقصود بسبب التسريب نفسه، الذي نُشر على قناة تيليغرام الموالية لإيران، قبل أن يتم توزيعه أيضًا على موقع X (تويتر سابقًا) - وتضمن تفاصيل حول استعدادات إسرائيل لهجوم باليستي. الصواريخ في إيران – وهذا ساعد طهران على التنبؤ بأنماط الهجوم. والآن، بحسب التقرير، يبدو أن التسريب قد غيّر الخطط الهجومية الإسرائيلية، الأمر الذي تطلب وضع خطة بديلة.

 

الرد لن يشمل البنية التحتية النووية الإيرانية 
 

وذكرت مصادر استخباراتية أن "التسريب تسبب في تأخير الهجوم بسبب الحاجة إلى تغيير استراتيجيات ومكونات معينة". وقالت إن إسرائيل تخطط لمهاجمة المنشآت العسكرية للحرس الثوري الإيراني، وأكدت للولايات المتحدة أن الرد لن يشمل البنية التحتية النووية الإيرانية أو صناعتها النفطية.

 

وبحسب التقارير، أشارت البيانات المذكورة في الوثائق المسربة إلى أن إسرائيل ربما تخطط لهجوم مماثل للهجوم المنسوب إليها في أبريل، عندما دمرت رادارًا للدفاع الجوي بالقرب من أصفهان، في أعقاب الهجوم الإيراني في ذلك الشهر.


 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق