خبير اقتصادي: بعض دول الـ"بريكس" ...

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور بلال شعيب، خبير الاقتصاد، إن قمة «بريكس»، هي القمة الاقتصادية الأكبر في العالم، نظرا لمشاركة عدد من الدول الكبرى، ذات مؤشرات اقتصادية عالية، مثل الصين والهند وروسيا.

 

وأضاف «شعيب»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن الهند وروسيا يشكلان أكثر من 30% من كمية الحبوب في العالم، مؤكدا أن عدد من الدول المشاركة في البريكس لديها موارد اقتصادية مختلفة، كما أن الدول المشاركة كاقتصاد تمثل 28 تريليون دولار، لأن عدد سكان الدول المشاركة تشكل 45% من حجم السكان.

 

وأوضح أن هذه الدول تساهم بشكل كبير في الطاقة، والطاقة أحد التحديات التي تواجه العالم كله، إذ تشكل الدول المشاركة 40% من مصادر الطاقة في العالم، متابعا: «ككتلة جغرافية تشكل هذه الدول 30%».

استغلال القوى الاقتصادية

وأشار، إلى أن استغلال البريكس واستغلال القوى الاقتصادية، وإيجاد شراكات وتبادل تجاري بين الدول والتعاون بينهم، سيُكون قوة اقتصادية عالمية، لافتا إلى أنه في الفترة الأخيرة تم مناقشة إنشاء بورصة للحبوب، تكون بديلة عن البورصات العالمية التي تتعامل بالدولار.

 

وعلى صعيد متصل؛ قال أيمن غنيم، أستاذ إدارة الأعمال، إن النشاط الدبلوماسي المميز الذي يقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسي ومشاركته في قمة بريكس تعبر عن التقدير العالمي الذي تحظى به مصر، فضلا عن بوابتها الراسخة التي عبر عنها الرئيس في كلمته.

توفير تمويلات واستثمارات

وأضاف «غنيم»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن هناك تعاون دولي من أجل إقرار الأمن والسلم الدولي، فضلا عن التعاون من أجل التنمية المستدامة، لتوفير تمويلات واستثمارات بشروط عادلة للدول النامية، والتعاون لدعم التجارة البينية واستغلال المميزات النسبية والتنافسية لكل دولة.

 تجمع دول بريكس

ولفت، إلى أن العلاقة بين السياسة والاقتصاد تبادلية، بمعنى أن قوة العلاقات السياسية تؤدي إلى قوة العلاقات الاقتصادية والعكس صحيح، موضحا أن مجموعة بريكس تسعى  في أكثر من اتجاه، مشيرةً، إلى أن تجمع دول بريكس يسعى إلى دعم التجارة البينية عن طريق محاولة تبني وسائل دفع بالعملات المحلية».

 مركز العدل للدراسات الاقتصادية

وعلى صعيد متصل؛ قال الدكتور كريم عادل، مدير مركز العدل للدراسات الاقتصادية، إن كلمة رؤساء الدول الذين شاركوا في قمة بريكس كانت تحمل في طياتها رسائل مهمة تتمثل في الرغبة والاستعداد لنجاح قمة بريكس، والخروج بحلول واقعية وقابلة للتنفيذ خلال المرحلة القادمة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق