وائل ربيع: هجوم إسرائيل على ...

مصر تايمز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال اللواء أركان حرب دكتور وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية المصرية، إن الضربة الإسرائيلية لإيران كان لها كثير من المقدمات، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية حذرت إيران بأن هناك ضربة إسرائيلية قادمة تجاه أهداف وأماكن ومنشآت إيرانية، وتحذير لإيران بعدم الرد على هذه الضربة.

 

روسيا حذرت إيران من ضربة إسرائيلية

وأضاف «ربيع»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن روسيا أيضًا حذرت إيران من ضربة إسرائيلية لكي لا يحدث اتساع في الحرب وتصل إلى حرب إقليمية شاملة في المنطقة فكل هذا الكلام كان عبارة عن مقدمات لهذه الضربة الإسرائيلية.

 

وتابع مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية المصرية: «وزير الخارجية الأمريكي صرح مباشرة أنه زار إسرائيل لبحث الأهداف التي ستستهدفها إسرائيل في إيران ولكي تكون الضربة محدودة»، مشيرًا إلى أن الضربة الإسرائيلية على إيران كانت بالفعل محدودة وأن إسرائيل لم تأتي بجديد في هذه العملية وأن رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو أجبر على أن تكون هذه الضربة محدودة وضعيفة».

 

العدوان الإسرائيلي على إيران لم يتجاوز الخطوط الحمراء

من جهته، أكد سهيل دياب الباحث في الشؤون الإسرائيلية، أن العدوان الإسرائيلي على إيران لم يتجاوز الخطوط الحمراء التي وضعتها الولايات المتحدة، موضحًا أن إسرائيل لم تضرب شخصية بارزة من صناع القرار في إيران، أو تستهدف أي مبنى نووية، أو نفطي.

 

وأضاف الباحث في الشؤون الإسرائيلية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " ساعة حوار" تقديم الإعلامي إسماعيل الجعبيري، أن الولايات المتحدة قادرة بالضغط على إسرائيل إذا أرادت، ولو أرادت أن توقف الحرب في غزة لفعلت، فـ إسرائيل تلتزم بقرار الولايات المتحدة.

 

وأوضح أن إسرائيل تقوم بضربات على غزة ولبنان وسوريا، ولكن الهجمات الإسرائيلية على إيران، تواجه برد قوي من إيران، وأن ما يحدث في المنطقة يثر على الجميع.

 

بايدن أصدر توجيهات بالدفاع عن إسرائيل ضد أي ردود محتملة من إيران ووكلائها

أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها بأن البيت الأبيض أكد أن الرئيس الامريكي جو بايدن أصدر توجيهات بالدفاع عن إسرائيل ضد أي ردود محتملة من إيران ووكلائها، وعقد اجتماعا مع مجلس الأمن القومي تلقى خلاله إحاطة بشأن التطورات في الشرق الأوسط.

 

شن إسرائيل عملا عدوانيا استهدفت مواقع عسكرية في طهران 

وكان قد قال عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني إن عزم بلاده للدفاع عن نفسها "لا حدود له"، ردا على التصعيد المتبادل مع إسرائيل وسط التوترات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

 

وتأتي تلك التصريحات الإيرانية عقب شن إسرائيل عملا عدوانيا اليوم السبت استهدفت خلالها مواقع عسكرية في العاصمة طهران بضربات جوية نفذتها فجرا.

 

وتعتبر إيران، وفقا لتصريحات منسوبة إلى وزارة الخارجية نفسها محقة وملزمة بالدفاع عن نفسها ضد الأعمال العدوانية الأجنبية، ولديها الحقّ في الدفاع عن النفس بموجب القانون الدولي، كما هو منصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

 

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الايراني لتدين الهجوم الاسرائيلي الذي وصفته الوزارة بـ أنه "عمل عدواني" استهدف مراكز عسكرية في إيران، في انتهاك للقانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة، ومبدأ حظر التهديد باستخدام القوة، واستخدامها ضد سلامة الأراضي، والسيادة الوطنية للدولة، بحسب بيان للوزارة.

 

وأضافت وزارة الخارجية الايرانية أن الدولة الايرانية تعتبر نفسها محقّة وملزمة بالدفاع عن نفسها ضد الأعمال العدوانية الأجنبية، استنادا إلى الحق الأصيل في الدفاع المشروع بموجب القانون الدولي كما هو منصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة".

 

العمل العدواني الذي يقوم به الكيان الإسرائيلي المحتل

وجاء في البيان أن إيران "تشير إلى المسؤولية الفردية والجماعية لجميع دول المنطقة لحماية السلام والاستقرار في المنطقة، وتعرب عن تقديرها لجميع الدول المحبة للسلام في المنطقة والدول الأخرى التي أدانت العمل العدواني الذي يقوم به الكيان الإسرائيلي المحتل من خلال تفهمها للظروف الخطيرة القائمة".

 

وفجر السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي إن عشرات الطائرات انتهت قبل الفجر من شن ثلاث موجات من الضربات على منشآت لتصنيع الصواريخ ومواقع أخرى في إيران، محذرا طهران من الرد.

 

وأكدت إيران إن الدفاعات الجوية تصدت بنجاح للهجوم لكن جنديين قتلا وتعرضت بعض المواقع "لأضرار محدودة".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق