البواري يعلن عن تدابير لدعم الفلاحين

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ترأس أحمد البواري، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السبت بسهل سايس بجهة فاس- مكناس، الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2024/2025.

وفي هذا الإطار أوضحت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في بلاغ لها، أنها اتخذت تدابير خاصة بالنسبة لكل سلسلة من سلاسل الإنتاج من أجل تقويتها وإعادة إنعاشها، بتشاور مع مهنيي القطاع.

وأشار البلاغ إلى أنه بالنسبة للبذور، سيتم تموين السوق الوطنية بما يناهز 1,26 مليون قنطار من البذور المعتمدة للحبوب الخريفية بأسعار بيع تحفيزية ومدعمة بانخفاض 3 إلى 5 بالمائة مقارنة بالموسم الفلاحي 2023/2024.

وبخصوص البرنامج الوطني للزرع المباشر برسم هذا الموسم الفلاحي، أكدت الوزارة أنها ستخصص مساحة 260 ألف هكتار بهدف الوصول إلى مليون هكتار في أفق 2030. كما ستتم فيما يخص التأمين الفلاحي متعدد المخاطر المناخية للحبوب والقطاني والزراعات الزيتية مواصلة برنامج التأمين متعدد المخاطر الخاص بالأشجار المثمرة لتأمين حوالي 50 ألف هكتار.

وسجل البلاغ “مواصلة مواكبة المنتجين لجعل الموسم الفلاحي 2024/2025 موسما عاديا للزراعات السكرية، نظرا لتحسن الوضعية المائية لبعض المدارات”، و”الحفاظ على دعم اقتناء بذور وشتائل الطماطم المستديرة والبصل وبذور البطاطس لهذا الموسم”.

وأكدت الوزارة على “مواصلة عملية دعم الأعلاف المركبة المخصصة للأبقار الحلوب، واستمرار حظر ذبح بعض إناث سلالات الأبقار الحلوب، والدعم المالي للدولة لاقتناء العجلات من الأصناف الأصيلة المستوردة، والدعم المالي للدولة لإنتاج واقتناء العجلات من الأصناف الأصيلة المنتجة محليا”.

كما أكدت على “تعليق رسوم الاستيراد المطبقة على الأبقار الموجهة للتسمين في حدود 120.000 رأس إلى غاية 31 دجنبر 2024، ومواصلة هذا التدبير في 2025″، و”مواصلة برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية للحفاظ على الماشية”، مشيرة إلى أن “مجموعة القرض الفلاحي بالمغرب خصصت غلافا ماليا بمبلغ 12 مليار درهم لضمان نجاح الموسم الفلاحي 2024/2025 ودعم الفلاحين لتمويل أنشطتهم”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق