طلبة الطب بوجدة يطالبون بشواهد إدارية

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وجّه مجلس كلية طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بوجدة، مراسلة إلى عميد الكلية ذاتها، يطالب فيها بتسهيل حصول الطلبة على الشواهد الجامعية الخاصة بالموسم الدراسي الحالي، قصد تجاوز تأثير عدم التسليم على تسجيلهم في المطعم الجامعي وحصولهم على المنح الدراسية، والذي مس حاليا وفقهم بـ”حق التغذية، والاستقرار المالي لأسرهم”.

وألقت المراسلة الضوء مرة أخرى على أزمة رغبة الطلبة في تسلم الشواهد الجامعية دون اجتياز الامتحانات التي حددت تواريخها مؤخرا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في عهد عبد اللطيف ميراوي، بعد توزيعها سابقا نقاط الصفر عليهم، وواجهها مجددا الطلبة بالمقاطعة كوسيلة احتجاج.

وجاء في المراسلة عينها أنه “بالنظر إلى الوضعية الاستثنائية التي يعيشها طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب، وفي ظل حرمان الطلبة من تسلم الشواهد الجامعية، خلف هذا الأمر تأثيرات سلبية خطيرة”.

وتتمثل التأثيرات، وفق المصدر، في “حرمانهم من التسجيل بالمطعم الجامعي للكلية، والذي يعتمد عليه من قبلهم كمرفق يضمن حق التغذية، الذي أضحى مهددا في هذا الوقت، بالإضافة إلى حرمانهم من المنح الدراسية؛ مما يزيد من العبء المالي على أسر الطلبة وعائلاتهم”.

وناشد الطلبة عميد كلية الطب والصيدلة بوجدة من أجل “التدخل لحل هذا المشكل في أقرب وقت، أو البحث عن بدائل أخرى قصد ضمان حقوقهم المادية والمعنوية”.

مروان بكار، رئيس مكتب طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بوجدة، قال إن “الطلبة متشبثون بحقهم في الحصول على الشواهد الجامعية دون اجتياز الامتحانات، بالنظر إلى أنهم أتموا المتطلبات الأكاديمية”.

وأضاف بكار، ضمن تصريح لهسبريس، أن الطلبة يرون أن “مقاطعتهم الامتحانات تأتي في سياق حقهم الدستوري في الإضراب؛ وبالتالي يرون استمرار حرمانهم من الشواهد الجامعية محاولة واضحة لثنيهم عن المقاطعة”.

وتابع: “الأمر واضح، يريدون جعل من يرغب في المطعم الجامعي أو المنحة أن يجتاز الامتحانات”، مبينا أن “عمادة الكلية تلقت مراسلتنا وننتظر جوابها، خاصة أن نظيراتها في مدن أخرى اجتهدت من نفسها وسلمت الشواهد للطلبة المقاطعين للامتحانات”.

وأوضح المتحدث عينه أن “الطلبة يتمنون أن لا تكون العمادة تفكر في سلك طريق التصعيد ضد الطلبة وتحرمهم من حقهم”، لافتا إلى “المشكل ليس معها؛ بل مع الوزارة التي يتمنى الجميع من وزيرها الجديد أن يحل الأزمة، والأهم حاليا هو التجاوب مع مشكل الشواهد الجامعية”.

مصدر من عمادة كلية الطب والصيدلة بوجدة استقر رأيه على “عدم قانونية تسليم الشواهد الجامعية للطلبة وهم لم يجتازوا الامتحانات”.

وأضاف المصدر ذاته لهسبريس، مفضلا عدم ذكر هويته، أن “هذا القرار يستند إلى القانون، وليس تعبيرا عن تصعيد ضد الطلبة”، موضحا أن المراسلة تمت الإجابة عنها من خلال “توضيح وضعية الطلبة في شق الخدمات الجامعية خلال هذه الظرفية، وفي انتظار انفراج الأزمة قريبا، سيتم حل هذا المشكل”.

واعتبر المتحدث عينه أن تسليم الشواهد دون استكمال المساطر القانونية، أولها الامتحان، “أمر غير قانوني. وحالياـ تم التواصل مع الجهات المختصة بمسألة الخدمات الاجتماعية لتمديد المهلة الزمنية الخاصة بالتسجيل في المطعم الجامعي والمنحة الدراسية، حتى يتم حل الأزمة”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق