يشعر بالمصريين توجيهات الرئيس السيسي بشأن صندوق النقد الدولي وخبير يعلق

صوت المسيحي الحر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يشعر بالمصريين توجيهات الرئيس السيسي بشأن صندوق النقد الدولي وخبير يعلق..حققت الحكومة المصرية مؤشرات إيجابية في أداء موازنتها في السنة المالية الماضية وبدأت السنة المالية الحالية بمستهدفات طموحة رغم التحديات الاقتصادية التي تؤثر على الاقتصاد الإقليمي والبيئة الخارجية الصعبة.

توجيهات الرئيس السيسي

توجيهات الرئيس السيسي

توجيهات الرئيس السيسي وموقف مصر تجاه صندوق النقد الدولي

أكد الرئيس السيسي على أن الاقتصاد المصري جزء من الاقتصاد العالمي ويجب أن يأخذ في الاعتبار التحديات التي تواجه العالم حاليًا.

وأشار الرئيس السيسي في كلمته في الجلسة الحوارية في الدورة الثانية للمؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية البشرية إلى أن مصر تكبدت خسائر تقدر بنحو 6 إلى 7 مليارات دولار خلال الـ 10 أشهر الماضية فقط بسبب الأحداث الجارية في المنطقة، ونتيجة للتداعيات التي نشهدها سيستمر ذلك في العام المقبل وقال: ”إذا لم تؤخذ التحديات التي نواجهها في الحسبان، بما في ذلك الخسائر التي تكبدتها مصر من عائدات قناة السويس، فإن هذا الوضع قد يستمر لمدة عام، وإذا أدى البرنامج المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي إلى الضغط على الشعب، فعلى الحكومة مراجعة هذا الاتفاق“.

توجيهات الرئيس السيسي

توجيهات الرئيس السيسي

الرئيس السيسي عن البرنامج المتفق عليه

قال الرئيس السيسي: “عندما نتناول البرنامج المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي، فإن ذلك يعد أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للحكومة، وإذا كان هذا التحدي سيؤدي إلى ضغوط على الرأي العام تفوق قدرته على تحمل”. الشعب، فعلى الحكومة مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي“.

وبحسب موقع ”سي إن بي سي عربية“، أعلنت كريستالينا جورجييفا مدير عام صندوق النقد الدولي أنها ستزور مصر خلال 10 أيام لمراجعة الوضع الاقتصادي، مؤكدة أن مصر تتحمل عبئًا كبيرًا نتيجة الصراع بين غزة والسودان، وأنه من الأفضل البدء في الإصلاحات في أسرع وقت ممكن.

توجيهات الرئيس السيسي

توجيهات الرئيس السيسي

الخبير الاقتصادي عن مراجعة موقف مصر تجاه صندوق النقد

من جانبه، أشار الخبير الاقتصادي الدكتور عادل عامر، في بعض برامج الإصلاح الاقتصادي وتأجيل تنفيذها إلى وقت لاحق إلى أن مراجعة موقف مصر تجاه صندوق النقد الدولي قد تعني إمكانية إعادة النظر ، بهدف تخفيف الأثر على المستهلك المحلي. . وقد أطلقت مصر هذا العام عدة صفقات لبيع أسهم مملوكة للدولة إلى القطاع الخاص، مما يعزز من مشاركة القطاع الخاص المحلي في الاقتصاد.

وأوضح عامر، في بيان له، أن الخلاف بين مصر وصندوق النقد الدولي حول توقيت تنفيذ الإصلاحات قد يؤدي إلى تأجيل مراجعة البرنامج، مما يؤثر على موعد تسليم شرائح جديدة من القروض التي يبلغ مجموعها 8 مليارات دولار أمريكي، وأن التزامات مصر في برنامجها الحالي مع الصندوق قد التزمت بجزء كبير وقرارات صعبة، وأكدت أن المراجعة الرابعة للبرنامج كان من المقرر أن تتم في أوائل أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ولكن تم تأجيلها إلى أوائل نوفمبر/تشرين الثاني بناء على طلب صندوق النقد الدولي، وأن هذه المراجعة ستمنح مصر 1.3 مليار دولار أمريكي.

توجيهات الرئيس السيسي

توجيهات الرئيس السيسي

زيارة كريستالينا جورجييفا

وتعد زيارة كريستالينا جورجييفا مدير عام صندوق النقد الدولي إلى مصر فرصة هامة لمناقشة الإصلاحات الضرورية خاصة بعد المناقشات التي جرت حول تمديد فترة تنفيذ برنامج الإصلاح المتفق عليه في مارس الماضي، والتوقعات القائمة على أهمية معالجة التحديات الكبرى التي تواجهها مصر بما في ذلك الصراعات الإقليمية وتأثيرها الاقتصادي وقد حضر الاجتماع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق