رئيس «الشيوخ» يطالب بمراجعة شاملة ...

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

طالب المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، بضرورة الحفاظ على الرقعة الزراعية وإجراء مراجعة شاملة لملف الأراضي الصحراوية.

تمكين الفلاح المصري

وأوضح عبدالوهاب عبدالرازق خلال الجلسة العامة المخصصة لعرض طلبي مناقشة عامة، حول التوسع الافقي للرقعة الزراعية وآليات لدعم وتمكين الفلاح المصري قائلا إن  القانون القديم كان هو نفسه كنص الحديث النبوي الشريف، الذي حثنا على إحياء الأرض (فمن أحيا أرضا موتا فهي له)، ولكن ومع التنظيم نؤكّد أنه لا إفراط ولا تفريط، والملف كله يحتاج إلى كثير من التنظيم وتوحيد الجهات المسؤولة.

حيازة زراعية أو أوارق الملكية

شدد رئيس مجلس الشيوخ على ضرورة هذا الملف، وذلك ردا على ما جاء بكلمة نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمجلس، والذي طالب وزارة الزراعة والمحافظات التي لها ظهير صحراوي، بطرح أراضي صحراوية للزراعة للتوسع الأفقي في الزراعة، فضلا عن إيجاد منظومة متكاملة واستراتيجية شاملة لهذا الملف.

ودعا النائب إلى طرح الأراضي بكل شفافية وبالتقسيط، مع ضرورة دعم المشتري للحصول على قروض من البنك الزراعي لشراء تلك الأراضي، وكذلك العمل على سرعة وسهولة استخراج جميع الأوراق الخاصة بتلك الأراضي من حيازة زراعية أو أوارق الملكية أو غير ذلك.

كما طالب بأن يكون هناك لجنة لتوحيد أسعار تلك الأراضي، بحيث تكون كل منطقة بسعر واحد، وأن يكون السعر وفقًا للمنطقة وظروفها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق