بعد أكثر من عامين ونصف من ...

الوطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يمر على الحرب الروسية الأوكرانية عامين و8 أشهر، وسط دعم مستمر من الدول الغربية لأوكرانيا في حربها ضد روسيا الاتحادية، بمبالغ طائلة على شكل مساعدات عسكرية وإنسانية ومالية، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية الأعلى في تقديم المساعدات، ورغم أنّها أكثر دولة مديونة في العالم لكنها أيضًا صاحبة أكبر اقتصاد.

أكثر 7 دول قدمت دعم مادي لأوكرانيا

ورصد تقرير عبر موقع «IFWKEL, Ukraine Support Tracker» بيانات المساعدات العسكرية والمالية والإنسانية منذ 24 يناير 2022 إلى 31 أغسطس 2024، مقدمة من 7 دول وكيانات هي الأكثر تقديما للدعم المادي والإنساني والعسكري لروسيا في الحرب التي بدأت منذ نهاية فبراير 2022.

وجاءت في المركز الأول الولايات المتحدة الأمريكية إذ قدمت 92.7 مليار دولار، وجاء في المركز الثاني الاتحاد الأوروبي مقدمًا 48 مليارد دولار، فيما جاءت دولة ألمانيا الاتحادية في المركز الثالث مقدمة 16.5 مليار دولار، في الوقت الذي جاءت الإمبراطورية اليابانية في المركز الرابع وقدمت 9.9 مليار دولار.

هولندا تتذيل القائمة

وجاءت دولة كندا في المركز الخامس مقدمة 8.5 مليار دولار، فيما حلت الدنمارك في المركز السادس مقدمة  7.5 مليار دولار، وحلت في المركز الأخير والسابع هولندا إذ  قدمت 7 مليار دولار.

تصاعد الحرب

ميدانيًا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عبر قناتها على «تليجرام» تدميرها 21 طائرة مسيرة أوكرانية اليوم الإثنين، فيما أوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، أنَ بلاده لديها خيارات واسعة إذا تم السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الغربية بعيدة المدى داخل روسيا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق