صندوق مكافحة الإدمان يكشف نتيجة ...

بوابة مصر 2030 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، أن هناك بروتوكول تعاون قائم بين الصندوق ووزارة الصحة والسكان ووزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم، لإجراء تحاليل المخدرات لسائقي الباصات المدرسية، وذلك حفاظًا على أرواح الطلاب وتفاديًا للحوادث.

وأوضح عثمان خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدى البلد، أن الصندوق بدأ عمله منذ عام 2017، حيث تم إجراء التحاليل لـ16 ألف سائق مع كل عام دراسي.

ولفت إلى أن نسبة تعاطي المخدرات بين السائقين كانت مرتفعة في البداية، حيث تجاوزت 10%، لكنها الآن انخفضت إلى أقل من 1%.

وأشار إلى أن نتائج حملات الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات بين سائقي الحافلات المدرسية أظهرت أنه تم فحص 2608 سائقين خلال الأسابيع الخمسة الأولى من العام الدراسي 2024/2025.

وقد تم اكتشاف تعاطي 17 سائقًا للمواد المخدرة، وتم اتخاذ إجراءات لفصلهم من المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى إحالتهم إلى النيابة العامة بتهمة القيادة تحت تأثير المخدرات.

كما أضاف عثمان أنه تم إجراء التحاليل لأكثر من 800 ألف موظف في الجهاز الإداري للحكومة، حيث أثبتت النتائج أن نحو 8% من إجمالي الموظفين كانوا يتعاطون المخدرات في عام 2020، ولكن هذه النسبة انخفضت الآن إلى 1.5%.

وفيما يتعلق بأنواع المخدرات، أشار إلى أن مخدر الحشيش يأتي في المرتبة الأولى بين المتعاطين، يليه مخدر الترامادول.

وأكد أن الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي هو «16023»، حيث يقدم الصندوق خدمات العلاج بسرية تامة وبشكل مجاني لكل الراغبين في التعافي من المخدرات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق