الين الياباني يهبط لأدنى مستوياته في 3 أشهر

بانكير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هبط الين إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر اليوم الاثنين بعد أن خسر الحزب الحاكم في اليابان أغلبيته البرلمانية بينما هبطت أسعار النفط بعد أن تجاوزت الضربة التي شنتها إسرائيل على إيران في نهاية الأسبوع أهدافا نفطية أو نووية.

وبعد هبوطه في البداية ارتفع مؤشر نيكي الياباني 1.9% وهبط الين 0.9% إلى 153.88 مقابل الدولار بعد أن سجل الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم أضعف نتيجة له منذ عام 2009 في الانتخابات التي جرت في اليابان في نهاية الأسبوع.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 5% لتتداول بسعر رخيص بلغ 71.99 دولار للبرميل بعد أن ركز رد إسرائيل على هجوم صاروخي إيراني حتى الآن على مصانع الصواريخ ومواقع أخرى بالقرب من طهران وليس على تعطيل إمدادات الطاقة.

وفي اليابان فاز الحزب الديمقراطي الليبرالي الذي حكم البلاد لأغلب سنوات ما بعد الحرب وشريكه الأصغر في الائتلاف حزب كوميتو بـ 215 مقعدا في مجلس النواب في انتخابات يوم الأحد حسبما ذكرت هيئة الإذاعة العامة إن.إتش.كيه.

وهذا أقل كثيرا من 233 المطلوبة للأغلبية، وقد تعرض الين للضغط منذ أن تصور المستثمرون أن أي حكومة تنشأ من المرجح أن تقوم بتغييرات حمائمية في السياسات الاقتصادية.

وكتب محللو جولدمان ساكس: "القوة الإدارية للائتلاف الحاكم أصبحت أكثر هشاشة بشكل حتمي، ونحن نرى احتمالات بناء الضغوط نحو المزيد من التوسع المالي، نظرا لأن بعض أحزاب المعارضة تؤيد هذا".

كانت أسواق العملات الأوسع مستقرة، مما ترك الدولار على مساره لتحقيق أكبر ارتفاع شهري له في عامين ونصف العام حيث أدت علامات القوة في الاقتصاد الأمريكي واحتمال رئاسة دونالد ترامب إلى ارتفاع العائدات الأمريكية بشكل حاد.

بينما بدأت الأسواق في تسعير إدارة ترامب الثانية في الأسابيع الأخيرة، فإن نائبة الرئيس كامالا هاريس تتقدم على ترامب على المستوى الوطني بنسبة هامشية 46٪ إلى 43٪، وفقًا لاستطلاع رأي أجرته رويترز / إبسوس مؤخرًا.

عند 4.23٪، ارتفعت عوائد سندات الخزانة القياسية لمدة 10 سنوات بمقدار 43 نقطة أساس حتى أكتوبر، مقابل ارتفاع بمقدار 16 نقطة أساس لسندات البوند لمدة 10 سنوات و 23 نقطة أساس للسندات الحكومية.

وتقدر الأسواق احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من قِبَل بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه في نوفمبر بنسبة 95%. وكانت احتمالات خفض أكبر بمقدار نصف نقطة مئوية عند 50% قبل شهر، وفقًا لأداة FedWatch التابعة لبورصة شيكاغو التجارية.

وفي أماكن أخرى، ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بنسبة 0.4% قبل أسبوع كبير من الأرباح والبيانات. وفي التعاملات الأوروبية المبكرة، ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر يورو ستوكس 50 بنسبة 0.26% وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر داكس الألماني بنسبة 0.21%.

ومن المقرر أن تعلن خمس شركات من مجموعة "الشركات السبع الكبرى" عن نتائجها المالية: شركة ألفابت (NASDAQ:GOOGL) الشركة الأم لشركة جوجل، ومايكروسوفت (NASDAQ:MSFT)، وفيسبوك (NASDAQ:META)، وآبل (NASDAQ:AAPL)، وأمازون (NASDAQ:AMZN).

يأتي تقرير الوظائف في الولايات المتحدة في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني في الوقت الذي يدرس فيه المستثمرون ما إذا كان الاقتصاد الأقوى من المتوقع قد يؤدي إلى خفض أسعار الفائدة، في حين من المقرر صدور قراءات التضخم في أوروبا وأستراليا.

والذهب، الذي بلغ أعلى مستوياته القياسية الأسبوع الماضي، كان قريبًا من تلك المستويات عند 2736 دولارًا للأوقية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق