رصيف الصحافة: سرقة لوحة إلكترونية للإحصاء تسبب استنفارا أمنيا بفاس

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن سرقة لوحة إلكترونية مخصصة للإحصاء بفاس تسببت في استنفار أمني.

ووفق المنبر ذاته، فإن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى أن عملية السرقة المذكورة لم تستهدف فقط اللوحة الإلكترونية “الطابليط”، التي منحتها المندوبية السامية للتخطيط لمشارك في عملية الإحصاء، وحدها؛ بل تمت سرقة جهاز تلفاز ومبلغ مالي قدره 3500 درهم من داخل منزل الشخص المشار إليه في ظروف يلفها الكثير من الغموض.

وفي خبر آخر، ذكرت “المساء” أن شابا لقي مصرعه بسبب طلق ناري من بندقية صيد، بمنطقة أغبالة التابعة ترابيا لإقليم بني ملال، حيث كان الضحية في رحلة صيد رفقة بعض رفقائه.

وأضافت الجريدة سالفة الذكر أن السلطات المحلية وعناصر ورجال الدرك الملكي وعناصر الوقاية المدنية انتقلت إلى مكان الحادث، وتم نقل جثة الضحية صوب مستودع الأموات بالمركز الاستشفائي الجهوي ببني ملال، في الوقت الذي فتحت فيه مصالح الدرك الملكي بحثا لمعرفة تفاصيل وقوع الحادث، في انتظار إجراء التشريح الطبي لمعرفة أسباب الوفاة الحقيقية.

“المساء” نشرت، أيضا، أن مصالح الدرك الملكي بمدينة أزرو التابعة لإقليم إفران تمكنت من توقيف 10 أشخاص، بعد تورطهم في قضية تتعلق بالفساد والخيانة الزوجية والسكر العلني بدوار واكماس الواقع في النفوذ الترابي لجماعة بن صميم.

ووفق الخبر ذاته، فإن العملية أسفرت عن اعتقال 5 نساء؛ ثلاث منهن متزوجات، و5 رجال متزوجين داخل “أوبيرج” تم سحب رخصه سنة 2017، ليستغله صاحبه بعد ذلك في توفير خدمات لممارسة الدعارة ليلا.

أما “الأحداث المغربية” فقد أفادت بأن قافلة تضامنية كشفت عن الواقع المزري الذي تعيشه نساء الرحل، حيث تضطر النساء يوميا إلى قطع ثلاثة كيلومترات بين المسالك الجبلية الوعرة من أجل الحصول على بعض قنينات من الماء، ناهيك عن الوضع الصحي الذي يعانين منه.

وحسب المنبر ذاته، فإن قافلة جمعية شابات من أجل الديمقراطية نظمت، منذ سبع سنوات، قافلة تضامنية نحو المنطقة نفسها؛ لكن ما تمت معاينته لا يدل سوى على استمرار الوضع على ما هو عليه.

في هذا الصدد، قالت مريم هوادة، منسقة القافلة، إن الوضع ما زال على حاله بالنسبة للنساء وأسرهن في غياب ظروف العيش الكريم والطرق المعبدة أو مراكز الإيواء عند حدوث عواصف أو غيرها من ظروف الطقس القاسية.

ونقرأ ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن لجنة اليقظة بجمعية مبادرة الخير نظمت، تحت إشراف شركة RATP Dev Casablanca، حملة تحسيسية حول مخاطر السير على سكة الترامواي، استعدادا للدخول المدرسي الجديد. وتهدف الحملة إلى التحسيس بمخاطر السير على السكة الخاصة بالترامواي؛ نظرا لتفشي هذه الظاهرة الخطيرة التي تعرفها المنطقة من خلال الرواج التجاري، خصوصا مع الدخول المدرسي الجديد.

“الأحداث المغربية” كتبت، كذلك، أن تحالف المنظمات غير الحكومية الصحراوية عاد للتحذير من خطر تردي الأوضاع الاجتماعية في مخيمات تندوف، حيث دعا المجتمع الدولي إلى التحرك بغرض وضع حد للانتهاكات التي يتعرض لها السكان فوق التراب الجزائري.

ووفق المنبر ذاته، فإن التحالف قال إن قيادة البوليساريو تعمد إلى السطو على المساعدات الإنسانية والاتجار بها، بغرض إذلال المحتجزين بالمخيمات، بتواطؤ مع السلطات الجزائرية التي تدعم قادتها وتوفر لهم الغطاء السياسي.

وإلى “العلم”، التي ورد بها أن بلدان الاتحاد الأوروبي تستعد لإطلاق نظام (EES) الجديد للدخول والخروج إلى بلدان الاتحاد السبعة والعشرين، في غضون الأسابيع المقبلة؛ وهو ما سيشكل نقلة نوعية وإيجابية لكل من يرغب في السفر لفترة قصيرة إلى هذه البلدان، من ضمنهم المغاربة.

ووفق المنبر ذاته، فإن هذا النظام الرقمي الجديد من شأنه القطع مع ممارسات السماسرة الذين يتحكمون في مواعيد الحصول على تأشيرة البلدان الأوروبية المنتمية إلى فضاء “شنغن”.

وجاء ضمن مواد الجريدة ذاتها أن ورش حقل تندرارة يحقق تقدما حاسما بتشييد أول خزان لتخزين الغاز السائل. ويندرج بناء هذا الخزان الكبير الأول من نوعه ضمن مساعٍ ستساهم في دعم النمو الاقتصادي والأمن الطاقي في المملكة. وعند اكتماله، سيبلغ ارتفاع الخزان 22 مترا، وسيكون قادرا على استيعاب 6 آلاف و200 متر مكعب من الغاز المسال.

من جانبها، أفادت “بيان اليوم” بأن الخرائط الصادرة عن المركز الأوروبي للأرصاد الجوية والنموذج الأمريكي العالمي (GFS) أظهرت احتمال تساقط أمطار غزيرة خلال الأسبوع الجاري بالمغرب، تتركز على المناطق الوسطى والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية، بالإضافة إلى منطقة الحوز وداخل جهة سوس. وتتوقع هذه الخرائط أن تصل ذروة هذه الأمطار بين الخميس والسبت المقبلين.

وردا على هذه التوقعات، قال الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة لوزارة التجهيز والماء، إن من المتوقع أن تستمر حالة من عدم الاستقرار الجوي خلال الأسبوع المقبل في الجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية ومناطق الأطلس.

وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة نفسها أن سوء التدبير المالي يهدد بإطاحة رؤساء مقاطعات بالدار البيضاء. وقال مصطفى منصور، عضو مجلس مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء، إن تدبير مقاطعات الدار البيضاء في ظل هيمنة التدبير الثلاثي أفضى إلى العديد من الانزلاقات التي يشهد عليها تذمر المستشارين، وخاصة ظاهرة البلوكاج.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق