كاتب يبصم على "جواز سفر للجحيم"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
كاتب يبصم على
هسبريس من الرباطالخميس 5 شتنبر 2024 - 02:31

أصدر رشيد العالم، كاتب وباحث يعيش بفرنسا، رواية تحمل عنوان “جواز سفر للجحيم”، عن دار لبرينوفا بباريس.

وأوضحت معطيات حول الإصدار أن “‘جواز سفر للجحيم’ رواية جريئة ونقدية وفلسفية ووجودية ونفسية، ومستوحاة من قصص واقعية”.

وأضاف المصدر ذاته أن “رشيد العالم يقحم القارئ في القلق الوجودي والفلسفي، وفي الحب والخيانة، وفي الجريمة والجنس، وفي الإرهاب والتنظيمات السرية التي تتاجر بالبشر”.

وفي مختصر للرواية، أشار الكاتب إلى أن “حميد طالب يعاني من أزمة وجودية تقحمه في شكوك دينية. وبعد فشله في العثور عن إجابات مقنعة لأسئلة الفلسفية حول وجود الله، ووجود الخير والشر، يتعرف عن طريق الصدفة على توفيق، بائع حساء متجول، سلفي متشدد، وداعم للجهاد وللدولة الإسلامية. وبعد مرور شهر فقط من لقائه، صار حميد متطرفا، وترك دراسته، ووقع في فخ منظمة إرهابية تتاجر في البشر”.

وورد ضمن المختصر أن “قتلَ توفيق لزوجته عائشة، التي كانت تربطها بحميد علاقة غرامية مغامرة جنسية، دفعت حميد إلى الفرار والانضمام إلى الدولة الإسلامية حيث يلتقي بيوسف، أب شاب يأمل الفرار من داعش من أجل إنقاذ طفلته من عملية إجهاض سري تدبر لها زوجته، وسيلفان، شاب فرنسي من شمال فرنسا، يتوق إلى الفرار من أجل إلغاء عقد تأمين على الحياة بعد اكتشافه أن زوجته فاطمة دفعته إلى الاستشهاد والموت من أجل المال”.

يشار إلى أن الرواية تفتح نقاشا للإجابة عن عدد من الأسئلة؛ من بينها “هل اختار حميد ويوسف وسيلفان الانضمام حقا إلى الدولة الإسلامية بمحض إرادتهم؟ ألم يكونوا ضحايا شبكة إرهابية أو ضحايا أقربائهم؟ هل سينجح الثلاثة في الفرار من هذا التنظيم الإجرامي والعودة إلى حياة طبيعية دون أن تطبق عليهم الشريعة ويحكم عليهم بالردة والإعدام؟”.

جواز سفر رشيد العالم رواية

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق