برنامج “جسور” لآنا كنيشنكو يصل إلى مصر

فكرة فن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

القاهرة () “جسور” مشروع وثائقي يقدم باللغتين العربية والروسية. وفي ظل التوجه نحو الشرق، فإننا نعرض للجمهور المصري والعربي الأهمية الإستراتيجية للعلاقات مع الدول العربية. يتناول المشروع الروابط الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية والتاريخية والثقافية مع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تم تصوير حلقات البرنامج في الجزائر ومصر، ونقوم حالياً بتحضير حلقات عن سوريا.

وتناقش الحلقات الحالية المخصصة لمصر تاريخ العلاقات الحالية وآفاق تطورها مع القاهرة، بالإضافة إلى الأهمية الإستراتيجية لهذه العلاقات. وزار فريق المصورين عدة أماكن تعتبر من رموز الصداقة مع مصر، مثل السد العالي بأسوان، وكذلك المنطقة الصناعية الروسية على ضفاف قناة السويس، وكلية تعليم اللغة الروسية بجامعة عين شمس المصرية. كما قاموا بزيارة قسم علم المصريات بجامعة سانت بطرسبرغ، حيث كانت دراسة التاريخ المصري موضوعًا شائعًا لعدة قرون في روسيا. كما أجريت مقابلات مع عدد من الوزراء والشخصيات العامة الروسية والمصرية، من بينهم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، والممثلة والمغنية المصرية الشهيرة يسرا.

يمثل المشروع أكثر من مجرد رواية وثائقية بسيطة؛ إنها رحلة عبر البلاد تكشف جوهر العلاقات بين بلدينا، وتظهر التنوع الثقافي الغني والهوية الوطنية من الداخل. تمكنت آنا وفريقها من زيارة القاهرة والإسكندرية وبورسعيد، بالإضافة إلى مدينة النوبة والبحر الأحمر. وفي كل مكان، تعرف فريق التصوير على التقاليد المحلية والرقصات والموسيقى وبالطبع فن الطهي الشعبي، حيث أحبوا بشكل خاص الطبق الشهير “الكشري” وحلويات “أم علي”. كما كشفت رحلة فريق التصوير عن عدد من أوجه التشابه بين الشعبين الروسي والمصري، بما في ذلك القيم المشتركة والتداخل الثقافي والتقارب الروحي بين شعبي البلدين.

التعريف ببرنامج “جسور”.

آنا كنيشينكو هي مبدعة ومقدمة مشروعها الخاص “جسور إلى الشرق” (جسور، روسيا – العالم العربي).

ويستعرض هذا المشروع العلاقات بين روسيا والدول العربية في كافة المجالات، من السياسة والاقتصاد والتاريخ والتعاون العسكري التقني، إلى الثقافة والفنون والسياحة والتعاون في مجال التعليم.

وشاركت شخصيات بارزة في البرامج التي تناولت الجزائر ومصر مثل رئيس الجزائر عبد المجيد تبون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وسفير مصر في موسكو نزيه النجاري وزير السياحة السابق. وآثار مصر، وأحمد عيسى أبو حسين، وآخرون.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق