مشروع جديد يدعم النسّاجات في مريرت

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
مشروع جديد يدعم النسّاجات في مريرت
صور: هسبريس
هسبريس - حميد رزقيالأحد 8 شتنبر 2024 - 02:22

انعقد، السبت، بمقر عمالة إقليم خنيفرة اجتماع خصص لعرض ومناقشة نتائج دراسة الجدوى الخاصة بمشروع إحداث وحدة تثمين الصوف بمدينة مريرت، إضافة إلى تدارس بعض الجوانب المرتبطة بكيفية تسييره وطريقة اشتغاله مستقبلا.

الاجتماع شهد حضور شخصيات بارزة، من بينها خاليد سفير، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، ومحمد فطاح، عامل إقليم خنيفرة، والمديرة العامة لمؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، والمدير العام لشركة NOVEC، إلى جانب ممثلين عن وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية المعنية، وجمعيات المجتمع المدني.

وافتتح عامل الإقليم الاجتماع بكلمة ترحيبية، أشاد فيها بالدعم الذي حظي به مشروع تثمين الصوف منذ انطلاقه، مشيرًا إلى أهمية المشروع في تحسين أوضاع النساء النساجات بالإقليم، وقال إنه يعد خطوة مهمة نحو تعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني عبر تطوير صناعة الزربية المحلية. وأوضح أن الإقليم يسعى إلى بناء منظومة متكاملة للاقتصاد الاجتماعي، تتماشى مع خصوصياته الاقتصادية والاجتماعية. كما استعرض عدة مشاريع قيد التنفيذ مثل السوق الإقليمي للزربية ومراكز التأهيل والإدماج الاقتصادي للنساء.

من جهته، أبرز خاليد سفير الأبعاد التنموية والاجتماعية للمشروع، مؤكدًا التزام صندوق الإيداع والتدبير بتوفير مقومات نجاح المشروع واستدامته. كما نوه المتحدثون خلال الاجتماع بالمنهجية التي اعتمدها مكتب الدراسات NOVEC، والتي أخذت بعين الاعتبار الخصوصيات المجالية من خلال مقاربة تشاركية تهدف إلى تلبية احتياجات الإقليم.

وفي ختام الاجتماع تم تقديم توصيات عديدة لتعزيز دور الصناعة التقليدية من خلال التكوين، وتطوير الزربية الأمازيغية الأصيلة. كما تم اقتراح تخصيص دار للصناعة التقليدية لتعليم تقنيات غسل وغزل وصباغة الصوف، مع الاستفادة من البنية التحتية المتاحة. إضافة إلى ذلك تمت التوصية بتدريبات متخصصة للحرفيين لتحسين جودة المنتجات وزيادة تنافسيتها.

جدير بالذكر أن هذا المشروع يهدف إلى دعم أكثر من 25 ألف امرأة يعملن في نسج وغزل الصوف وصناعة الزربية، باستثمار إجمالي يبلغ 28 مليون درهم. ويشمل عدة شركاء من مؤسسات حكومية وجهوية، وستشرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن على تنفيذه، مما سيعزز مكانة إقليم خنيفرة كمركز رائد للاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

الاقتصاد الاجتماعي النسيج خنيفرة

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق