بـ11 ألف طن.. البطاطا تتصدر قائمة الخضراوات المصرية الأكثر تصديرًا

الرئيس نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تصدرت البطاطا الحلوة قائمة الخضراوات المصرية المصدرة بواقع 11 ألف طن، تليها الفاصوليا بأنواعها بإجمالي 10 آلاف طن، ثم خضروات مشكلة بإجمالي 8 آلاف طن.

وبحسب تقرير هيئة سلامة الغذاء، بلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 55 صنف بنحو 40 ألف طن.

وتصدر الرمان قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي بإجمالي 15 ألف طن، تليه المانجو بإجمالي 9 آلاف طن، ثم الليمون بإجمالي 5 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 38 صنف بنحو 35 ألف طن. 

واحتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 615 رسالة، يليه ميناء الإسكندرية بـ 600 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 390 رسالة.

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن قطاع الزراعة يمثل ركيزة أساسية في الإقتصاد القومي، حيث  تبلغ نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 15% ويستوعب أكثر من 25% من القوى العاملة.

أوضح وزير الزراعة، إن القطاع له مساهمته الملموسة في تعظيم الإحتياطي النقدي من العملات الأجنبية من خلال زيادة الصادرات حيث وصل حجم ‏الصادرات الزراعية من المنتجات الطازجة إلى حوالي 6.9 مليون طن بقيمة تتجاوز 4،4 مليار دولار بما يعادل أكثر من 205 مليار جنيه.

ونوه إلى أن الصادرات من السلع الزراعية المصنعة تبلغ قيمتها حوالي 5،1 مليار دولار بما يعادل 255 مليار جنيه، وبذلك يكون إجمالي الصادرات الزراعية المصرية الطازجة والمصنعة قد تخطى قيمة 9،2 مليار دولار.  

جاء ذلك خلال استعراض خطة قطاع الزراعة أمام مجلس النواب، وعرض الخطط والسياسات والإجراءات قصيرة ومتوسطة المدى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في إطار برنامج عمل الحكومة للسنوات الثلاث القادمة لتعزيز الأمن الغذائي.

وقال وزير الزراعة، إنه يتم استهداف تعزيز التنمية الزراعية المستدامة وسبل زيادة الصادرات من المنتجات الزراعية وآليات تنمية وحماية الأراضي الزراعية.

وقال إنه إستمرارًا لما بذلته الدولة المصرية من جهود ضخمة خلال العشر سنوات الماضية نحو مواجهة الأزمات العالمية والإقليمية المتلاحقة وما فرضته من تحديات، مما استدعى إتخاذ خطوات إصلاحية حاسمة لدعم الإقتصاد القومي.

كما إنه نظرًا لأن قطاع الزراعة يعتبر أحد الدعائم الأساسية لتوفير الأمن الغذائي، فقد تضمن برنامج الحكومة الحالي مسارًا إستراتيجيًا خاص بالتنمية الزراعية لإستكمال جهود الدولة في دعم وتمكين الفلاح المصري بإعتباره شريكًا رئيسيًا في تحقيق الأمن الغذائي في ظل تعدد التحديات التي تواجه سلاسل الإمداد وتوفير الغذاء الصحي والآمن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق