"العبد" ينتزع جائزة جديدة بمهرجان كازان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
صورة: أرشيف
هسبريس - منال لطفيالسبت 14 شتنبر 2024 - 08:11

يواصل الشريط السينمائي المغربي “العبد”، للمخرج والسيناريست عبد الإله الجوهري، مسار التتويجات الدولية، إذ اقتنص جائزة جديدة تنضاف إلى خزانته التي تضم أزيد من عشر جوائز حصدها خلال مشاركته في مجموعة من التظاهرات الوطنية والدولية الكبرى.

وكشف الجوهري أن فيلمه السينمائي “العبد” فاز بجائزة حوار الثقافات بين الدول الإسلامية في إطار فعاليات دورة سنة 2024 من مهرجان كازان الدولي للسينما، الذي يُعدّ منصة عالمية للاحتفاء بالأفلام التي تركز على القيم الإنسانية والتفاهم بين الثقافات، والذي شهد مشاركة واسعة من دول العالم الإسلامي.

وعبر المتحدث ذاته عن سعادته البالغة بهذا التتويج الجديد والجائزة الرفيعة التي أحدثت هذه السنة كتعبير عن ضرورة تعميق العلاقات بين دول العالم الإسلامي وروسيا، معربا عن شكره البالغ لكل من ساعده في صناعة وإنتاج هذا الفيلم.

وقال الجوهري، في تصريح لهسبريس، إن شريطه الطويل “العبد” “صنع بنظرة فنية واضحة اشتغلت من خلالها على موضوع غير مسبوق في السينما المغربية والدولية، وهو العبودية والحرية، في طرح فكري مغاير يدعو المشاهد إلى التفكير”، مضيفا أنه “عمل ينتصر للواقع المغربي والتراث الوطني، صور بتقنيات عالية الجودة، فكانت الصورة والصوت متكاملين وفي المستوى”.

وأبرز الجوهري أن الفيلم صور بالمنطقة الشرقية بين مدينتي فكيك ووجدة، وهي فضاءات أبرزت الطابع المغربي بشكل ملموس، معتبرا أن الفضاء يلعب دورا أساسيا لديه في الفيلم وأهم ما يركز عليه عندما يكون في مرحلة كتابة السيناريو، موردا أن بطل الشريط “إبراهيم” عندما يعود إلى البلدة من أجل التصالح مع الذات أولا، ومع المكان الذي لديه ذكريات عديدة فيه، يمكن أن يجد أي شخص باحث عن الحرية نفسه فيه.

وعالج الجوهري في شريطه أيضا “الضوابط والقواعد التّي تُقيّد حرية الإنسان المُعاصر أمام مجموعة من الالتزامات المفروضة عليه بشكل يومي، سواء في العمل أو الشارع أو في علاقته مع الآخر”، كما أجاب عن تساؤلات عديدة ذات علاقة بإكراهات الأعراف والتقاليد التّي تُقيّد حرية الإنسان.

شارك في بطولة هذا الشريط السينمائي المغربي ثلة من الفنانين، أبرزهم إسماعيل أبو القناطر، عمر لطفي، سحر الصديقي، ماجدة زبيطة، محمد الأثير، حميد زيان وسعد موفق، إضافة إلى وجوه فنية شابة تنتمي إلى المغرب الشرقي.

السينما العبد عبد الإله الجوهري

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق