"الذكر الليثي" مدائح دينية صعيدية بطريقة "فحيح الثعابين" تثير جدلا واسعاً (فيديو)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

يخرجون أصواتاً غريبة مثل صوت الحية أو “فحيح الثعابين” يتمايلون ويرقصون ويصفقون بأياديهم، في طريقة مدح غريبة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة على صفحاتهم.

وانتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي حلقات الذكر المنتشرة في الصعيد، كما قام البعض بتداول مقاطع فيديوهات لبعض من المدَاحين، وهما يصدرون أصوات شبيه بأصوات فحيح الثعابين حتي البعض وصفه بالمدح الثعباني.

وقام البعض بانتقادات عديدة للأصوات الغريبة التي تصدر من المدَاحين، وسط تساؤلات عدة عن قصة هذه الحركات.

ويعد عبد النبي الرنان أحد مؤسسي فلكلور “الذكر الليثي"، يتم تجميع القبيلة للاحتفال بالمناسبات الشعبية التي تقام في الصعيد والأصل فيه عدم وجود الآلات الموسيقية، لكن بعض المؤسسين هذا الفن الشعبي أدخلوا فيه العود والناي، وليس له علاقة بالطريقة الصوفية، ويكون ليلة الذكر والقرآن، وأثناء حفلات الزفاف والاحتفال بالموالد الدينية وغيرها. 

والذكر الليثي عبارة عن تراثي شعبي؛ وأحد الفنون الشعبية القديمة المنتشرة في الصعيد الجواني في محافظة أسوان والأقصر، تستخدم فيه آلتي النأي والدف.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق