وصول ذخيرة من الهند لأوكرانيا يثير غضب روسيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
0

أثارت قذائف مدفعية باعتها شركات أسلحة هندية وحولها عملاء أوروبيون إلى أوكرانيا، غضب موسكو، خاصة في ظل عدم تدخل نيودلهي لوقف ذلك.

ونقلت وكالة أنباء رويترز، اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024، عن 11 مسؤولا من حكومات وقطاع الدفاع بالهند وأوروبا وتحليل أجرته الوكالة لبيانات جمركية، أن نقل الذخائر لدعم دفاع أوكرانيا أمام روسيا مستمر منذ أكثر من عام.

لوائح التصدير

تقضي لوائح تصدير الأسلحة الهندية بأن يقتصر استخدام الأسلحة على المشتري المعلن، الذي من الممكن منع المبيعات المستقبلية له في حالة حدوث عمليات نقل غير مصرح بها.

وقال ثلاثة مسؤولين هنود إن الكرملين أثار القضية لمرتين على الأقل إحداهما خلال اجتماع عقد في يوليو بين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره الهندي.

وتكشفت رويترز للمرة الاولى عن تفاصيل عمليات تحويل الذخيرة، ولم ترد وزارات الخارجية والدفاع في روسيا والهند على الأسئلة. ولم ترد وزارات الخارجية والدفاع في روسيا والهند على الأسئلة.

يانترا الهندية

في يناير، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية في مؤتمر صحفي إن الهند لم ترسل أو تبع قذائف مدفعية لأوكرانيا.

وأفاد مسؤول إسباني واخر هندي ومسؤول تنفيذي كبير سابق في شركة يانترا الهندية، وهي شركة مملوكة للدولة تستخدم أوكرانيا ذخائرها، بأن من بين الدول الأوروبية التي ترسل ذخائر هندية إلى أوكرانيا إيطاليا وجمهورية التشيك التي تقود مبادرة لإمداد كييف بقذائف مدفعية من خارج الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق