«الطاقة الدولية» تحذر من شتاء قارص في أوكرانيا لهذا السبب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
2

حذرت وكالة الطاقة الدولية من توقف تدفقات الغاز الروسي عبر أوكرانيا بعد انتهاء اتفاقية مرور الغاز بنهاية العام الجاري، ما ينبئ بشتاء قارص ينتظر كييف وجيرانها بدون الغاز الروسي المستخدم في التدفئة.

وأوضحت الوكالة في تقريرها الصادر اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 على موقعها الإلكتروني، أن أوكرانيا ستحتاج إلى تأمين إمدادات الغاز من وسط وشرق أوروبا بعد انتهاء الاتفاق بين “جازبروم” و”نافتوجاز”.

احتمال اتفاقية جديدة

أضافت الوكالة: “لا يُستبعد أن يتم التوصل إلى نوع من الترتيبات لاستمرار تدفقات الغاز الروسي عبر أوكرانيا، لكن الافتراض الأساسي هو أن تدفقات الغاز الروسي عبر أوكرانيا ستتوقف بدءاً من يناير 2025”.

وسلطت الوكالة كذلك الضوء على التأثيرات القاتمة على مولدوفا المجاورة، مشيرة إلى أن البلاد تواجه “عدم يقين كبير بشأن إمدادات الغاز”، والتي من المحتمل أن تكون أكثر تكلفة بعد انتهاء الاتفاقية.

الاتحاد الأوروبي

في حين أوضحت المفوضية الأوروبية في وقت سابق أنها لن تتفاوض مع موسكو بشأن تمديد اتفاقية عبور الغاز عبر الأراضي الأوكرانية.

وحذر وزير الطاقة التشيكي، جوزيف سيكيلا، الاتحاد الأوروبي من أن الإمدادات التي تأتي عبر نقطة الربط بين موسكو وأوكرانيا قد تحتوي على تدفقات من روسيا، مما قد يقوض جهود التكتل للتخلي عن الاعتماد على الإمدادات من موسكو.

اقرأ أيضًا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق