بدء مهرجان المسرح الأمازيغي بالبيضاء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

انطلقت بمسرح ابن امسيك الجديد بمدينة الدار البيضاء، الأربعاء، فعاليات الدورة السادسة من مهرجان المسرح الأمازيغي، المنظم من طرف فضاء “تافوكت للإبداع بتعاون مع مجموعة من الشركاء، تحت رعاية الملك محمد السادس، خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 22 شتنبر الجاري.

يسعى هذا الحدث، بحسب الجهة المنظمة، إلى تسليط الضوء على الإبداع المسرحي الأمازيغي عموما والتجارب المسرحية المغربية الناطقة باللسان الدارج وبالعربية الفصحى، تجسيدا لشعار مسرح تافوكت الدائم “الإسهام في تكريس التعددية الثقافية في إطار الوحدة الوطنية”، كدعوة للتلاقح الثقافي والحضاري بين مختلف الثقافات والألسن والأجناس.

افتتحت فعاليات المهرجان في مسرح ابن امسيك الجديد بعرض مجموعة من اللوحات الفنية التراثية والكوريغرافية، إضافة إلى عرض فيديو من إنتاج مسرح تافوكت يوثّق المسار الإبداعي للمهرجان وفضاءاته وفعالياته.

يمتد نشاط المهرجان ليشمل مدنا عدة ضمن أقاليم جهة الدار البيضاء-سطات، منها الجديدة وبن سليمان وسطات وبن أحمد، علاوة على مجموعة من مسارح الدار البيضاء، التي ستعرف تقديم عروض فنية متنوعة تعكس تمسرح التراث الأمازيغي العريق بأحدث التقنيات، ومجموعة من العروض المسرحية من داخل وخارج المغرب.

وعلى مدار أيام المهرجان، سيكون الجمهور على موعد مع عروض مسرحية جديدة تعرض لأول مرة في مسارح الجهة، كما سيشهد حفل الختام في مسرح المركب الثقافي سيدي بليوط عرضًا مسرحيًا ختاميا بعنوان “لونكيط” لفرقة محترف أكادير.

بالإضافة إلى ذلك، تحلّ فرقة المتوسط للفنون من تونس ضيف شرف على هذه الدورة، حيث ستقدّم عرضًا مسرحيا احترافيا بعنوان “تواتر” بكل من مسرح سيدي بليوط بالبيضاء ومسرح عفيفي بالجديدة، في خطوة تعزز الحوار الثقافي بين التجارب المسرحية المتنوعة، والمساهمة في خلق لقاء إبداعي بين مختلف التجارب عبر لغة ركح المسرح بهدف تطوير التجربة.

وفي سياق الأنشطة الموازية، يحتضن المهرجان معرضًا للكتاب بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح (الشارقة) بدولة الإمارات العربية المتحدة، يعرض إصدارات كثيرة ومتنوعة تعنى بالفن الدرامي والمسرحي عموما، بهدف إثراء خزانة المهرجان والباحثين، وضعت رهن إشارة المهتمين والمسرحيين وجمهور الدار البيضاء الكبرى بفضاءات متعددة.

كما سيشهد المهرجان أيضا تنظيم حفل قراءة وتوقيع إصدار للكاتب لحسن بازغ، وتقديم أكثر من 20 عرضًا مسرحيًا بالأمازيغية والعربية في عدد من المسارح الرئيسية بالجهة، إلى جانب تكريم شخصيات بارزة من مثل الفنانة القديرة السعدية أباعقيل.

وتشمل الأنشطة الأخرى ورشات تكوينية تستهدف المهتمين بالمسرح الأمازيغي، وطلبة الماستر في الجامعات المغربية وعموم الشباب المهتم بأبي الفنون.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق