مديرية الأرصاد توضح بشأن التقلبات الجوية وتوصي المغاربة بالحيطة والحذر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
صورة: أرشيف
هسبريس من الرباطالجمعة 20 شتنبر 2024 - 14:00

توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تستمر حالة عدم استقرار الطقس التي يشهدها المغرب، إذ ستهم زخات رعدية أحيانا قوية مصحوبة بالبرد وهبات رياح أقاليمنا الصحراوية، ومرتفعات الأطلس الصغير، وجنوب الأطلس الكبير، فضلا عن نزول قطرات مطرية وبروز رعد محليا فوق مرتفعات الأطلسين المتوسط والكبير، السايس، الريف، المنطقة الشرقية، الجنوب الشرقي والواجهة المتوسطية.

وحسب توقعات المديرية لليوم الجمعة، فإنه من المحتمل أن “تكون الحرارة مرتفعة خلال النهار بالجنوب الشرقي، وهبات رياح قوية نوعا ما جنوب المنطقة الشرقية”، مبرزة أن “عدة مناطق من جنوب ووسط وجنوب شرق البلاد ستتأثر بزخات رعدية قوية مصحوبة أحيانا بحبات البرد وهبوب رياح قوية”، وذلك “ابتداءً من أمس الخميس وحتى يوم الأحد، بحيث تتأثر بلادنا بتيار جنوبي يؤدي إلى صعود كتل هوائية مدارية رطبة نحو جنوب ووسط البلاد”.

وأوضح الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة لوزارة التجهيز والماء، لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذه الكتل الهوائية تتميز بارتفاع نسبة الرطوبة ودرجات حرارة مرتفعة”، مضيفا أن “مواجهتها مع كتل هوائية باردة قادمة من شمال المغرب ستؤدي إلى تكوّن سحب غير مستقرة مصحوبة بزخات رعدية، خصوصاً في شمال الأقاليم الصحراوية، وسط وجنوب شرق البلاد”.

وأورد بوعابد أن توقعات المديرية تشير إلى أنه “من المحتمل أن تكون هذه الزخات الرعدية قوية محليا مصحوبة بحبات البَرَد وهبوب رياح قوية، خصوصا في الأقاليم الجنوبية، الجنوب الشرقي، الأطلس الصغير، الأطلس الكبير وسفوحه الشرقية”، مبرزا أن النشرة الإنذارية تهم أقاليم سمارة، أسا-زاك، طاطا، زاكورة، ورزازات، تنغير والرشيدية.

وذكر المسؤول ذاته أن هذه المناطق من المتوقع أن تعرف هطول أمطار غزيرة تتراوح ما بين 50 ملم و80 ملم، مع مستوى يقظة أحمر، ابتداءً من اليوم الجمعة من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشر ليلاً.

أما تارودانت، أزيلال، ميدلت وفكيك، فستشهد، حسب يوعابد، “زخات رعدية تتراوح بين 20 ملم و50 ملم، اليوم الجمعة من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشر ليلا، مع مستوى يقظة برتقالي”.

وتماشيا مع هذه التوقعات الواردة ضمن النشرة الإنذارية، دعا مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية المواطنين المغاربة إلى مزيد من الحيطة والحذر وعدم المجازفة في الوديان والمنحدرات، كما حذر مستعملي الطرق من انخفاض الرؤية ودعاهم إلى خفض السرعة.

التساقطات المطرية المديرية العامة للأرصاد الجوية

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق