وزير الزراعة: جذب استثمارات فرنسية في قطاع إنتاج التقاوي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، سيسل كوبريه المديرة الإقليمية لشمال إفريقيا بالوكالة الفرنسية للتنمية والوفد المرافق لها، بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة.

وفي بداية اللقاء، قال فاروق استراتيجية الوزارة خلال الفترة القادمة تتركز على الوسائل والأدوات والتكنولوجيات التي ترشد من استهلاك مياه الري وتوفير الدعم والإرشاد اللازم لصغار المزارعين للمساهمة في تفادي الآثار السلبية للتغيرات المناخية وكذا مجابهة الشح المائي الذي تعاني منه الدولة المصرية في الفترة الحالية، وتشجيعهم على تطبيق أفضل الممارسات الزراعية، والاهتمام بالإنتاج الحيواني لصغار المزارعين.

وأضاف وزير الزراعة ذلك يأتي في إطار العمل التنموي بالقطاع الزراعي، وما يمكن أن تسهم به الوكالة الفرنسية للتنمية من خلال مكتبها بالقاهرة في البرامج التي تنفذها عدد من الجهات الدولية الأخرى في مصر مثل “الايفاد”.

وأكد فاروق أن التعاون مع الجانب الفرنسي يمكن أن يكون في صورة الدعم الفني في زراعات بنجر السكر لتحديث نظم الري، وكذا التعاون في مجال التقاوي وجذب الاستثمارات الفرنسية في قطاع إنتاج التقاوي لتصبح مصر مركزًا إقليميًا للقارة الإفريقية في انتاج وتصدير التقاوي عالية الإنتاجية والجودة.

من جانبها أكدت سيسل، أن الوكالة على أتم الاستعداد للتعاون مع وزارة الزراعة والإيفاد للعمل في مجالات هامة كالتنمية الريفية والأمن الغذائي خاصة المشروعات التي تأتي في إطار منصة نوفي لتنفيذها في قطاع الزراعة بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وأشارت إلى الاتفاقية الحكومية بين الجانبين المصري والفرنسي والمزمع التوقيع عليها خلال الفترة القادمة لدعم برامج التنمية المشتركة بين الجانبين والتي بالأساس تركز علي تطوير البنية التحتية والامن الغذائي كأحد ركائز التنمية المستدامة بالدولة المصرية، واضافت بان القطاع الزراعي في مصر يحظى بالاهتمام من الجانب الفرنسي متمثلًا في دعم الوكالة لمرحلة جديدة من مشروع دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الزراعي، حيث تقوم الوكالة الفرنسية حاليا بإعداد دراسة لدعم تمويل المرحلة الثانية من المشروع في ضوء نجاح المرحلة الأولى منه والتي انتهت في عام 2020، وذلك بهدف صياغة المقترح الجديد بالتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات المصرية.

وذكرت مديرة مكتب الوكالة الفرنسية بالقاهرة، أن الوكالة تقوم حاليًا بدعم الجانب المصري في إنشاء وتطوير قطاع تخزين الحبوب من خلال بناء الصوامع الحديثة تعزيزًا لدور الدولة المصرية في تحقيق الامن الغذائي القومي.

في نهاية الاجتماع وزير الزراعة كلف العلاقات الزراعية الخارجية بمتابعة ملفات التعاون مع المؤسسات الدولية المانحة خاصة موضوع الاهتمام بتوجيه العمل نحو انتاج التقاوي العالية الجودة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق