السيول تهدم منازل في إقليم طاطا .. وقرى معزولة تنتظر التدخل بالمروحيات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

مع سطوع الشمس بدأت تنكشف حالة بعض الدواوير القروية بإقليم طاطا جراء السيول “القياسية” التي عرفتها ليلة الجمعة-السبت، إذ أكد بعض السكان “تهدم منازلهم، وانقطاع الطرق المؤدية إليهم”.

وتصف فعاليات مدنية بالمنطقة ليل أمس بـ “المرعب”، بعدما وصل منسوب المياه بوادي طاطا إلى “مستويات غير معهودة”، مطالبة بتخصيص مروحيات للوصول إلى الدواوير المعزولة.

وفي دوار تيكسيلت أكد إبراهيم المودن، أحد الساكنة، تهدّم منزل عائلته، ومنازل أخرى جراء السيول القوية، موضحا أن “غالبية السكان خرجوا من منازلهم وذهبوا إلى أخرى اعتبروها آمنة”.

ومدّ المتحدث عينه هسبريس بمقاطع فيديو وصوّر توثّق حالة الدمار التي عرفتها بعض المنازل بالدوار، مشيرا إلى أن “الطريق المؤدية إلى هذه المنطقة منقطعة بسبب المياه، ما جعلها معزولة تماما”.

كما شدد المودن على عدم تسجيل خسائر بشرية في الدوار؛ فيما الوضع غامض بالنسبة للعديد من الدواوير المجاورة بسبب انقطاع سبل التواصل مع سكانها”.

وتسود حالة من الترقب هذا اليوم مع توقعات بهطول الأمطار من جديد، إذ يتخوّف محمد الهلالي، فاعل مدني بالإقليم، من “حدوث كارثة إنسانية هذا اليوم بسبب انقطاع التواصل مع غالبية الدواوير المعزولة التي غمرتها مياه وادي طاطا”.

وناشد الهلالي السلطات المعنية استغلال مروحيات من أجل الوصول إلى هذه المناطق، ومدّها بمعونات من الأغذية، طالما أن جميع الطرق مقطوعة، وعلى الخصوص كبريات القناطر في مداخل مدينة طاطا.

وقالت السلطات وفق وكالة المغرب العربي للأنباء إن “تسجيل حادثة انجراف حافلة للركاب بفعل السيول على مستوى ‘واد طاطا’ خلفت، حسب حصيلة مؤقتة، مصرع شخصين، فيما تم إنقاذ 13 آخرين، وتسجيل 14 من الركاب في عداد المفقودين إلى حد الساعة”.

كما تم جراء السيول الفيضانية، يضيف المصدر ذاته، تسجيل وجود امرأة في عداد المفقودين بدوار إيغورتن التابع لجماعة تكزميرت قيادة اديس.

وأورد الفاعل المدني سالف الذكر أن “العديد من الدواوير تهدمت منازلها وأخرى مصيرها مجهول رغم حلول الشمس”، مبينا أن “الوضع ليصبح أكثر من صعب لو استمرت الأمطار لما بعد منتصف الليل”.

وكشف عبد الرحيم مخلوفي، أحد ساكنة دوار تيغرمت، لهسبريس، انهيار حوالي خمسة منازل جراء السيول التي سجلت ليلة أمس دون خسائر بشرية، مؤكدا “انقطاع الطرق المؤدية إلى الدوار”، ومناشدا السلطات التدخل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق