مصر توقّع بروتوكولًا لإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

تتوسّع مصر في مشروعات إنتاج الطاقة من المخلفات، في إطار إستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية التي تلتزم بحماية البيئة والحفاظ عليها.

ووفقًا لمتابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، وقّعت شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول "أنوبك" مع جمعية الأورمان، اليوم السبت 21 سبتمبر/أيلول (2024)، بروتوكولًا لإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي لتنفيذه بالقرى المحيطة بمجمع إنتاج السولار في محافظة أسيوط.

ووُقع البروتوكول بين رئيس شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول المهندس محمد بدر الدين، ومدير عام جمعية الأورمان ممدوح شعبان، بحضور مساعد الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول المهندس مدحت شعبان، ووكيل وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة أسيوط محمد حسين، ومسؤولى المسؤولية المجتمعية بوزارة البترول والثروة المعدنية.

ويأتي مشروع لإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي في إطار الحفاظ على البيئة الذي يُعد محورًا رئيسًا في إستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

إنتاج الغاز الحيوي في مصر

من المتوقع أن يحقق مشروع إنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي وفورات مالية، من خلال توفير غاز حيوي بديل عن أنابيب البوتاجاز، وفق بيان وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

ويُمثّل إنتاج الغاز الحيوي من المخلفات الزراعية والحيوانية أحد الحلول المهمة التي تعتمد عليها القرى في المحافظات المصرية لحلّ أزمة نقص الكهرباء والغاز.

من مراسم توقيع بروتوكول لإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي - الصورة من حساب وزارة البترول المصرية على فيسبوك
من مراسم توقيع بروتوكول لإنتاج الغاز الحيوي والسماد العضوي - الصورة من حساب وزارة البترول المصرية على فيسبوك

يشتمل المشروع على استعمال طريقة اقتصادية وآمنة بيئيًا في التخلص الآمن للمخلفات وروث الماشية، من خلال تحويل المواد العضوية المتحللة إلى غاز مكون من الهيدروجين والكربون الموجود في النفايات العضوية، مثل النفايات الزراعية والصناعية والبشرية.

وفي ديسمبر/كانون الأول (2023)، نجح فريق بحثي في معمل تكنولوجيا الطاقة والتغير المناخي في كلية الهندسة بجامعة عين شمس في إنتاج غاز حيوي يماثل الغاز الطبيعي، من خلال عملية التخمر اللاهوائي المزدوج للمخلفات الزراعية، عملية بيوكيميائية تُوضع خلالها المخلفات العضوية في بيئة خالية من الهواء، وتُترك لمدة زمنية معينة تسمح بحدوث تفاعل بيولوجي.

إنتاج مازوت الخلط

في شأن آخر، أشاد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوى، بالدور الذي تؤديه شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) في تلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات النفطية والزيوت الأساسية، ولا سيما مازوت الخلط لتلبية احتياجات محطات الكهرباء، والإسهام في خفض فاتورة الاستيراد.

أتى ذلك خلال اجتماع حضره بدوي، اليوم السبت 21 سبتمبر/أيلول (2024) عبر تقنية التواصل المرئي، للجمعية العامة لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023-2024.

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة أموك المهندس عمرو لطفي، إن مؤشرات الأداء، في العام المالي 2023-2024، أظهرت تطورًا ملموسًا في معدلات الإنتاج.

الجمعية العامة لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية - الصورة من حساب وزارة البترول على فيسبوك
الجمعية العامة لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية - الصورة من حساب وزارة البترول على فيسبوك

ويجري العمل علي زيادة السعة التخزينية لمنتجات شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية بإنشاء 4 مستودعات جديدة داخل الشركة، ما يُسهم في زيادة مرونة التشغيل.

وبلغ صافي أرباح أموك عن القوائم المستقلة 1.275 مليار جنيه بزيادة قدرها 210 ملايين جنيه عن العام السابق، في حين بلغ صافي أرباح الشركة عن القوائم المجمعة 1.699 مليار جنيه.

ووصل إجمالي حجم المبيعات، خلال العام المالي 2023- 2024، إلى 1.43 مليون طن، بقيمة نحو 33.3 مليار جنيه (690 مليون دولار أميركي)، بارتفاع بلغت نسبته 39% مقارنة بالعام المالي السابق له.

(الدولار الأميركي = 48.45 جنيهًا مصريًا)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق