هل اقترب الاحتلال الإسرائيلي من شن حرب برية على لبنان؟.. خبير يوضح

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أكد اللواء فايز الدويري الخبير العسكري، أن الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن لا يسير باتجاه حرب برية في الجنوب اللبناني.

وقال الدويري، في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "حتى هذه اللحظة لا أعتقد بأننا نسير باتجاه العملية البرية في جنوب لبنان؛ لأنه بناء على تصريحات قادة الكيان الإسرائيلي نستطيع أن نستخلص كيف يفكرون وبماذا يفكرون".

وأضاف: "حتى ساعات الفجر الأولى كان معظم الضربات توجه إلى الأودية والجبال بحثا عن مواقع الصواريخ أما الآن غطى القصف جميع البلدات في جنوب لبنان".

وتابع: "هناك سيناريوهان: الأول هو أن يجعل حزب الله الرضوخ للمطالب الإسرائيلية وأبرزها عودة المهجرين من الشمال وهو يريد أن يملي إرادته يفقد حزب الله الإرادة على الاستمرار في القتال".

وأوضح: "الاحتلال يتحدث عن قرار 1701 وبالتالي على حزب الله أن يعود إلى ما وراء الليطاني ويريد أن يفك الترابط بين ساحات القتال وهذه الأهداف تحتاج إلى كسر إرادة حزب الله وخضوعه، وحزب الله أثبت اليوم أنه لازال يملك الإرادة ويوسع بصورة مدروسة ولكن لا يسعى إلى التصعيد الذي لا يفضي إلى الحديث الإسرائيلي عن مناورة برية أو استخدام القوات الأرضية".

وواصل: "حزب الله دخل المعركة في الثامن من أكتوبر الماضي ومر عليه تقريبا عام، وهو يقاتل وكان هناك مهجرين ولكن هذا اليوم تحديدا لم تسلم بلدة أو قرية في الجنوب اللبناني من الاستهداف".

وذكر: "الآن هناك توسع أفقي في عمليات الاستهداف والآن نتحدث عن 46 كم داخل فلسطين المحتلة تطالها صواريخ حزب الله ونتحدث عن تطور عمودي عندما يهاجم مجمع الصناعات العسكرية أو قاعدة رامات دايفيد".

واختتم: "حزب الله لم يستخدم الأسلحة الأساسية حتى الآن، صواريخ فادي بعيدة كثيرا في القدرات عن صواريخ زلزال أو فجر طبقا للتوقعات فهناك 100 ألف صاروخ يمتلكها حزب الله 20% منها موجهة و80% صواريخ مساحية".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق