«مصدر» و«تاليري» تستكملان الإغلاق المالي لـ«شيبوك 2» بصربيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
2

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024، استكمال الإغلاق المالي لتمويل مشروع محطة “شيبوك 2” لطاقة الرياح بقدرة 154 ميجاواط في صربيا.

وجرى توقيع اتفاقية الإغلاق المالي خلال مراسم أقيمت على هامش مؤتمر صربيا لموارد الطاقة المتجددة “آر اي اس” 2024 وذلك بحضور كل من دوبرافكا جيدوفيتش هاندانوفيتش، وزيرة الطاقة والتعدين بجمهورية صربيا، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”، وبيتر رامسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة “تاليري”، وكاي رينتالا، المدير العام لشركة “تاليري انرجيا”، بحسب بيان الشركة.

مشروع شيبوك 2

تم الاتفاق على توفير التمويل لمشروع “شيبوك 2” من دون حق الرجوع مع جهات مقرضة تتمثل في “بنك “يوني كريديت” و”ايرستي (مجموعة ايرستي وبنك ايرستي صربيا)”، بقيمة 144 مليون يورو ما يعكس أهمية مشاريع الطاقة الطاقة المتجددة في صربيا وجدواها التجارية.

ويجري تطوير مشروع “شيبوك 2” من قبل “مصدر تاليري جنريشن”، المشروع المشترك بين “مصدر” و”تاليري انرجيا”، وبالشراكة مع “نيو انرجي سولوشنز”، إحدى شركات التطوير الرائدة في صربيا.

وتوفر شركة “نوردكس” توربينات الرياح وستقدم خدمات التشغيل والصيانة للمشروع لمدة 35 عاماً.

موعد تشغيل المشروع

بدأت أعمال البناء في مشروع “شيبوك 2″، ومن المتوقع أن يدخل مرحلة التشغيل في الربع الأول من عام 2026، وستوفر المحطة طاقة متجددة لنحو 62000 منزل كما ستساهم في تفادي إطلاق 311200 طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وتضم المحطة 22 توربينة رياح من طراز “نوردكس” بقدرة 7 ميجاواط لكل واحدة، وسوف يكون لها نفس نقطة الاتصال بالشبكة لمحطة الرياح “شيبوك 1” بقدرة 158 ميجاواط، والتي كانت تعد أكبر مشروع لطاقة الرياح على مستوى المرافق في صربيا وغرب البلقان عند تشغيلها في أكتوبر 2019.

وستساهم محطة “شيبوك 2” عند استكمالها في رفع القدرة الإنتاجية لمشاريع “مصدر” للطاقة المتجددة صربيا إلى 312 ميجاواط، كما سيجعل ذلك من مجمل مشروع “شيبوك” أكبر محطة لطاقة الرياح قيد التشغيل في صربيا.

اقرأ أيضًا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق