تركيا تطرح أول تداول لائتمانات الكربون الطوعية في البورصة عالميًا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

تستعد تركيا لطرح أول تداول لائتمانات الكربون الطوعية في البورصة عالميًا، في خطوة تتيح وصولًا أكثر كفاءةً وشفافية وأسهل تنظيمًا للمشترين والبائعين في السوق، ويُسهم بدوره في خفض الانبعاثات الكربونية.

وتأتي إتاحة تداول ائتمانات الكربون الطوعية في بورصة تركيا للطاقة في إسطنبول إي بي آي إيه إس (EPIAŞ) بمثابة تتويج للشراكة المبرمة بينها وبين وكالة ائتمانات الكربون الرائدة عالميًا فيرا (Verra).

ويُعوّل على طرح أول تداول لائتمانات الكربون الطوعية في البورصة عالميًا في تعزيز مصداقية وشفافية سوق الكربون الطوعية في تركيا.

وتتلخص فكرة ائتمانات الكربون في قدرة شركة ما على دفع تعويضات مادية عن كل طن متري من الانبعاثات التي تتسبب فيها، عبر الإسهام في مشروع منخفض الكربون، أو عبر دفع مقابل مادي يوازي سعر طن الكربون.

وبناءً عليه أضحت ائتمانات الكربون أداة مهمة لتمويل مشروعات الطاقة المستدامة، ولتعزيز ذلك، يجب بناء الثقة في السوق من خلال إرساء الشفافية، وفق متابعات لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

إتاحة الطرح

تمثّل الشراكة الموقعة بين بورصة تركيا للطاقة في إسطنبول "إي بي آي إيه إس" وأكبر وكالة لائتمانات الكربون في العالم فيرا، لتمكين عملية طرح أول تداول لائتمانات الكربون الطوعية في البورصة عالميًا؛ خُطوة مهمة في مسار جهود الحياد الكربوني، وفق بيان منشور على موقع البورصة.

واجتمع مسؤولون من "إي بي آي إيه إس" وفيرا، على هامش أسبوع المناخ الذي انعقد مؤخرًا في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، للتوقيع على مذكرة تفاهم في هذا الخصوص، وفق ما أورده البيان الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتنص مذكرة التفاهم على شراء ائتمانات الكربون المعتمدة لدى فيرا، التي تمثّل انخفاضات مؤكدة في انبعاثات غازات الدفيئة، وبيعها على منصة بورصة الطاقة التركية في إسطنبول.

وعبر تيسير عملية تداول ائتمانات الكربون تلك، سيستفيد المشترون والبائعون من السوق المتسمة بالتنظيم والكفاءة والشفافية، بحسب البيان.

بالإضافة إلى تداول ائتمانات الكربون الطوعية في البورصة عبر منصتها، ستستغل "إي بي آي إيه إس" -كذلك- الشراكة مع فيرا لتنظيم ورشات عمل، بهدف زيادة الوعي بين اللاعبين المحتملين في السوق.

ومن المتوقع البدء في طرح أول تداول لائتمانات الكربون الطوعية في البورصة عالميًا خلال الأسابيع المقبلة، وفق ما أعلنته البورصة.

جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين بورصة الطاقة في إسطنبول ووكالة فيرا
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين بورصة الطاقة في إسطنبول ووكالة فيرا - الصوة من موقع البورصة

فوائد عديدة

في معرض تعقيبه على الاتفاقية المُبرَمة بين بورصته وفيرا، قال الرئيس التنفيذي لبورصة الطاقة التركية في إسطنبول طه ملي أرفاس، "إنهم يستهدفون بتلك الاتفاقية طرح أول تداول لائتمانات الكربون الطوعية في البورصة عالميًا".

وأضاف: "هذا سيعني وجود طرف مركزي يتصل بالسجلات، ويتثبت من وجود ائتمانات الكربون ويتيح تداولها بكل سلاسة وأريحية".

وتابع: "طرح أول تداول لائتمانات الكربون الطوعية في البورصة عالميًا من شأنه أن يعزّز تنوع المنتج في أسواقنا البيئية؛ ما يتيح للمشاركين في سوقنا وصولاً إلى ائتمانات الكربون الخاصة بوكالة فيرا".

من جهتها قالت الرئيسة التنفيذية لشركة فيرا ماندي رامبهاروس، إن الشراكة ستتيح للسجل الكائن في الولايات المتحدة الأميركية توسيع نطاق الوصول إلى أرصدة الكربون عالميًا.

وأوضحت: "عبر دمج أرصدة الكربون المعتمدة بوساطة فيرا في منصة (إي بي آي إيه إس)، فإننا نستهدف تعزيز مصداقية وشفافية سوق الكربون الطوعية في تركيا".

وتابعت: "وعبر إقامة ورشات العمل التثقيفية، فإننا نعزز مشاركة أكبر وفهمًا أوسع عبر المبادرات التعليمية المستهدفة".

واختتمت رامبهاروس تصريحاتها بقولها: "إننا نتطلع بقوة إلى رؤية الآثار الإيجابية التي سيجلبها هذا التعاون إلى السوق وجهود العمل المناخي الأوسع في تركيا".

جانب من اجتماع بين مسؤولي بورصة الطاقة في إسطنبول ووكالة فيرا
جانب من اجتماع بين مسؤولي بورصة الطاقة في إسطنبول ووكالة فيرا - الصورة من موقع البورصة

تسارع نمو سوق ائتمانات الكربون

يُراهَن على طرح أول تداول لائتمانات الكربون الطوعية في البورصة عالميًا في الإسهام في تعزيز نمو سوق أرصدة الكربون العالمية.

ويتسارع نمو سوق أرصدة الكربون العالمية في ظل تعرّض الشركات لضغوط مكثفة من قبل السلطات والمستهلكين لتحمّل المسؤولية المجتمعية والبيئية عن انبعاثاتها.

أحد مشروعات الوقود الأحفوري المسبب للانبعاثات الكربونية
أحد مشروعات الوقود الأحفوري المسبب للانبعاثات الكربونية - الصورة من وكالة الطاقة الدولية

ويُتوقع أن تنمو سوق ائتمانات الكربون العالمية بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 31% خلال المدة المتوقعة من عام 2023 إلى عام 2028، لتصل إلى 1.6 تريليون دولار أمريكي، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسيأتي هذا النمو المتوقع بدعم من الأهداف العالمية بشأن تحقيق الحياد الكربوني، وتعزيز الاستثمارات في تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه.

يُذكر أنه في عام 2022 لامست قيمة سوق ائتمانات الكربون العالمية 331.8 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق