للمتابعة اضغط هنا

رئيس البنك الأهلي المصري: البنوك توفر الدولار ...

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

قال محمد الإتربي، الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المصري، إن البنوك توفر الدولار لتمويل الاعتمادات المستندية مباشرة لاستيراد جميع السلع، باستثناء 13 سلعة غير أساسية أو كما يطلق عليها "ترفيهية".

وأوضح الإتربي على هامش اجتماع مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية المنعقد في القاهرة اليوم الثلاثاء، أنه حال طلب استيراد إحدى السلع الترفيهية المستثناة يجب أخذ موافقة البنك المركزي المصري على توفير الدولار لها، كل حالة على حدة.

وتضم قائمة السلع المستثناة من التمويل: السيارات كاملة الصنع، والموبايلات وكمالياتها، ونباتات وبذورا غذائية، الفواكه الطازجة، وكاكاو، والمجوهرات واللؤللؤ، وتلفزيونات وأجهزة كهربائية، والملابس الجاهزة، ولعب الأطفال، وإطارات مستعملة وأى شىء مستعمل، والمفروشات والأثاث، والمعدات الثقيلة (لوادر، بلدوزرات، أوناش)، كما حددها البنك المركزي.

وفي سياق آخر، قال الإتربي إن بنك القاهرة سيفتتح فرع الرياض قبل نهاية العام الجاري 2024.
ويستضيف البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، اجتماعات الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في القاهرة.

وبدأ الاجتماع صباح اليوم بحضور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، وأيمن السياري محافظ البنك المركزي السعودي رئيس الدورة الحالية، وفهد بن محمد التركي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الذي يضطلع بمهام الأمانة لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

ويشارك في الاجتماعات عدد من محافظي البنوك المركزية العربية، ورؤساء المؤسسات المالية العربية والدولية، فضلًا عن مشاركة واسعة من كبار المسئولين والخبراء المصرفيين، وبعض سفراء الدول العربية بمصر- بحسب بيان المركزي.

ويتناول الاجتماع العديد من الموضوعات الهامة ذات الأولوية الاقتصادية في الفترة الحالية، ويأتي على رأسها إدارة السياسة النقدية في بيئة يكتنفها عدم يقين مرتفع وتواتر للصدمات، بالإضافة إلى تداعيات مديونية القطاع الخاص على الاستقرار المالي في الدول العربية، ودور المصارف المركزية في التعامل مع قضايا التغير المناخي، فضلًا عن مناقشة الضوابط التنظيمية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق