للمتابعة اضغط هنا

"لمن الغلبة عسكريا؟".. الجيش الاسرائيلي أم نظيره الإيراني

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

وسط المخاوف من إندلاع حرب إقليمية، شهدت الليلة الماضية في الشرق الأوسط تطورات خطيرة، حيث أطلقت إيران أمس نحو ما يقرب من 400 صاروخ نحو تل أبيب وفقا لما ذكرته صحيفة معاريف والقناة 12 الاسرائيلية.

 

 ودعا الجيش الاسرائيلي المدنيين الاسرائيليين من دخول الملاجئ حتى لا يتعرضوا لخطر، بعدما دوت صفارات الانذار في جميع أنحاء إسرائيل.

 

وبدأ يتساءل ويبحث  المتابعون حول قدرات الجيش الايراني مقارنة بالجيش الاسرائيلي، واذا نشبت حرب واسعة وشاملة لمن الغلبة وفقا لإمكانيات كل جيش منهم .

الجيش الإيراني

 يحتل الجيش الإيراني المرتبة 14 بين جيوش العالم، ويتألف من عدة فروع رئيسية تشمل الجيش النظامي (ارتش)، الحرس الثوري (سپاه)، وقوة إنفاذ القانون (ناجا).

 

وتبلغ ميزانية الجيش الإيراني حوالي 9,954,451,000 دولار وفقا لموقع ترتيب الجيوش جلوبال فاير باور.

 التسليح:

ويعتمد الجيش الإيراني على الأسلحة الروسية والصينية في ترسانته بالنسبة للأسلحة الروسية.

الأسلحة الروسية في الجيش الإيراني

تم الاتفاق على إنتاج دبابات T-72S حوالي ألف دبابة من هذا الطراز بالتعاون مع روسيا.

منظومة الدفاع الجوي بوك إم: تُعرف في إيران باسم "خرداد 3"، وقد استخدمت لإسقاط طائرة مسيرة أمريكية في عام 2019.

 

مقاتلات سوخوي سو-35: أعلنت إيران عن اتفاق لشراء هذه المقاتلات من روسيا في مارس 2023.

وتمتلك إيران أكبر ترسانة صواريخ في الشرق الأوسط، والتي تشمل مجموعة متنوعة من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز، تعتمد إيران في تطوير هذه الصواريخ على التكنولوجيا الروسية والصينية والكورية الشمالية.

 

من بين الصواريخ الباليستية التي تمتلكها إيران

شهاب-3: بمدى يصل إلى 2000 كيلومتر

سجيل: صاروخ باليستي متوسط المدى يعمل بالوقود الصلب

قدر-110: بمدى يصل إلى 1800 كيلومتر

كما تمتلك إيران صواريخ كروز مثل:

سومار: بمدى يصل إلى 2500 كيلومتر

حويزة: بمدى يصل إلى 1350 كيلومتر

إضافة إلى ذلك، تعمل إيران على تطوير صواريخ أسرع من الصوت، مما يعزز من قدراتها الهجومية والدفاعية.

 

أما بالنسبة للأسلحة الصينية، فقد استفادت إيران من التكنولوجيا الصينية في تطوير صواريخها الباليستية وصواريخ كروز، على سبيل المثال، تعتمد بعض الصواريخ الإيرانية على تصميمات صينية وكورية شمالية، مما يعزز من قدراتها الهجومية والدفاعية.

 

وتمتلك إيران حوالي 551 طائرة، و 1996 دبابة، و 19 غواصة، بالإضافة إلى أسطول بحري يحوي 101 قطعة بحرية.

 

كما تمتلك طهران حوالي 319 مطار،  بالإضافة إلى قوات الحرس الثوري التي تتمتع بقدرات غير تقليدية مثل الحرب السيبرانية، ولديها أيضا  شبكة واسعة من الميليشيات والحلفاء في المنطقة، مما يمكنها من تنفيذ هجمات غير تقليدية.

الجيش الاسرائيلي 

يحتل الجيش الاسرائيلي المرتبة 17 على 145 دولة على مستوي العالم في تصنيف الجيوش، يتميز  الجيش الاسرائيلي يتميز بتكنولوجيا عسكرية متقدمة، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي مثل "القبة الحديدية" و"مقلاع داوود"، بالإضافة إلى طائرات مقاتلة حديثة مثل F-35، كما أن إسرائيل تمتلك قوة نووية غير معلنة، مما يعزز من قدرتها على الردع.

التسليح 

يمتلك الجيش الاسرائيلي ميزانية لوزارة الدفاع  تقدر بحوالي 24,400,000,000، ويعتمد على  الأسلحة الأمريكية والأوروبية في ترسانته، ومن أبرزها:

مقاتلات F-35: تُعتبر من أحدث الطائرات المقاتلة في العالم، وتتميز بقدراتها الشبحية والتكنولوجيا المتقدمة.

مقاتلات F-16 وF-15  تُستخدم في مهام متعددة وتُعتبر العمود الفقري للقوات الجوية الإسرائيلية.

كما تمتلك إسرائيل أهم أنظمة الدفاع الجوي مثل "القبة الحديدية" و"مقلاع داوود" التي تُستخدم لاعتراض الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

واجمال الطائرات التي يمتلكها الجيش الاسرائيلي حوالي 612 طائرة، و1370 دبابة، كما يمتلك أسطول  به 67 قطعة بحرية ، و 5 غواصات ، و 42 مطار.

وعلى وقع التصعيد غير المسبوق  في المنطقة الذي حدث أمس من إطلاق حوالي من 200 إلى 400 صاروخ من إيران على تل أبيب، توعدت إسرائيل بالرد على إيران بضرب المنشآت الحساسة لديها سواء النفطية أو النووية، و أشار المسؤولون الاسرائيليين أن الرد هذه المرة سيكون أعنف من قبل وأكثر أهمية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق