للمتابعة اضغط هنا

فرط نشاط الغدة الدرقية .. وهذه أعراضها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

 الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في مقدمة الرقبة وهي تنتج هرمونات تساعد في تنظيم العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي والنمو والتطور ودرجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب وضغط الدم.

يحدث اضطراب الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية الكثير أو القليل من الهرمونات الضرورية، مما يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض، ولكن لفهم هذه الأعراض، من الضروري أولاً معرفة الأنواع المختلفة من مشاكل الغدة الدرقية حسب ما رصد موقع تحيا مصر

.

فرط نشاط الغدة الدرقية 

فرط نشاط الغدة الدرقية، المعروف أيضًا باسم الغدة الدرقية المفرطة النشاط، هو حالة تنتج فيها الغدة الدرقية الكثير من هرمون الغدة الدرقية، مما يتسبب في تسارع عملية التمثيل الغذائي. تشمل الأعراض الشائعة فرط نشاط الغدة الدرقية أواضطراب نبضات القلبفقدان الوزن، والتعرق، والعصبية.

يحدث قصور الغدة الدرقية، أو الغدة الدرقية غير النشطة، عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، مما قد يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك. تشمل بعض الأعراض الشائعة تباطؤ معدل ضربات القلب وزيادة الوزن والتعب والحساسية للبرد.

يقول الدكتور ساتيام تشاكرابورتي، أخصائي الغدد الصماء في مستشفى فورتيس في أناندابور، إن قصور الغدة الدرقية وفرط نشاطها يمكن أن يؤديا إلى التعب والإرهاق.

يحدث قصور الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية كمية غير كافية من الهرمونات، مما يؤدي إلى تباطؤ عملية التمثيل الغذائي. ويؤدي هذا الانخفاض في الوظيفة الأيضية إلى انخفاض قدرة الجسم على توليد الطاقة، مما يجعل الأفراد يشعرون بالخمول والإرهاق.

من ناحية أخرى، يتميز فرط نشاط الغدة الدرقية بالإفراط في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي. ورغم أن هذا قد يبدو في البداية وكأنه من شأنه أن يزيد مستويات الطاقة، إلا أن هذا قد يكون له تأثير سلبي على الصحة، زيادة إنتاج الهرمونات يمكن أن يؤدي ذلك في الواقع إلى اضطراب أنماط النوم وزيادة إنفاق الطاقة، مما يؤدي في النهاية إلى التعب، كما أوضح الطبيب.

كشفت دراسة شملت أكثر من 5000 فرد يعانون من قصور الغدة الدرقية أن أكثر من 95% من المشاركين أبلغوا عن ضباب الدماغ، إلى جانب أعراض مثل التعب والنسيان والنعاس وصعوبة التركيز. ومن المرجح أن تؤثر هذه التحديات على الحياة اليومية، مما يسلط الضوء على أهمية التشخيص والعلاج في الوقت المناسب لإدارة الأعراض وتحسين صحة الغدة الدرقية بشكل عام

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق