أجرى المخرج الكندي الكبير ديفيد كروننبرغ لقاء ممتعا في إطار فقرة حوار مع جمع بين الإمتاع وحضور روح دعابته وحاولت محاورته دفعه من خلال أسئلتها لبسط أهم مراحل مسيرته الغنية.
الحوار مع قامات إخراجية عالمية من قيمة المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ، غالبا ما تتجاوز الطابع الحواري كشكل، وتنتهي لأن تكون عبارة عن ماستر كلاص، أو درس سينمائي حقيقي، تستل من ورائه كثير أجوبة عن سؤال لماذا تقدموا ويتقدمون عنا سينمائيا ونحن مازلنا متخلفين عن ركبهم.
البعض من عناصر الجواب على السؤال أعلاه، يمكن أن نستخلصه من الخلفية الثقافية والعلمية للمخرج الكندي ديفيد كروننبرغ وهو يجيب على كل سؤال سؤال، إذ لم يكن مساره يسيرا، بل تلقى ضربات نقدية قوية، وهو يخرج فيلمه الأول، حيث انتقادات وأوصاف حادة بسببه، لم يثبط هذا عزيمته، بل اشتغل على نفسه متحديا ذاك الهجوم الشرس عليه وهو في بدايته، وتمكن من نقش اسمه عملا بعد عمل، حتى صار يلقب بملك الرعب، ولو أن أفلامه كما قال لا تخلو من حضور الرومانسية والفكاهة أ وغيرها من الأموركما حكاها في درسه السينمائي المتميز في إطار فقرة "حوار مع". فقرة تعد من أنجح فقرات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، والدليل يعكسه الحضور والإقبال الكبيران، ومن لم يحضر باكرا فلن يجد مقعده، ولتفادي هذا الأمر، وقبل موعد المحدد للقاء مع ديفيد بساعة بات مدخل مسرح الميدان مليئا بالحاضرين وجلهم شباب، فكلما كان الاسم وازنا، إلا ويكون الحضور كبيرا.
ديفيد كروننبرغ..موت الجسد والروح
حتى يكون هذا الحوار- الدرس السينمائي ناجحا لا بد أن يكون اختيار المحاور مناسبا وملما بمسار المحاور، وهو ما تحقق في حالة المخرج ديفيد كروننبرغ، إذ حاورته الكندية أندريا بيكار، واختارت أن تكون البداية قوية مع أول سؤال يهم مفهومي الإنسان والجسد عند مخرج فيلم "اصطدام" من خلال أعماله، فكان جوابه أن الإنسان مزيج بين ما هو مادي وغير مادي، وفي فيلمه الأخير The shrouds أكد أنه يصور الحياة الإنسانية، حيث مرر من خلاله اقتناعه بأن الموت لا يقتصر على الجسد، بل يشمل الروح أيضا "هوية الجسد تبقى سؤالا مطروحا علي باستمرار، وهو يشكل هوسا بالنسبة إلي" يوضح مخرج فيلم "جرائم المستقبل".
الطفولة.. هوس بالأفلام والقصص
أندريا اختارت أن تنطلق في حوارها مع نقطة بداية علاقة ديفيد كروننبرع بالسينما عموما وهو البعيد عنها من حيث طبيعة دارسته العلمية. هنا كشف مخرج فيلم الرعب والإثارة "إت" هوسه منذ طفولته بالأفلام وسرد القصص، مشيرا إلى أنه عاش في تورونتو، وحين طفولته لم تكن تتوفر سوى على قاعة صغيرة، تكتفي بعرض أفلام رعاة البقر الأمريكية "نشأت في جزء من تورونتو ذي لمسة إيطالية "وكانت قاعة "استوديو تعرض أفلاما باللغة الإيطالية، وحدث أن وقع أثناء عرض فيلم لرعاة البقر أن بعض الأشخاص بدأوا يبكون والدموع تنهمر على خدودهم هنا انتباني شعور بالصدمة" يقول ديفيد. هذا المشهد سيكون له بالغ الأثر في توجيه بوصلته نحو السينما، لما رأى رأي العين، ماعسى مجرد فيلم أن يمارسه من تأثير يصل إلى درجة تحريك مشاعر مشاهديه حد البكاء.
هل من الضروري أن يكون المخرج خريج معاهد للسينما للقول إنه مخرج؟ وهل كل مخرج خريج مثل هذه المعاهد، يمكن أن يحقق النجاح ويغدو نجما كبيرا؟ طبعا، هذا ليس شرطا، ونسبة مهمة من المخرجين لم يتلقوا أي تكوين أكاديمي، و المخرج الكبير ديفيد كروننبرغ واحد منهم، إذ ولج عالم السينما عبر بوابة العلم والأدب، لكن تأثير الوسط الاجتماعي كان له دوره كما كشف، إذ ترعرع في أسرة، الأم عازفة للبيانو، والأب كاتب نشأ وترعرع على سماع دقات آلته الكاتبة حينها "كل هذا مارس مفعوله في تشكيل ملامحي الشخصية" يؤكد ديفيد.
نشأته في وسط يهتم بالأدب والكتابة والفن، واهتمامه بكل مايهم التكنولوجيا، ساهما معا في بلورة شخصيته، وحسم قراره بالتوجه نحو الفن السابع خلال الفترة الجامعية في تورونتو، حيث شاهد فيلما حمل توقيع طلاب أصدقاء له إخراجا وتمثيلا "لم يكن العمل ذا توجه صناعي، وفي هذه اللحظة تحديدا أدركت يقينا أن لدي الرغبة لأغدو جزءا من هذا العالم..وكانت الأفلام العميقة ذات الطابع السوداوي مصدر ومنبع استلهامي" يضيف مخرج فيلم "الذبابة".
أول فيلم..هجوم نقدي كاسح
لم يمر أول امتحان مهني للمخرج ديفيد كروننبرغ بسلام، ما أن فكر في إخراج أول فيلم، حتى استلت سيوف النقد من أغمادها لتنهال عليه بشتى أنواع الأوصاف كما ذكرها في هذا اللقاء، بل وصف تلك الانتقادات بالمزعجة من قبيل "فيلم يبعث على الاشمئزاز..فيلم مزعج..ملك الدماء..."، وما زاد من تأجيج حملة النقد عليه، هو رفض تمويل الجزء الأكبر لفيلم بهذا المستوى من طرف الحكومة..
هل أثرت هذه السقطة العادية لمخرج في بدايته، خصوصا وأنه لا يدري أي شيء عن هذا العالم، كما قال بنفسه عن هذا الفيلم، إذ أقدم على خطوته دون أي تهييء مسبق "لم تكن لدي أي فكرة واضحة عن كيفية تصوير ما هو حاضر في ذهني، بل كان رأسي فارغا تماما من أي شيء حول هذا الفيلم وأنا جالس أمام الآلة الكاتبة.." يقول مخرج فيلم "العنكبوت".
التكنولوجيا دفعة إلى الأمام
بعد هذا الإخفاق المقبول في أول عمل، استوعب المخرج ديفيد كروننبرغ الدرس، وقرر أن يتسلح بالفضول كما قال ليتمكن من امتلاك زمام طرق إخراج أي فيلم، وفضلا عن حضور هذا الجانب المتعلق بالتعلم، والبحث عن تطوير إمكانياته الإخراجية، استفاد من اهتمامه بالتكنولوجيا المتأصل في دواخله، وعن أهمية التطور التقني واستخدامه في الفن السابع يقول "يمكن الآن صنع فيلم باستخدام هاتف الأيفون، وأصبح أمرا رائعا أن تدمج الموسيقى في الفيلم، بعد ما كان ذات زمن أمرا صعبا".
الهوس بالتكنولوجيا دفع مخرج فيلم "المدينة العالمية"، إلى أن يقتني وهو في بداية مسيرته عددا من الآلات مثل آلة دمج الصوت مع الصورة، وتصوير أول فيلم له بكاميرا 35 ملم بعدما كان استخدامها منتشرا بشكل كبير في هوليود المتقدمة على هذا المستوى..
بداية النجاح في الإيرادات
يعد فيلم Shivers الصادر عام 1975، البداية الفعلية لدخول مخرج فيلم "فيديودرام" لمرحلة جديدة في مسيرة عنوانها الكبير النجاح على مستوى شباك التذاكر، لم تتجاوز ميزانيته حينها 105 ألف دولار، وفي المقابل حصد بخصوص إيراداته 5 مليون دولار..
وثمة قصة مرتبطة بهذا الفيلم تهم مسلسل إنتاجه، كشفها المخرج ديفيد تتعلق برفض تمويله من طرف الحكومة الكندية، أمام هذا الموقف لم يقف مكتوفي الأيدي، بل تحرك وسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتحديدا إلى لوس انجلس بحثا عن مصادر تمويلية، اقتنع أحد المنتجين هناك بالمشروع، وناقش معهم كل التفاصيل، لكن بعد عودته إلى بلده كندا، تفاجأ بتغيير موقفه الحكومة لتقرر تمويل فيلم Shivers .
مباشرة بعد هذا الفيلم، قرر مخرج فيلم "الأكفان" التأسيس لمرحلة جديدة في حياته كمخرج، سماها بفترة الأفلام الفنية "هو نوع جديد من الأعمال أسميها فنية، ولطالما أحسست أنني فنان ولو أنني أخرج أفلام الرعب". يؤكد مخرج فيلم "خرائط النجوم".
الكاستينغ شيء معقد
لا مشاعر ولا صداقة ولا محاباة في الكاسينغ، هذا هو الشعار الكبير للمخرج ديفيد كروننبرغ في تعامله مع هذا العنصر الحاسم في نجاح أي عمل، وأي خطأ أو إهمال بخصوصه يدفع المخرج الثمن غاليا، ولهذا وصف مخرج فيلم "الغذاء العاري" عملية الكاستينغ بأنها "شيء معقد وصعب" بسبب أنها تجعل المخرج يجمع بين مجموعة ممثلين مع بعضهم البعض ، وهنا تظهر احترافيته -أي المخرج-ومدى قدرته على استباق الأمور، لمعرفة مدى نجاح التوليفة النهائية في كسب رهان كل المشاهد حسب رؤية المخرج.
النجاح في خطوة الكاستينغ لا ينحصر في المخرج فقط، بل في ما أسماه مخرج "المدينة العالمية" بشبكة العمل، حيث تتحرى في أدق التفاصيل المحتمل تأثيرها على تصوير الفيلم مستقبلا، وساق ديفيد في هذا الإطار، واقعة تعضد كلامه تتعلق بممثل تبين بعد الاتفاق معه، على أن ثمة مشكلة ترتبط بجواز سفره، سببها التوقيع على اتفاقية "بريكسيت" وخروج بريطانيا نتيجة لها من الاتحاد الأوربي.
المهرجان الدولي للفيلم بمراكش: تكريم حار للمخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
الثقافة و الإعلام
مراكش 2 دجنبر 2024/ ومع/ كرم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، مساء اليوم الاثنين بقصر المؤتمرات بالمدينة الحمراء، المخرج والمنتج الكندي ديفيد كروننبرغ الذي تسلم النجمة الذهبية للمهرجان من يدي الممثلة الألمانية ديان كروغر.
وأعرب كروننبرغ في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، عن خالص شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ولصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.
كما عبر المخرج الكندي عن فخره واعتزازه بتسلم "النجمة الذهبية"، الجائزة المرموقة التي تتوج أعماله على مدى نصف قرن، معربا عن سعادته بحسن الضيافة المغربية وحضوره في هذا الحدث الثقافي الرائع.
وقال "إنه لشرف عظيم وفخر كبير لي أن أكون ضمن القائمة الرائعة لأولئك الذين حصلوا على هذه الجائزة قبلي"، مشيرا إلى أنهم من خلال فنهم السينمائي "سعوا إلى إعطاء معنى لهذا العالم ولوجودنا الذي نعتمد فيه على بعضنا البعض".
من جانبها، قالت ديان كروغر إن "أعمال ديفيد كروننبرغ تركت بصمة لا تمحى في صناعة السينما، حيث وسمت عصرا يمزج بين ما هو غريب وعميق، وتحدت تصوراتنا عن الواقع والهوية".
وأضافت "إذا كان يمكن النظر إلى أفلامه على أنها استكشافات للرعب والإثارة النفسية، فإنها متجذرة أيضا في العمق العاطفي، وغالبا ما تترك الجمهور في صراع مع موضوعات معقدة"، مشيرة إلى أن قدرته على الجمع بين القلق والتبصر تفضي إلى تجربة مشاهدة لا تنسى.
وحسب الممثلة الألمانية، فإن "تأثير ديفيد كروننبرغ يتجاوز أفلامه الخاصة، حيث ألهم جيلا من صانعي الأفلام الراغبين في تجاوز حدود النوع والسرد".
وأضافت لقد مهدت رؤيته الفريدة الطريق لفهم جديد لما يمكن أن تحققه السينما، حيث مزج بين ما هو عاطفي مع ما هو منطقي، وبين ما هو كوميدي مع ما هو تراجيدي".
وتميز حفل تكريم كروننبرغ بعرض آخر أفلامه "الأكفان".
ورسخ ديفيد كروننبرغ مكانته باعتباره مؤلفا حقيقيا من خلال عمله المتفرد والشخصي الذي أنتجه كمخرج وسيناريست. ومنذ بداياته الأولى في سينما الأندرغراوند وأفلام الرعب، قام بتطوير أعمال درامية ذات عمق ونطاق كبيرين، مما أكسبه شهرة دولية كواحد من أكثر المخرجين تأثيرا في العالم.
وحظيت أفلام كروننبرغ باستحسان كبير من لدن النقاد، وباعتراف على الصعيد الدولي. وفي سنة 1991، تم اختيار فيلمه "الغذاء العاري" للمشاركة في مهرجان برلين، وفي سنة 1999، فاز فيلمه "إكزیستنز" بجائزة الدب الفضي. وشاركت أفلامه "اصطدام"، و"العنكبوت"، و"تاريخ من العنف"، "المدينة العالمية"، و"خرائط النجوم"، و"جرائم المستقبل" و"الأكفان" في المسابقة الرسمية لمهرجان (كان)، حيث فاز "اصطدام" بجائزة لجنة التحكيم الخاصة.
وفي سنة 2006، تم منحه من قبل فقرة "أسبوعي المخرجين" بمهرجان كان جائزة "العربة الذهبية" تقديرا لمساره السينمائي المتميز. وفي سنة 2018، خصه مهرجان البندقية السينمائي الدولي بجائزة الأسد الذهبي عن مجمل أعماله. كما حظي سنة 2024 من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي بجائزة نورمان جويسون عن كامل مساره المهني.
أعلن فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، تحقيق قفزة نوعية في المداخيل الضريبية للدولة، حيث ارتفعت من 201 مليار درهم في عام 2021 إلى أكثر من 329 مليار درهم بحلول 2025، مسجلة زيادة تفوق 63% تعادل 127 مليار درهم.
لقجع الذي كان يتحدث خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس مجلس النواب، أوضح أن هذه الزيادة جاءت نتيجة توسيع قاعدة الضرائب وضبط المداخيل عبر آليات الحجز المباشر، دون الحاجة إلى فرض أعباء ضريبية جديدة على المواطنين، مشيرا إلى أن مشروع قانون المالية لسنة 2026 سيشهد مضاعفة إضافية لهذه الإيرادات.
وفي سياق الإصلاحات الجبائية المرتبطة بمشروع قانون المالية لسنة 2025، أكد لقجع على شروع الحكومة في تعديل الضريبة على الدخل، بحيث ستُعفى المداخيل التي تقل عن 6000 درهم شهريًا من الضرائب، مما يرفع نسبة المعفيين إلى 80%، بهدف دعم الدخول المحدودة، لافتا إلى أن هذه الخطوة ستكلف الدولة حوالي 5.2 مليارات درهم.
وأضاف المسؤول الحكومي أن هذه الإصلاحات تأتي في إطار القانون الإطار للإصلاح الجبائي الذي صاغته مشاورات موسعة شملت الأحزاب والنقابات والمجتمع المدني والفاعلين الاقتصاديين، وتم إطلاقه بدايةً من قانون المالية لسنة 2023، حيث شمل إصلاحات في الضريبة على الشركات، تضمنت توحيد الأسعار وزيادة النسب المفروضة على الشركات الكبرى، خاصة في القطاع المالي
أفاد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن التاجر الصغير لا يزال يهيمن على 80 في المائة من السوق الوطنية لتجارة القرب.
وأبرز الوزير، في معرض جوابه على سؤال شفهي حول " البرامج الموجهة لدعم صغار التجار" تقدم بع الفريق الحركي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن الحكومة تعمل على تعزيز تكامل التاجر الصغير مع تجارة الشبكات الحديثة، التي تبلغ حاليا ألف وحدة مقارنة بـ250 ألف متجر صغير.
وأكد السيد مزور أن التاجر الصغير "في صلب اهتمامات الحكومة نظرا لدوره الاجتماعي القوي، حيث يوفر خدمات مالية مباشرة للمواطنين، إذ يقرض كل أسرة مغربية 840 درهما في المتوسط"، مضيفا أن حوالي 30 في المائة من هذه المعاملات لا علاقة لها بالسلعة التي يبيعها التاجر، بل ترتبط بتسديد فواتير أو تقديم أموال مباشرة.
وأشار المسؤول الحكومي إلى أن وزارة الصناعة والتجارة عملت على تنفيذ 70 في المائة من توصيات المنتدى المغربي للتجارة المنظم سنة 2019، فيما يجري العمل على 30 في المائة من التوصيات المتبقية، فضلا عن تنظيم يوم وطني للتاجر سنويا لمناقشة الإنجازات والحصيلة واستعراض المشاريع المستقبلية مع ممثلي هذا القطاع.
وفي السياق ذاته، وفي معرض جوابه على سؤال شفهي حول " الارتقاء بقطاع التجارة والتوزيع"، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أوضح الوزير أن توقعات انتشار الشبكات الحديثة كانت تشير إلى إمكانية وصولها إلى 50 في المائة بالنسبة للتوزيع، لكنها لم تتجاوز 20 في المائة حتى الآن.
وأضاف أن الحكومة تعمل مع التجار الصغار من أجل تنويع مداخيلهم، مشيرا إلى أن بيع تعبئة الهاتف تشكل 30 في المائة من هذه المداخيل.
وأشار السيد مزور إلى أن التاجر الصغير يمثل حلقة وصل مهمة بين التجارة الإلكترونية والمستهلك، لافتا إلى وجود عدة برامج يتم العمل عليها لتعزيز دوره الأساسي في المجتمع.
ابتكر علماء روس قوالب خاصة لزراعة أجسام شبه كروية لمفاصل الركبة، هي عبارة عن هياكل خلوية ثلاثية الأبعاد تساعد المريض على التعافي بعد جراحة استبدال مفصل الركبة .
ووفقا للعلماء بمعهد (موسكو للفيزياء والتكنولوجيا) ومعهد (فيزياء المعادن) التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فإن القوالب المبتكرة تسمح بتشكيل هياكل خلوية ثلاثية الأبعاد في قوالب معيارية وقوالب لوحية متعددة التجاويف، وتستخدم لاستعادة أنسجة الغضاريف بعد الجراحة، حيث توضع في المنطقة المتضررة من الغضروف، وتبدأ في إطلاق المواد النشطة بيولوجيا التي تعزز عملية تجديد الأنسجة.
ولإنشاء قوالب للأشكال شبه الكروية، استخدم العلماء نمذجة ثلاثية الأبعاد وطابعة ثلاثية الأبعاد.
وقاعدة القوالب عبارة عن سيليكون مصبوب يتكون من مكونين. وتكمن حداثة الحل التكنولوجي في إنشاء لوحات متعددة التجاويف، ما يسمح بإجراء الاختبارات بكفاءة لكل مريض على حدة، وإنشاء قوالب تحتوي على عدد كبير من التجاويف لتوسيع نطاق العملية. ويمكن لهذه المواد تحفيز نمو خلايا غضروفية جديدة وتسريع تمايزها إلى خلايا غضروفية
توصل علماء لعلاج أكثر فاعلية لمرض الانسداد الرئوي المزمن، في تطور لم تشهده علاجات الربو منذ نحو 50 سنة.
وتوصل علماء بجامعتي (كينغز كوليدج)، و(أكسفورد) البريطانيتين، مؤخرا، إلى نتائج هامة للغاية، تجلت في تجاوز الخيارات المحدودة التي كانت أمام مرضى الربو والانسداد الرئوي المزمن، الذي يمكن أن تتسبب نوباته في الوفاة.
وأبرزت الدراسة، التي نشرت في موقع (ساينس ديلي) العلمي، أن الاعتماد على الحقن يمكنه أن يقلل حاجة المريض للعلاج المستمر بنسبة 30 بالمئة، مضيفة أن حقن المريض بـ"جسم مضاد يستهدف خلايا الدم البيضاء المسببة للالتهاب عند تفاقم المرض يمكن أن يكون أكثر فعالية عن العلاج التقليدي".
وقالت الأستاذة في مركز صحة الرئة بجامعة كينغز كوليدج، والمشاركة في الدراسة، منى بافضل، "يعد بنراليزوماب دواء آمنا وفعالا يستخدم بالفعل لعلاج الربو الحاد. لقد استخدمنا الدواء بطريقة مختلفة عند نقطة التفاقم لإظهار أنه أكثر فعالية من أقراص الستيرويد التي تعد العلاج الوحيد حاليا".
وأضافت "نأمل أن تغير هذه الدراسات المحورية كيفية علاج الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن في المستقبل، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تحسين صحة أكثر من مليار شخص يعانون من الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن في جميع أنحاء العالم".
ويتسبب هذا المرض في الإصابة بما يعرف باسم "التفاقم اليوزيني"، ويتضمن أعراضا مثل السعال، وضيق الصدر بسبب الالتهاب الناتج عن وجود كميات كبيرة من نوع من خلايا الدم البيضاء. ويمكن للأمر أن يحدث بشكل أكثر تواترا مع تقدم المرض، مما يؤدي إلى تلف الرئة غير القابل للشفاء في بعض الحالات.
يشارك المغرب في أشغال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (كوب 16)، المنعقدة بالرياض إلى غاية 13 دجنبر، لتسليط الضوء على السبل الكفيلة بمكافحة التصحر وحماية الغطاء النباتي، وذلك عبر تعزيز التعاون بين 197 دولة موقعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، مع حشد الإمكانات للبحث عن الحلول الفعالة لإعادة تأهيل ملايين الهكتارات من الأراضي المتدهورة والحد من الجفاف.
وكشف بلاغ للوكالة الوطنية للمياه والغابات، أن عبد الرحيم هومي، المدير العام للوكالة يرأس الوفد المغربي الذي تأتي مشاركته تماشيا وخبرته الواسعة في مجال التدبير المستدام للأراضي ومكافحة التصحر، مشيرا أن الرؤية الملكية المستنيرة، مكنت المغرب من المبادرة إلى وضع استراتيجيات مبتكرة، بما في ذلك استراتيجية "غابات المغرب 2020 - 2030"، الرامية إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية وتعزيز قدرة المناطق الضعيفة على التكيف .
وعملت الوكالة على تخصيص جناح يمثل هوية المملكة المغربية، ليكون بمثابة منصة لعرض الممارسات الجيدة للمملكة والنجاحات التي حققتها في مجال مكافحة التصحر وتدبير الجفاف، إلى جانب جدولة عدد من البرامج التي ستتخلل هذا الحدث الأول من نوعه في الشرق الأوسط. ويصادف الذكرى 30 لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، وهي إحدى المعاهدات البيئية الثلاث المعروفة باسم اتفاقية 1992 في البرازيل، إلى جانب اتفاقية تغير المناخ واتفاقية التنوع البيولوجي.
و سيتم خلال المؤتمر تشكيل منصة عالمية لتطوير الأعمال المشتركة بين الدول لدعم عدم تدهور الأراضي ومكافحة التصحر، لحماية الأراضي والإنسان على هذه الأرض، حيث أثبتت الدراسات أن هناك أكثر من 3 مليارات نسمة حول العالم يتأثرون بتدهور الأراضي والتصحر، وخسائر تقدر بأكثر من 6 تريليونات دولار من الخدمات الإيكولوجية المفقودة، وبالتالي، ستساعد هذه المنصة الدول الداعمة والدول المهتمة والفقيرة في تقارب وجهات النظر لوقف تدهور الأراضي ومكافحة التصحر.
مصيبة هشام جيراندو Hicham Jerando أنه أراد امتهان "الصحافة" عن كِبَرْ، بعدما تجاوز الخمسين من عمره، وابتغى ممارستها عن جهل، بدون تكوين قانوني ولا معرفي، ويظهر ذلك بجلاء في أسلوبه المنحط الركيك.
وقد أضاف هشام جيراندو Hicham Jerando إلى جهله وكهولته، مكوّنا ثالثا وخطيرا يتمثل في نزوعه الإجرامي، وميولاته للكذب وتحريف الحقائق، وهو ما جعلنا نقف أمام نصاب ومحتال، ومنتحل للصفة، ومبتز ينشط في مواقع التواصل الاجتماعي تحت ذريعة "مكافحة الفساد".
ولعلّ قضية بن جرير هي واحدة من الفضائح التي تعري حقيقة هشام جيراندو، وتكشفه للرأي العام باعتباره كذابا ومحتالا ومتطاولا على مهنة الصحافة وعلى المؤسسات الأمنية المكلفة بإنفاذ القانون.
فقد ركب هشام جيراندو متأخرا على قضية العنف التي شهدتها مدينة بن جرير، نهاية الشهر المنصرم، وادعى بكثير من التحريف والتزوير بأن دوريات الشرطة جاءت متأخرة لمكان تبادل العنف بأكثر من ساعة، وأنها تقاعست في تطبيقها للقانون في هذه القضية، كما قدّم تواريخ مغلوطة لهذه القضية.
ومن بين المفارقات التي فضحت هشام جيراندو، هي أن هذه القضية كانت قد تواصلت بشأنها المديرية العامة للأمن الوطني في 26 نوفمبر المنصرم، ونشرت على ضوئها بلاغا رسميا يقدم جميع ظروف وملابسات القضية، ويستعرض إجراءات البحث المتخذة بشأن الأشخاص الموقوفين فيها.
ولأن هشام جيراندو مثل صيّاد النعام في المثل المغربي الشعبي، فقد قاده نصبه واحتياله ورعونته إلى من يفضح سريرته ويواجهه بجرائمه العابرة للحدود، أو كما يقال بالعامية "تلاقى مع راجل مو"! وحديثنا هنا يتعلق بجهاز الأمن الذي يواجه النصاب هشام جيراندو.
وقد بدا هذا الأمر جليا في تفاوت السرعات بين جهاز الأمن والنصاب هشام جيراندو! فالمديرية العامة للأمن الوطني قطعت الطريق مبكرا على هؤلاء المتاجرين بقضايا الناس، وتعاملت بشفافية كبيرة مع قضية بن جرير، وشرحت ظروفها وحيثياتها للرأي العام، مع أن الأمر لا يعدو أن يكون خلافا عرضيا بين مياومين يعملون بالمحطة الطرقية بالمدينة.
كما فضحت "استباقية الأمن" أراجيف هشام جيراندو وجعلته يحصل في حالة شرود أمام الرأي العام، خصوصا عندما ادعى بأن القضية وقعت الأحد المنصرم، والحال أنها وقعت منذ أكثر من أسبوع تقريبا.
أكثر من ذلك، ادعى هشام جيراندو أن الأمن تأخر أكثر من ساعة ليحل بعين المكان، والحال أن المحطة الطرقية بمدينة بن جرير لا تبعد عن مفوضية الشرطة إلا بدقائق معدودة، وهو ما أكدته العديد من المصادر المتطابقة التي أكّدت أن عناصر الشرطة وصلت في غضون ست دقائق فقط.
ومما يزيد من فضح هشام جيراندو أن التدخل الفوري لعناصر الشرطة، والذي تحدده المديرية العامة للأمن الوطني ما بين ثلاث دقائق و11 دقيقة كأقصى تقدير، هو الذي مكن من الإحاطة بجميع تفاصيل هذه القضية وضبط تسعة أشخاص شاركوا في تبادل العنف بواسطة السلاح الأبيض.
وقد علمت الجريدة أن الشرطة القضائية بمدينة بن جرير قدمت أمام العدالة ستة من بين المشتبه فيهم المتورطين في هذه القضية، تم إيداع أربعة منهم بالسجن، ومتابعة سيدة في حالة سراح، بينما تمت إحالة القاصر على مركز للطفولة والتهذيب، في حين لا زال البحث متواصلا مع ثلاثة مشتبه فيهم آخرين.
فهل من يتقاعس في تطبيق القانون يمكنه أن يعتقل تسعة متورطين في وقت قصير من ارتكاب أفعالهم الإجرامية؟ وهل من يصل متأخرا إلى مكان التدخل، كما يدعي النصاب هشام جيراندو، يمكنه أن يجري الأبحاث التمهيدية بسرعة، ويعتقل جميع المتورطين، ويجري كافة الاستماعات الضرورية، وينشر بلاغا رسميا لتكريس الشفافية والحق في المعلومة؟
فالذي وصل متأخرا هو هشام جيراندو وليس جهاز الأمن، والدليل هو أنه هو من حاول الركوب متأخرا على قضية استهلكت قانونيا وإعلاميا وقضائيا!
يذكر أن مجموعة من العاملين العرضيين بالمحطة الطرقية بمدينة بن جرير كانوا قد تبادلوا العنف فيما بينهم بواسطة السلاح الأبيض، بمشاركة أفراد من عائلاتهم، بسبب خلافات عرضية حول رغبتهم في احتكار تنظيم الزبائن من الركاب، وهي القضية التي تدخلت بشأنها دوريات الشرطة وتمكنت من توقيف المتورطين فيها بتاريخ 25 نونبر المنصرم، قبل أن يركب عليها لاحقا هشام جيراندو بخلفية إجرامية ونزوعات تدليسية وتشهيرية.
أدانت المحكمة الابتدائية بمدينة مراكش، اليوم الاثنين 2 دجنبر 2024، الفنانة كريمة غيث بالحبس النافذ والغرامة المالية.
وقضت المحكمة بإدانة كريمة غيث بالحبس النافذ شهرين وغرامة مالية قدرها 500 درهم، مع إلزامها بتعويض الطرف المدني بمبلغ 5000 درهم.
وتوبعت كريمة غيث بتهم تتعلق بإهانة الضابطة القضائية، على خلفية إهانتها لشرطي بمطار المنارة الدولي بمراكش
تعود القضية إلى واقعة جرت بمطار المنارة الدولي في مراكش، حيث أوقفت شرطة المطار الفنانة كريمة غيث عقب اتهامها بإهانة رجل أمن خلال أدائه لمهامه.
وقد تم تحرير محضر بالواقعة وإحالتها على النيابة العامة، التي قررت متابعتها في حالة سراح مقابل كفالة مالية قيمتها 5000 درهم.
مثلّت الفنانة أمام النيابة العامة يوم 18 أبريل الماضي، حيث باشرت السلطات تحقيقاتها بشأن الواقعة.
وأصدرت المحكمة حكمها الأسبوع الماضي، ليشكل ذلك تطورًا لافتًا في مسار القضية التي أثارت اهتمام الرأي العام، خصوصًا بالنظر إلى مكانة كريمة غيث الفنية.
ومن المفارقات، أن صدور الحكم تزامن مع مشاركة الفنانة في فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي انطلق يوم الجمعة الماضي.
تفاجأ العديد من الكسابة بدوار آيت مرگن بجماعة ستي فاظمة بإقليم الحوز، بحدوث نفوق مفاجئ وتدريجي ومستمر لرؤوس الأغنام والماعز، ويظهر المرض على شكل أورام بيضاء أو حمراء على مستوى الكبد والرئة، وهو ما يعتبر مرضا حيوانيا شديد العدوى، يؤثر على الحيوانات المجترة الصغيرة.
وفي هذا الإطار، قالت النائبة نادية تهامي عن حزب التقدم والاشتراكية، في سؤالها الكتابي الموجه إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن تربية المواشي بالدواوير المذكورة تعتبر المورد الأساسي لساكنتها، ومصدر دخلهم، حيث أصبحت معرضة لخطر فقدان سبل عيشها مما سيضطرها إلى الهجرة للمدن.
وساءلت تهامي الوزير حول التدابير المستعجلة التي يتعين أن تقوم بها وزارة الفلاحة بشكل حازم وناجع وفعال، لتوفير الدواء للماشية المتضررة، والحد من انتشار المرض في صفوفها، وجعله أولوية قصوى للحفاظ على دخل الأسر بالدوار المذكور، للحفاظ على ممتلكاتها وتمكينها من العيش الكريم.
استفاد حوالي 200 شخص من خدمات حملة طبية متعددة التخصصات، نظمت الأحد بضاية إفراح، التابعة للجماعة الترابية ضاية عوا بإقليم إفران.
واستفاد من هذه الحملة، المنظمة بمبادرة من جمعية كفاءات مواطنة للتنمية بفاس، بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، 200 شخص، ضمنهم 86 طفلا.
وشارك في هذه العملية حوالي 30 من الأطر الطبية وشبه الطبية، ضمنهم 8 أطباء و 9 ممرضين، و10 أطر أخرى. كما عبأت هذه العملية عددا من المتطوعين ووحدتين طبيتين متنقلتين.
وأفاد المسؤول عن برنامج الصحة القروية بالمديرية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإفران، بلال زغود، بأن هذه الحملة الطبية تندرج في إطار البرنامج الوطني للصحة القروية وعملية "رعاية 2024-2025"، التي انطلقت في 15 نونبر الماضي، وستتواصل إلى غاية 30 مارس المقبل.
وأوضح أن هذه المبادرة، تهدف إلى الحد من آثار موجة البرد على المناطق المعرضة للخطر، والتي تنقسم إلى فئتين "منخفضة الخطورة"، و"عالية الخطورة".
وأشار زغود إلى أن الأشخاص المعنيين بهذه الحملة، استفادوا من مجموعة من الخدمات الطبية، شملت الطب العام، وطب المسالك البولية، وطب أمراض النساء والتوليد، بالإضافة إلى الفحص بالأشعة والتحاليل الطبية، والكشف عن داء السكري وقياس ارتفاع ضغط الدم، فضلا عن فحص الأمراض المنقولة جنسيا والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم.
من جهتها، أكدت رئيسة جمعية كفاءات مواطنة للتنمية بفاس، ليلى المرنيسي، أن هذه الحملة تروم تقديم فحوصات واستشارات طبية مجانية، والتوعية بمجموعة من الأمراض الخطيرة، لاسيما سرطان الثدي وعنق الرحم.
وأشارت إلى أن هذه العملية تندرج، أيضا، في إطار جهود الجمعية الرامية إلى النهوض بالعنصر البشري، لاسيما الجانب المتعلق بالصحة.
تعاني الأسر بإقليم طانطان من غياب طبيب الأطفال بمستشفى الحسن الثاني، ما يشكل عبء على الأمهات والآباء الراغبين في توفير العلاج المناسب لأبنائهم وبناتهم، وذلك في ظل رفض المستشفى الجهوي بكلميم، استقبال الحالات القادمة من طانطان بحثا عن العلاج، ما يدفع الأسر للبحث عن العلاج في جهات أخرى.
ونبهت النائبة البرلمانية، عويشة زلفى، عن الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، من لتداعيات هذا الغياب الذي يعكس تعثرا في تنزيل الجهوية المتقدمة وتقريب الخدمات العمومية عامة والصحية من أبناء الجهة، مما يحتم على الأسر نقل أبنائهم إلى مدينة أكادير عاصمة جهة سوس ماسة دون مراعاة تمتيع المواطنات والمواطنين من حقهم في الصحة كما ينص عليه دستور المملكة.
وذكرت زلفى في سؤالها الكتابي الموجه إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، بعدد ساكنة إقليم طانطان التي تبلغ 94519 نسمة حسب إحصاء 2024، و الموزعة على سبع جماعات ترابية، إلا أنها تعاني من هشاشة وضعف ونقص في الخدمات الصحية، وهو مؤشر حسب النائبة على ضرورة إعادة النظر في برامج وأهداف الوزارة التي تبقى بعيدة عن التنزيل والتفعيل على ارض الواقع.
وساءلت النائبة الوزير عن أسباب غياب طبيب متخصص للأطفال بالمستشفى الإقليمي بطانطان، مضيفة "إلى متى ستبقى ساكنة الإقليم في تنقل دائم بحثا عن العلاج خارج النفوذ الترابي للإقليم والجهة؟ وكيف يمكن تشجيع المواطنات والمواطنين في الانخراط في الحماية الاجتماعية والوزارة عاجزة عن توفير الاطر الطبية للمرضى؟"
أعلنت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين عن تنظيم إضراب جديد يومي الثلاثاء والخميس، احتجاجًا على ما وصفته بـ"سياسة التجاهل" التي تنتهجها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تجاه مطالبها.
وفي بيان لها، أكدت اللجنة أن الأوضاع الحالية للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان الداخليين والمقيمين أصبحت "غير مقبولة"، مشيرة إلى التدهور الكبير في بيئة العمل وتصاعد حدة الأزمة.
كما أعلنت اللجنة عن تنظيم وقفة احتجاجية وطنية يوم الأربعاء أمام المستشفيات الجامعية، إلى جانب عقد اجتماعات تهدف إلى دراسة خطوات تصعيدية جديدة، منها التحضير لإنزال وطني مرتقب في الرباط، مع التلويح بإمكانية توسيع الإضراب ليشمل أقسام الاستعجال.
وأكدت اللجنة التزامها بمواصلة النضال لتحقيق جميع حقوق الأطباء الداخليين والمقيمين، محملة الحكومة ووزارة الصحة المسؤولية الكاملة عن عواقب استمرار هذه الأزمة.
0 تعليق