للمتابعة اضغط هنا

الأرصاد الجوية تتوقع زخات مطرية وتراجع درجات الحرارة في المغرب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

بعد أسابيع متوالية من درجات الحرارة المرتفعة التي “تجاوزت المعدل الموسمي بـ 3 إلى 5 درجات”، حسب معطيات رسمية، أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن الحالة الجوية في المغرب ستتميز خلال الأسبوع الجاري بـ”مرور مجموعة من المنخفضات الجوية مقرونة بكتل باردة في الأجواء العليا جنوب أوروبا”، مع توقعات بأن تظلّ “أحوال الطقس متغيرة، خصوصا في نهاية الأسبوع، إذ من المحتمل أن تكون الأجواء غير مستقرة”.

وحسب توضيحات حول أحدث بيانات الرصد طلبتها جريدة هسبريس الإلكترونية من المديرية للأرصاد الجوية التابعة لوزارة التجهيز والماء، فإن المنخفضات الجوية بكتل هوائية باردة المتوقعة “تؤثر على الطقس بشمال المغرب”، شارحة على لسان مسؤول التواصل، الحسين يوعابد، أن “التيار الغربي سيسمح بمجموعة من السحب المرتقب أن تهم شمال البلاد وقد تعطي أمطارا ضعيفة على العموم، وستتشكل سحب غير مستقرة بمرتفعات الأطلس مع تراجع في درجات الحرارة بعد أن تميّز الطقس بالحرارة خلال الأسبوع الماضي”.

وبالنسبة للتوقعات ومستجداتها، قال يوعابد متحدثا لهسبريس: “خلال اليوم الاثنين ستهُمّ سُحب غير مستقرة مع زخات مطرية أو عواصف رعدية على الأطلس الكبير والأطلس المتوسط”، مفيداً بأن المناطق والأقاليم الواقعة في “جهة طنجة، اللوكوس، الريف، غرب الواجهة المتوسطية وشمال غرب البلاد ستكون مَعنية أيضاً، إذ ستعبُر أجواءها سحب كثيفة تعطي بعض الأمطار أو زخات”.

ويرتقب أن تكون “السماء غائمة جزئياً مع أمطار خفيفة خلال الليل على السواحل الشمالية والوسطى الأخرى، وكذا بمنطقة سايس وعلى الأطلس الصغير”، مع “سماء قليلة إلى غائمة جزئياً على المناطق الشرقية”.

عن دينامية الرياح، توقع مسؤول التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية المغربية “وجود هبّات رياح قوية نوعاً ما على الأقاليم الجنوبية، البحر الأبيض المتوسط والمناطق الشرقية، مع زوابع غبار محلية”.

أما درجات الحرارة خلال النهار فستتراوح، وفق البيانات الرسمية المتوفرة، “بين 33 و39 درجة مئوية بالجنوب الشرقي وأقصى الجنوب، ومن 15 إلى 22 درجة مئوية بالأطلس الكبير والأطلس المتوسط، منطقة الشياظمة والسهول غرب الأطلس الصغير، ثم ضمن نطاق بين 27–33 درجة مئوية بالمناطق الشرقية وباقي الأقاليم الجنوبية والسهول الداخلية، ومن 23 إلى 28 درجة مئوية بباقي المناطق”.

بخصوص يوم غد الثلاثاء، “ستهم أمطار خفيفة متفرقة صباحاً مناطق طنجة، الريف، اللوكوس، غرب البحر الأبيض المتوسط، سايس وشمال الغرب”، يورد يوعابد، مسجلًا مرور “سُحب منخفضة كثيفة نوعاً ما مع قطرات مطرية محلية بالسهول الشمالية والوسطى وأولماس، في ظل سماء غائمة جزئياً على الأطلس الكبير والأطلس المتوسط، ومع هبات رياح قوية نوعاً ما على الأقاليم الصحراوية”.

وتابع يوعابد شارحا توقعات يوم الثلاثاء، بأن “درجات الحرارة النهارية في ارتفاع بالسهول الوسطى والسواحل الجنوبية، وفي انخفاض بباقي المناطق”.

يوم الأربعاء، من المنتظر، بحسب أنظمة التوقعات والرصد الجوي لمديرية الأرصاد الجوية، أن “تستمر بعض السحب بشمال غرب البلاد، ستعطي أمطارا متفرقة أحياناً على طنجة، اللوكوس، الريف ومنطقة الغرب”. كما ستزُور بعض القطرات المطرية أحياناً “مناطق السهول الشمالية، منطقة سايس وشواطئ البحر الأبيض المتوسط”.

وختم مسؤول التواصل بالأرصاد الجوية بأن “بعض السحب المنخفضة والكثيفة نسبياً ستهمّ السواحل الوسطى مع احتمال أن تعطي قطرات محلية”، حسب تعبيره.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق