بيان دير الأنبا يحنس لجموع الأقباط بشان استقبال الزائرين

صوت المسيحي الحر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بيان دير الأنبا يحنس لجموع الأقباط بشان استقبال الزائرين.. أعلن الأنبا ديسقورس، أسقف و رئيس دير الأنبا يحنس القصير و السيدة العذراء بالعلمين، عن عدم استقبال الزائرين من محبي الدير ليوم واحد، وهو 29 أكتوبر الجاري، وذلك بمناسبة صلوات عشية شفيع الدير، القديس يحنس القصير.

بيان دير الأنبا يحنس

بيان دير الأنبا يحنس

بيان دير الأنبا يحنس لجموع الأقباط يعتذر عن عدم استقبال زائريه يوم واحد

وأوضح الدير في بيان له اليوم أنه سيتم استئناف الزيارات اعتبارًا من الساعة الثامنة صباح يوم الأربعاء 30 أكتوبر. ومن الجدير بالذكر أن القديس وُلِد في عام 339 م. في بلدة طيبة بالصعيد، لعائلة فقيرة، وكان والديه من المتقين، وله أخ أكبر أصبح راهبًا فاضلًا أيضًا.

شعر يوحنا بالدعوة الإلهية وهو في الثامنة عشرة من عمره، فقام على الفور وذهب إلى القديس بموا، طالبًا منه أن يتخذه تلميذًا. وعندما رأى الأنبا بموا صغر سنه، طلب منه أن يتريث، خشية أن لا يتحمل مشقة الحياة النسكية. لكن يوأنس أبلغه بأنه مستعد لطاعة معلمه في كل ما يأمره به.

صلى الأنبا بموا وصام لمدة ثلاثة أيام قبل أن يقبله، وبعد انتهاء هذه الأيام، ظهر له ملاك وأخبره: “نِعْم ما فعلت بقبولك الشاب يوأنس تلميذًا، لأنه سيكون أبًا لجماعة كبيرة، وسيخلص كثيرون بسببه”.

شعر الأنبا بموا بسعادة كبيرة لهذه الإشارة الإلهية، ثم قام بالصلاة والصيام لمدة ثلاثة أيام إضافية. وكان ذلك في عام 357 ميلادي الذى ، ألبس يوأنس الإسكيم،.

دير الأنبا يحنس القصير

دير الأنبا يحنس القصير

معلومات عن دير الأنبا يحنس

تم تدشين دير الأنبا يحنس القصير في طريق العلمين أمس على يد قداسة البابا تواضروس الثاني وعدد من أحبار الكنيسة، ويُعتبر من الأديرة الحديثة في تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية، وفقًا لما ذكره الموقع الرسمي للكنيسة.

دير الأنبا يحنس القصير

دير الأنبا يحنس القصير

**كاتدرائية العذراء والأنبا يحنس القصير:**

تُقام الكاتدرائية على مساحة تزيد عن 1500 متر مربع، وتم تصميمها على الطراز القبطي القديم. وقد اكتمل بناؤها، حيث تحتوي على ثلاثة مذابح: المذبح الرئيسي يحمل اسم القديس يحنس القصير، والمذبح البحري يحمل اسمي الشهيد مارمينا والقديس البابا كيرلس السادس، بينما المذبح القبلي يحمل اسمي الشهيدين مارجرجس وأبي سيفين. وتُزين مدخل الكاتدرائية منارتان بارتفاع 40 مترًا. تم تدشين الكاتدرائية في 30 أكتوبر 2021 على يد قداسة البابا تواضروس الثاني وعدد من أحبار الكنيسة، وذلك في ذكرى نياحة القديس الأنبا يحنس القصير، شفيع الدير.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق