للمتابعة اضغط هنا

كيف استخدم الذكاء الاصطناعي في استهداف نصر الله؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام
6

تظل الأسئلة حول الذكاء الاصطناعي وطرق استغلاله في المجالات الأمنية محط اهتمام متزايد مع تقدم التكنولوجيا، وفي هذا السياق، تبرز قضية مثيرة تتعلق بما إذا كان الذكاء الاصطناعي قد لعب دورًا في تعقب زعيم حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، ما أدى إلى استهدافه و اغتياله.

هذه الفرضية التي تبدو وكأنها مستوحاة من أفلام الخيال العلمي، إلا أنها هي الأقرب حسبما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت في تقرير لها نشر اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024.

الذكاء الاصطناعي في ميدان المعركة

شهدت السنوات الأخيرة قفزات هائلة في استخدام الذكاء الاصطناعي في العمليات العسكرية والاستخباراتية، هذا الاستخدام يتيح جمع وتحليل كم هائل من البيانات في وقت قصير جدًا.

يمكن للأنظمة المتقدمة اليوم تحليل تحركات الأفراد، وتتبع أنماط سلوكهم، وحتى التنبؤ بتصرفاتهم المستقبلية بناءً على بيانات تم جمعها من مصادر مختلفة، مثل الهواتف المحمولة، الكاميرات الأمنية، والمواقع الإلكترونية.

 تعقب حسن نصر الله

بحسب الصحيفة، فإن طائرات الاحتلال الإسرائيلي كانت تحلق فوق سماء بيروت أثناء آخر خطاب لحسن نصر الله.
وبتقنيات الذكاء الاصطناعي استطاعت الطائرات التقاط إشارات حساسة لمواقع البث التي يتواجد فيها حسن نصر الله ومن ثم استطاعت تعقبه حتى استهدافه أثناء اجتماعه بقادة حزب الله.

إمكانيات هائلة

يمكن لنظم الذكاء الاصطناعي تحليل اتصالات الهواتف المحمولة والمكالمات المشفرة لتحديد أنماط تشير إلى وجود نشاط غير اعتيادي في مواقع معينة. أيضًا، يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل صور الأقمار الصناعية والصور الحرارية لتحديد وجود تجمعات أو تحركات مشبوهة.

إلى جانب تتبع التحركات المباشرة، يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات الضخمة المتعلقة بأنشطة الأفراد الذين يعملون حول نصر الله.
هذه البيانات قد تشمل مشترياتهم، تنقلاتهم، وحتى سلوكهم على الإنترنت، باستخدام تقنيات التعلم الآلي، يمكن لهذه الأنظمة اكتشاف الأنماط التي تشير إلى التحضير لظهور نصر الله أو تنقله من مكان لآخر.

من الجوانب الأخرى المثيرة للاهتمام في هذا الموضوع هو استخدام الطائرات بدون طيار (الدرونز) المزودة بأنظمة الذكاء الاصطناعي، هذه الطائرات قادرة على تنفيذ مهام الاستطلاع والمراقبة بدقة عالية، يمكنها التحليق على ارتفاعات عالية وتحليل البيئة المحيطة باستخدام تقنيات الرؤية الحاسوبية، ما يجعلها قادرة على التعرف على الأهداف المحتملة، حتى في البيئات المعقدة أو الوعرة.

اقرأ أيضا:

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق