للمتابعة اضغط هنا

من هو علي السيستاني الذي وضعته إسرائيل وضعه على قائمة الاغتيالات ؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

تصدر أسم علي السيستاني المرجع الشيعي العراقي محركات البحث بعد إعلان إسرائيل وضعه على قائمة الاغتيالات المقبلة مع قادة حزب الله وحماس والحوثيين الأمر الذي أثار جدلا واسعا في المنطقة.

 

782e984512.jpg
 السيد علي السيستاني

 

من هو علي السيستاني ؟

ونستعرض في السطور التالية من هو علي السيستاني الذي أصبح الرجل الأول على قائمة اغتيالات إسرائيل بسبب مواقفه اتجاه حرب غزة ولبنان ومن هم رفاقه على نفس القائمة خلال السطور التالية:

 

تعتبر الشخصيات الدينية الشيعية في العراق من أبرز القوي المؤثرة في الشأن العراقي، سواء علي المستوي الديني أو السياسي والاجتماعي، حيث تركت بصمات تاريخية عميقة وشكلت مرجعية دينية واجتماعية لكثير من العراقيين، ولعبت دوراً محورياً في تشكيل المشهد السياسي المعاصر، وتحمل مسؤولية كبيرة في توجية المجتمع وتلبية إحتياجاته.

 

ويعد السيد علي الحسيني السيستاني، من أبرز الشخصيات الدينية الشيعية، ويحظى بتقدير واحترام واسعين في الأوساط الشيعية والعربية والعالمية، كما يعتبر المرجع الأعلى للشيعة الاثني عشرية، وله تأثير كبير على الشأن السياسي والاجتماعي في إيران والمنطقة.

 

  • حياته ومولده:  ولد السيستاني عام 1930م في مدينة مشهد الإيرانية، وينحدر أصله من أسرة علمية عريقة تعود أصولها إلى مدينة إيستان في خراسان، ومن هنا جاء لقبه الذ اشتهر به وهو "السيستاني".
  • دراسته:  بدأ السيد علي السيستاني دراسته الدينية في سن مبكرة، وتوجه إلى النجف الأشرف ليكمل دراساته العليا ويتلقي العلم علي أيدي كبار علماء الشيعة، وتخصص في الفقه والأصول، وقام برحلات علمية إلى مختلف الحواضر الإسلامية، مما وسع مداركه العلمية وجعله على اطلاع واسع بالفقه الإسلامي ومختلف العلوم الشرعية.
  • زوجة السيد علي السيستاني وأولاده :  تزوج السيد علي السيستاني من سيدة فاضلة لم يتم ذكرها في العديد من المصادر وأنجب منها عدداً من الأبناء، وقد تفرغوا للدراسة والعمل.
  • ترقيه في العلم :  تدرج السيد علي السيستاني في المناصب العلمية حتى وصل إلى مرتبة الاجتهاد المطلق، وصار مرجعاً للتقليد للكثير من الشيعة.
  • توليه المرجعية الدينية : تولى السيد علي السيستاني المرجعية الدينية العليا، وذلك بعد وفاة المرجع الأعلى السيد أبو القاسم الخوئي، وأصبح صوتاً مسموعاً للملايين من الشيعة.

 

دور علي السيستاني في الأحداث المعاصرة

تأثر السيستاني بالثورة الإسلامية في إيران، ودعمها في بداياتها، إلا أنه حافظ على استقلاله ورفض التدخل في الشؤون الداخلية لإيران، أما عن  الحرب العراقية الإيرانية، فقد اتخذ  السيد علي السيستاني موقفاً حيادياً من الحرب العراقية الإيرانية، ودعا إلى وقف إطلاق النار والتوصل إلى حل سلمي.

 لعب السيد علي السيستاني دوراً محورياً  في تشكيل المشهد السياسي العراقي بعد الغزو الأمريكي للعراق، ودعا إلى إجراء انتخابات ديمقراطية لتشكيل حكومة تمثل جميع مكونات الشعب العراقي، وفي  الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في العراق عام 2019، قام السيستاني بالدعم والمطالبة بإصلاح النظام السياسي والقضاء على الفساد.

 

مكانة علي السيستاني بين الشيعة 

 ويعتبر السيد علي السيستاني مرجعاً دينياً لأكثرية الشيعة في العالم، ويتبعونه في مسائل الدين والدنيا، كما يؤثر السيستاني بشكل كبير على السياسة العراقية، ويعتبر صوته مسموعاً من قبل القوى السياسية المختلفة، ويتمتع بتأثير واسع على المجتمع الشيعي، ويدعم القضايا الاجتماعية والإنسانية.

 

17304f6bfe.jpg
الصورة التي نشرتها إسرائيل بقائمة الإغتيال ووجود السيد علي السيستاني بها

هل السيستاني عايش ؟

وبالعودة إلي سبب إثارة الجدل حول إغتيال السيد علي السيستاني، هو نشر قناة 14 الإسرائيلية لصورته إلى جانب صور عبدالملك الحوثي زعيم جماعة أنصار الله - الحوثيين، ونعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، ويحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وإسماعيل قآني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، والمرشد الإيراني علي خامنئي.

 

وبثت القناة الإسرائيلية الصور يوم الثلاثاء مع عبارة "هدف" على رأس كل من الشخصيات المذكورة آنفا، من دون أن توضح أسباب وضع السيد علي السيستاني ضمن قائمة الاغتيالات، وظهرت الصور خلال تحدث أحد مراسلي القناة اليمينية عن الرد الإسرائيلي المحتمل، على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل في الثلاثاء الماضي.

 

الجدير بالذكر، أنه لم يسبق أن تحدثت إسرائيل عن اغتيال السيستاني، رغم أن عددا من مسؤوليها أوردوا أسماء جميع الشخصيات الأخرى التي عرضت القناة صورهم باعتبارهم أهدافا محتملة في قائمة الاغتيالات الإسرائيلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق