للمتابعة اضغط هنا

نواب وأحزاب: زيارة السيسي لإريتريا حققت أهدافا سياسية واستراتيجية كبيرة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

أكد عدد من النواب والأحزاب أن زيارة الرئيس السيسي لإريتريا حققت أهدافا سياسية واستراتيجية كبيرة، مشيرين إلى قمة أسمرا خطوة مهمة لتعزيز الاستقرار السياسي والأمني في منطقة القرن الأفريقي.

عمرو القماطي: زيارة السيسي لإريتريا حققت أهدافا سياسية واستراتيجية كبيرة

أكد النائب عمرو القماطي، عضو مجلس الشيوخ، على الأهمية الكبيرة التي انطوت عليها زيارة الرئيس السيسي لإريتريا ولقائه، الرئيس اسياس افورقي والرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، قائلا: الزيارة جاءت في وقتها تماما وحققت أهدافها السياسية والاستراتيجية كاملة وأكدت حضور مصر في القرن الأفريقي.

ولفت القماطي، في تصريح صحفي له اليوم، أن الزيارة عكست حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع الدول الأفريقية، وخاصة إريتريا، بما يسهم في تحقيق الاستقرار والتنمية في منطقة القرن الأفريقي، كما أكدت على يقظة الدولة المصرية إزاء الاضطرابات في المنطقة والقلق في منطقة القرن الافريقي على وجه الخصوص خلال الفترة الأخيرة.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن زيارة إريتريا ستساهم في تعزيز العلاقات بين مصر وإريتريا وتحقيق مصالح البلدين، وتعزيز جهود التنمية المستدامة التي تسعى إليها مصر في إطار رؤية 2030، لافتا أن مصر تعمل بشكل مستمر على تعزيز التعاون الإقليمي لمواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية التي تواجه القارة.

واختتم النائب عمرو القماطي بالقول، أن زيارة الرئيس السيسي لها أهمية استراتيجية كبرى كذلك، لبحث منطقة استقرار القرن الافريقي وأمن البحر الأحمر وهو البوابة الاستراتيجية لمصر من جهة الشرق، قائلا: زيارة ناجحة ولافتة وفي توقيت مهم من جانب القيادة السياسية المصرية.

نائب رئيس حزب المؤتمر: قمة أسمرا خطوة مهمة لتعزيز الاستقرار السياسي والأمني في منطقة القرن الأفريقي

قال اللواء الدكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية، إن القمة الثلاثية التي جمعت بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الإريتري أسياس أفورقي والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود تؤكد على الدور المحوري الذي تلعبه مصر في دعم الاستقرار والأمن بمنطقة القرن الأفريقي وتؤكد الرؤية المصرية الثابتة نحو تحقيق الأمن الإقليمي وتعزيز علاقاتها بالدول الأفريقية لمواجهة التحديات المشتركة.

وأشار الدكتور فرحات إلى أن القمة المصرية الصومالية الإريترية تعد خطوة مهمة لتعزيز الاستقرار السياسي والأمني في منطقة القرن الأفريقي، التي تتمتع بموقع استراتيجي يطل على مضيق باب المندب، أحد أهم الممرات البحرية العالمية كما أضاف أن استقرار هذه المنطقة هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، وهو ما يفسر الاهتمام الكبير الذي توليه مصر لتعزيز التعاون مع دولها.

وأوضح فرحات أن القيادة المصرية تعمل على تطوير علاقاتها مع دول القارة الأفريقية منذ تولي الرئيس السيسي الحكم، وهو ما يظهر جليا في مثل هذه القمم التي تسعى لتقوية أواصر التعاون والتكامل بين الدول ولا تكتفي بالمساهمات الدبلوماسية التقليدية، بل تسعى لتفعيل الدور الإقليمي والدولي لها، ما يساهم في حل النزاعات الإقليمية ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وفيما يتعلق بالبيان الثلاثي الصادر عقب القمة، شدد الدكتور رضا فرحات على أن البيان يمثل تعبيرا واضحا عن توافق الرؤى بين مصر، الصومال، وإريتريا حول أهمية الحفاظ على وحدة واستقلال الدول الأفريقية، والتصدي لأي تدخلات خارجية قد تهدد استقرار المنطقة مشيرا إلى أن هذه القمة تعكس إدراكا مشتركا من قادة الدول الثلاث للتحديات التي تواجه منطقة القرن الأفريقي، وضرورة تنسيق الجهود لمواجهتها.

وأضاف فرحات أن السياسة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي تسعى دائما لتعزيز الشراكات الأفريقية، مؤكدا أن دور مصر الريادي في القارة يعزز من مكانتها الإقليمية، ويزيد من فرص التعاون بين الدول الأفريقية لتحقيق التنمية المستدامة لافتا إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد مزيدا من التفاهمات الإقليمية التي من شأنها تعزيز استقرار وأمن المنطقة بما يخدم مصالح الشعوب الأفريقية.

مصر أكتوبر: القمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال تأكيد لعمق التواجد المصري في إفريقيا

ثمن المهندس أحمد حلمي نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشؤون التنظيم والإدارة، والأمين العام للحزب بمحافظة الإسكندرية، مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة ثلاثية، مع الرئيس إسياس أفورقي رئيس إريتريا، والرئيس الدكتور حسن شیخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، في العاصمة الإرترية أسمرة.

وقال "حلمي" في بيان له، إن القمة الثلاثية بين مصر وإريتريا والصومال، شملت مشاورات مكثفة بشأن مسائل إقليمية ودولية حيوية، كما تعد تعزيز للتعاون الاستراتيجي المشترك مع دول القارة الإفريقية، ويعزز من حماية الأمن القومي في ظل التحديات الإقليمية الحالية.

وأضاف "حلمي" أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإريتريا هى زيارة تاريخية، وتؤكد على الدور المحوري للدولة المصرية في أفريقيا، وتعكس عمق التواجد المصري في القارة السمراء، فضلا عن تعزيز حماية المصالح في الملاحة البحرية بالبحر الأحمر، وحفظ الأمن والسلام في المنطقة.

وأشار نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشؤون التنظيم والإدارة، إلى أن هذه الزيارة تأتي في توقيت بالغ الأهمية وتعكس عمق العلاقات بين مصر وإريتريا وحرص مصر على دعم الإستقرار والأمن في الصومال، مشيرا إلى أهمية تعزيز التشاور والتنسيق الثنائي بين الدول الثلاث خاصة في ظل التحديات الإقليمية الحالية، وهو ما يعكس رؤية مصر الاستراتيجية لدعم الاستقرار  وتحقيق التنمية في إفريقيا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق