متحدث شعبة المخابز لـ«الجمهور»: رغيف العيش «صلة الرحم» بين الحكومة والمواطن (حوار)

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في ظل التحديات الاقتصادية المتزايدة والارتفاعات المستمرة في أسعار الوقود والكهرباء، تظل منظومة الخبز في مصر واحدة من أكثر الأنظمة استقراراً وإدارةً على المستوى الوطني، حيث تغطي احتياجات 110 ملايين مواطن وتوفر الدعم لـ 72 مليوناً من خلال بطاقات التموين.

ووفقاً لخالد صبري المتحدث الرسمي لشعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، فإن منظومة الخبز الإلكترونية منذ إطلاقها في يوليو 2014، أثبتت فعاليتها في تلبية احتياجات المواطنين وضمان توفر رغيف العيش كأحد أهم مكونات الوجبات الغذائية، ومع ذلك، تزداد المنافسة مع المخابز السياحية، التي بدأت تلعب دوراً رئيسياً في تلبية احتياجات أكثر من 40 مليون مواطن لا يستفيدون من الدعم التمويني.

WhatsApp%20Image%202024-_5772_075716.jpg

وتواجه المخابز السياحية والمدعمة على حد سواء تحديات كبيرة تتمثل في ارتفاع تكلفة المواد الخام، وزيادة أسعار المرافق، إلى جانب التغيرات التنظيمية التي تسعى الحكومة من خلالها إلى ضبط السوق وضمان استمرارية الإنتاج. 

وأجرى موقع «الجمهور» حوارا مع خالد صبري المتحدث الرسمي لشعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، مستعرضا عدة قضايا بالتفصيل لنتعرف على الجهود المبذولة لضمان استمرار منظومة الخبز، سواء من خلال تقنين أوضاع المخابز السياحية أو تحسين البنية التحتية للمخابز المدعمة، لتحقيق توازن في السوق وتوفير الخبز بأسعار عادلة للجميع، وإلى نص الحوار..

- كيف تقيم منظومة الخبز المدعم في مصر؟ 

منظومة الخبز المدعم هي واحدة من أفضل المنظومات الإلكترونية في مصر، وتغطي حوالي 110 ملايين مواطن، ومنذ بداية العمل بها في يوليو 2014، لم يحدث أن واجه المواطن صعوبة في الحصول على رغيف الخبز، الذي يعتبر من أهم السلع الأساسية.

WhatsApp%20Image%202024-_5772_075750.jpg

- ما حجم المستفيدين من منظومة الدعم؟

هناك حوالي 72 مليون مواطن يستفيدون من بطاقات الدعم للحصول على الخبز المدعم بسعر 20 قرشاً، بينما يوجد أكثر من 40 مليون مواطن يلجأون لشراء الخبز السياحي لأنه لا يتوفر لديهم دعم الخبز.

- كيف تطور دور المخابز السياحية في السوق؟ 

المخابز السياحية أصبحت منافساً قوياً للمخابز المدعمة، حيث تغطي حوالي 35-40% من احتياجات المواطنين، ومن هنا جاء التحرك لضبط السوق، حيث تم وضع آليات لضبط سعر ووزن الخبز السياحي نتيجة لارتفاع أسعار الدقيق والتقلبات في الأسعار.

- ما التحديات التي تواجه المخابز في ظل الظروف الاقتصادية الحالية؟

 من أكبر التحديات هي ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه بنسبة 40%، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الرخص للمخابز التي وصلت إلى 80 ألف جنيه، ونظراً للغلاء العام، انخفض الاستهلاك بنسبة تتراوح بين 15-20%، مما أدى إلى إغلاق بعض المخابز.

WhatsApp%20Image%202024-_5772_075715.jpg

- ما موقفكم من ارتفاع أسعار الخبز السياحي؟

نرى أن سعر الخبز يجب أن يعكس التكاليف الحالية، ومن المفترض أن يصل السعر العادل إلى 2 جنيه للرغيف تأثرا بزيادة أسعار البنزين والسولار، ومن الطبيعي أن ترتفع الأسعار بنسبة تصل إلى 50% لأن جميع المدخلات ارتفعت.

- ما مطالبكم لضبط سوق الخبز السياحي؟ 

نطالب بتقنين أوضاع المخابز السياحية، ووضع أدوات ومعايير لترخيصها، كما أن هناك حاجة لزيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي في تشغيل المخابز، فهو أكثر أماناً وتوفيرا من السولار.

- كيف تتم الدورة المالية لمنظومة الخبز المدعم؟ 

الدولة تدعم المواطن بخمسة جنيهات على سبيل المثال، إذ يدفع المواطن 20 قرشاً مقابل رغيف الخبز، ويتم خصم المتبقي من بطاقته التموينية وتحويله إلى صاحب المخبز، الذي يقوم بدوره بتحويل المبلغ لصاحب المطحن، هذه الدورة المميكنة تعتبر من أشكال الرقمنة في المنظومة، ولذلك لن تلجأ الدولة لأن ترفع سعر رغيف العيش المدعم، لأن رغيف العيش هو صلة الرحم بين الحكومة والمواطن.

WhatsApp%20Image%202024-_5772_075714.jpg

 

- ماذا بشأن قرارات وزارة التموين الأخيرة؟

 وزارة التموين أصدرت 9 قرارات  بقرار وزاري رقم 175 لسنة 2024، مما أضاف عبئاً على المخابز مثل ارتفاع تكلفة تقارير المواصفات ووزن الرغيف، وإضافة بند الحبس، وخصم 25% من الحصة التموينية في حالة المخالفة، ونحن بصدد مناقشة هذه المشاكل في اجتماع الخميس المقبل مع وزير التموين.

WhatsApp%20Image%202024-_5772_075714.jpg

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق