التطبيق اليوم، تعديل جديد على شروط استيراد سيارات المعاقين في مصر

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سيارات المعاقين، في خطوة جديدة تهدف إلى تنظيم وضبط استيراد السيارات المعدة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر، أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. 

يأتي هذا التعديل في إطار حرص الحكومة على توفير خدمات متكاملة لهذه الفئة من المواطنين، وضمان تطبيق معايير دقيقة لاستيراد السيارات المعفاة من الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة.

نشر قرار الخاص بسيارات المعاقين في الجريدة الرسمية

وفقًا للجريدة الرسمية الصادرة بتاريخ 20 أكتوبر 2024، تضمن القرار رقم 3500 لسنة 2024 تعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية، مع التأكيد على تطبيق التعديلات بدءًا من اليوم الأربعاء.

سيارات

شروط جديدة للإعفاء الجمركي

يتضمن التعديل الجديد استبدال نص المادة (75) من اللائحة التنفيذية، حيث يشترط للإعفاء من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة على السيارات ووسائل النقل الفردية المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة ما يلي:

بطاقة إثبات الإعاقة

ضرورة حصول الشخص المتقدم على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع وزارة الصحة.

التقرير الطبي

تقديم تقرير طبي من المجالس الطبية المتخصصة يحدد قدرة الشخص على القيادة بنفسه أو من خلال شخص آخر.

استيراد مباشر

يشترط استيراد السيارة من الخارج مباشرة باسم الشخص ذي الإعاقة، ولا يُسمح باستيراد السيارات من المناطق الحرة.

مواصفات السيارة

حدد القرار السعة اللترية للسيارة بـ 1200 سي سي للمحركات التي تعمل بالبنزين أو السولار أو الهجين، وأن لا تكون بمحرك تربو، كما لا تزيد قدرة السيارات الكهربائية على 200 كيلو وات.

57888794105352024101_4758_054706.jpg

عمر السيارة

يجب ألا يقل تاريخ صنع السيارة عن ثلاث سنوات عند تقديم طلب الإعفاء.

إقرار بعدم التمتع السابق بالإعفاء

يشترط القرار تقديم إقرار من طالب الإعفاء يفيد بعدم تمتعه بإعفاء جمركي لسيارة أو وسيلة نقل فردية خلال السنوات الخمس الماضية.

حساب بنكي لضمان القدرة المالية

كما يشترط القرار أن يكون لدى الشخص أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى حساب بنكي في بنك ناصر الاجتماعي أو أحد البنوك المعتمدة قبل عام على الأقل من تقديم الطلب، على أن يتضمن الحساب مبلغًا يغطي ثمن السيارة.

منع التوكيلات وفرض غرامات في حالات المخالفة

يحظر القرار تحرير توكيلات لإدارة السيارة باسم الشخص ذي الإعاقة، وفي حال بيع السيارة أو تسليمها لغير مستحق خلال الخمس سنوات من الإفراج الجمركي، يلتزم الشخص بدفع الضرائب والغرامات المفروضة.

هذا التعديل يعكس توجه الحكومة نحو توفير تسهيلات موجهة بدقة للأشخاص ذوي الإعاقة، مع ضمان الرقابة على استخدام هذه التسهيلات بما يخدم الفئات المستحقة.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق