للمتابعة اضغط هنا

جامعة مصر للمعلوماتية وجامعة لانكستر تختتمان برنامج iSkills لتدريب قادة المستقبل الرقمي بدعم من المجلس الثقافي البريطاني

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
تابعنا علي تليجرام

اختتمت جامعة مصر للمعلوماتية برنامج iSkills للتطوير المهني، الذي أقيم في مقر الجامعة بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالتعاون مع جامعة لانكستر، بدعم وتمويل من المجلس الثقافي البريطاني، وبمشاركة خبراء دوليين. استمر البرنامج من 18 أغسطس حتى 9 أكتوبر، في إطار جهود الجامعة لدعم المواهب الشابة من قادة المستقبل في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبيانات.

 

استهدف البرنامج 45 طالبًا وطالبة، حيث تمكين الشباب حديثي التخرج من اكتساب المهارات والخبرات اللازمة لتحقيق النجاح في سوق العمل، خاصةً خريجي كليات الأعمال الذين تخرجوا في عام 2023 أو بعدها وحصلوا على تقدير "جيد" أو أعلى، إضافةً إلى طلاب السنة النهائية.

 

وأشارت الدكتورة ريم بهجت، رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، إلى أهمية التعاون مع جامعة لانكستر والمجلس الثقافي البريطاني، حيث يعكس هذا التعاون مبدأ الشراكة بين المؤسسات الأكاديمية المتقدمة عالميًا، بهدف تعزيز إعداد كفاءات مجهزة بأحدث المهارات، لضمان مشاركتهم الفعالة في التطور غير المسبوق في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

3c9bbcb214.jpg
جامعة مصر للمعلوماتية وجامعة لانكستر تختتمان برنامج iSkills 

تقليل الفجوة بين التعليم الأكاديمي وسوق العمل

وأوضحت الدكتورة ريم أن البرامج التدريبية، بما في ذلك iSkills، تلعب دورًا مهمًا في تقليل الفجوة بين التعليم الأكاديمي وسوق العمل، حيث تصقل الخريجين بالقدرات اللازمة لمواكبة تغيرات وظائف المستقبل. وتعتبر هذه الأولوية في البرامج الأكاديمية التي تقدمها جامعة مصر للمعلوماتية، لتضمن استمرار تميز طلابها في عالم التكنولوجيا.

 

من جهته، أكد الدكتور أحمد حمد، نائب رئيس جامعة مصر للمعلوماتية لشؤون التعليم والطلاب، أن برنامج iSkills جرى بسلاسة بفضل الإمكانيات المتطورة والمراكز البحثية الحديثة التي توفرها الجامعة، إلى جانب خبرات أعضاء هيئة التدريس في البرامج الأكاديمية والتدريب. كما ساهمت هذه العوامل في تقديم تجربة أكاديمية مركزة وفعالة للمتدربين.

 

أضاف نائب رئيس جامعة مصر للمعلوماتية لشؤون التعليم والطلاب، أن تأهيل الشباب لسوق العمل يسهم بشكل كبير في بناء اقتصاد قائم على المعرفة، وهو ما تسعى الجمهورية الجديدة لتحقيقه من خلال استراتيجيات تدعم القدرات التكنولوجية وتُرسخ مكانة مصر كمركز إقليمي للتميز الرقمي.

 

وتحدثت الدكتورة سماء طاهر، المشرفة على برنامج iSkills، مشيرةً إلى أن البرنامج يركز على ثلاثة محاور أساسية: تحليل البيانات، المهارات الشخصية، والاستدامة. وأكدت أن هذا التعاون يمثل إضافة جديدة لالتزام الجامعة بتقديم أعلى مستويات الجودة في البرامج الأكاديمية والتدريبية، مما يُسهم في تجهيز الجيل القادم من قادة المستقبل الرقمي.

 

dc68d2f8b7.jpg
جامعة مصر للمعلوماتية وجامعة لانكستر تختتمان برنامج iSkills 

 

جدير بالذكر أن برنامج iSkills صُمم لسد الفجوة بين التعليم الأكاديمي وسوق العمل، حيث بدأ بالمستوى الأساسي لتدريب المهارات اللازمة للاستعداد لسوق العمل، ثم انتقل إلى المستوى المتقدم الذي شمل مجالات تكنولوجية وتحليل البيانات، بدءًا من المهارات الأساسية للتعامل مع البيانات وصولًا إلى التقنيات المتقدمة لتصور البيانات. كما تم تضمين المهارات الشخصية، مثل التواصل والقيادة والعمل الجماعي، وممارسات الاستدامة.

 

اختتم البرنامج بحصول المشاركين على شهادات إتمام، بعد تنفيذهم مشاريع تخرج تطبيقية للمهارات المكتسبة خلال فترة التدريب. وقد تم تعيين اثنين من المتدربين في جامعة مصر للمعلوماتية، بينما حصل آخرون على فرص عمل في جهات مختلفة بناءً على ما تعلموه في البرنامج. كما تم توفير سكن للملتحقين من خارج القاهرة، بالإضافة إلى النقل على مدار ثمانية أسابيع.

 

تُعد جامعة مصر للمعلوماتية من أوائل الجامعات المتخصصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط وإفريقيا، وقد أنشأتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتكون مؤسسة أكاديمية رائدة تقدم برامج تعليمية متخصصة تلبي احتياجات سوق العمل من المتخصصين في أحدث مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

تضم جامعة مصر للمعلوماتية أربع كليات هي: (علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم)، وتقدم 16 برنامجًا تعليميًا متخصصًا، تشمل مجالات مثل: الذكاء الاصطناعي، علوم وهندسة البيانات، هندسة الإلكترونيات والاتصالات، تحليل الأعمال، التسويق الرقمي، وفنون الرسوم المتحركة وتجربة المستخدم وتصميم الألعاب الإلكترونية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق