السيسي يؤكد حرص مصر على تعزيز التعاون بين دول بريكس

الرئيس نيوز 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

السيسي في الكلمة التي ألقاها خلال الجلسة العامة الثانية الموسعة لقمة بريكس:

- مصر تطالب بتكثيف التعاون بين دول بريكس لمواجهة التحديات الدولية المشتركة
- مصر تؤكد أهمية دفع أطر التعاون في مجال التسويات المالية بالعملات المحلية وتدشين مشروعات تنموية مشتركة
- نقدر الدور المهم لبنك التنمية الجديد في توفير التمويل الميسر لدعم تنفيذ المشروعات التنموية بالدول النامية
- مصر تطالب المجتمع الدولي باستحداث آليات مبتكرة وفعالة لتمويل التنمية في الدول النامية
- الأزمات المتعاقبة أظهرت عجز النظام الدولي في التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم
- يجب إعلاء صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأربعاء، التزام مصر بمبادئ ومحاور عمل تجمع بريكس وحرصها على تعزيز التعاون بين دوله بما يسهم في تعظيم دوره في إرساء الأمن والاستقرار وزيادة النمو الاقتصادي العالمي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الرئيس السيسي اليوم خلال الجلسة العامة الثانية الموسعة لقمة بريكس تحت عنوان:"تعزيز النظام المتعدد من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين".

وقال السيسي:"إن توسيع عضوية تجمع البريكس مطلع العام الجارى، يعكس نية دول التجمع لتعزيز التعاون متعدد الأطراف، وإعلاء صوت ومصالح الدول النامية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية"..مؤكدا دعم مصر لتعزيز التشاور والتنسيق بين دول تجمع البريكس وتكثيف التعاون لمواجهة التحديات الدولية المشتركة، لاسيما تغير المناخ، والنفاذ للتمويل الميسر، والأمن الغذائى، وتزايد معدلات الفقر والجوع، واتساع الفجوة الرقمية والمعرفية.

وأضاف: "إن مصر تؤكد أهمية دفع أطر التعاون في مجال التسويات المالية بالعملات المحلية، واستثمار الميزات النسبية لدول التجمع لتدشين مشروعات اقتصادية واستثمارية وتنموية مشتركة، لاسيما فى مجالات الزراعة، والصناعة والتحول الرقمى، والطاقة الجديدة والمتجددة فضلًا عن دعمنا للدور المهم لمجلس أعمال البريكس، وتحالف سيدات الأعمال بالتجمع، فى تكثيف التعاون بين القطاع الخاص وأصحاب الأعمال فى الدول الأعضاء، باعتبارهم شركاء رئيسيين في جهود تحقيق التنمية المستدامة".

وأعرب الرئيس عن سعادته للتحدث في هذه الجلسة التي تمثل فرصة مواتية لتبادل الآراء والتشاور في إطار من المصارحة، لتعزيز الفهم المشـترك للقضـايا الدوليـة والإقليمية الراهنـة..مثنيا على تقارير الإحاطة المقدمة من رئيسة "بنك التنمية الجديد"، وممثلي مجلس أعمال البريكس وتحالف سيدات الأعمال وآلية التعاون البنكية بالتجمع..ومشيرا إلى الدعم الكامل لعملهم.

ونوه السيسي باستضافة مصر في شهر يونيو الماضي للملتقى الدولى الأول "لبنك التنمية الجديد" الذي يهدف إلى التعريف بعمليات البنك والدعم الذي يقدمه للقطاعين الحكومي والخاص ومناقشة آفاق التعاون المستقبلي بين الدول الأعضاء بالبريكس، وذلك في ظل إيمان الدولة بالدور المهم الذى يضطلع به البنك فى توفير التمويل الميسر لدعم تنفيذ المشروعات التنموية بالدول النامية، لاسيما فى قطاعات النقل والطاقة النظيفة، والبنية التحتية الرقمية، والتنمية الحضرية.

ونبه الرئيس السيسي إلى أن الأزمات المتعاقبة التي عصفت بالعالم خلال السنوات الماضية، أوضحت بما لا يدع مجالا للشك، عجز النظام الدولي في التعامل بإنصاف مع الصراعات حول العالم فضلا عن حالة الاستقطاب والانتقائية التي أضحى النظام الدولي يتسم بها.

وقال السيسي: لقد أظهرت التطورات الدولية، أن القصور الذى يعانى منه النظام الدولى الحالى، لا يقتصر فقط على القضايا السياسية والأمنية بل يمتد إلى الموضوعات الاقتصادية والتنموية حيث تعانى الدول النامية من تصاعد إشكالية الديون، وعدم توافر التمويل اللازم، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة فضلا عن ارتفـاع تكلفـة التمويـل والاقتـراض، ومن هذا المنطلق تولى مصر أولوية كبرى لاتخاذ خطوات ملموسة، تضمن اضطلاع المجتمع الدولى بدوره فى توفير التمويل الميسر لتحقيق التنمية فى الدول النامية عبر استحداث آليات مبتكرة وفعالة لتمويل التنمية، وآليات شاملة لضمان الإدارة المستدامة لديون الدول النامية.

وأضاف الرئيس، "أن مصر تؤمن إيمانا راسخا بأهمية تعزيز النظام الدولى متعدد الأطراف وفى قلبه الأمم المتحدة وأجهزتها، باعتباره الركيزة الأساسية للحفاظ على مكتسبات السلام والاستقرار والتنمية، والضمانة القوية لحفظ الأمن والسلم الدوليين".
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق