قدرة تصدير الغاز المسال في أميركا الشمالية تترقب دعمًا من 7 مشروعات جديدة

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اقرأ في هذا المقال

  • قدرة تصدير الغاز المسال في أميركا الشمالية ستتضاعف تقريبًا بحلول عام 2028
  • سوق تصدير الغاز المسال في أميركا الشمالية شهدت نموًا هائلًا في السنوات الأخيرة
  • مرافق الغاز المسال في المكسيك أصبحت جاهزة للعمل، وتعمل كندا على تطوير مرافقها الخاصة
  • محطة فريبورت للغاز المسال تُعدّ من بين أكبر محطات التصدير في الولايات المتحدة

من المرتقب أن تتعزز قدرة تصدير الغاز المسال في أميركا الشمالية بفضل مشروعات جديدة واعدة تنتشر في كندا والولايات المتحدة والمكسيك.

وستتضاعف قدرة أميركا الشمالية على تصدير الغاز المسال تقريبًا بحلول عام 2028، مدعومة بمشروعات جديدة وخطط توسُّع في أنحاء القارة، وفقًا لتقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وشهدت سوق تصدير الغاز المسال في أميركا الشمالية نموًا هائلًا في السنوات الأخيرة، ما عزَّز دورها الحيوي في سلاسل توريد الطاقة العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تُعدّ مصدرًا مهمًا للغاز المسال، بفضل وجود مرافق مختلفة تعمل حاليًا، وتطوير مرافق أخرى أو التخطيط لتوسيعها، وبدورها؛ أصبحت مرافق الغاز المسال في المكسيك، حاليًا، جاهزة للعمل، وتسعى كندا إلى تطوير مرافقها الخاصة.

سوق الغاز المسال

أصبحت أميركا الشمالية لاعبًا رئيسًا في سوق الغاز المسال العالمية، ومن المتوقع أن ترتفع قدرة تصدير الغاز المسال في أميركا الشمالية من نحو 85 مليون طن سنويًا إلى نحو 181 مليون طن سنويًا بحلول عام 2028، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويشير تحليل شركة ريفييرا ماريتايم ميديا، Riviera Maritime Media، المعني بأخبار وتحليلات صناعة الشحن البحرية العالمية، الخاص بالتوسعات الحالية والمتوقعة لمرافق تصدير الغاز المسال، إلى تقدير أعلى بكثير.

وبدءًا من أكتوبر/تشرين الأول 2024، كان لدى محطات الغاز المسال الفردية في جميع أنحاء كندا والولايات المتحدة والمكسيك سعة اسمية إجمالية تبلغ 132.8 مليون طن سنويًا، ولكن القليل منها سيعمل بمستويات الاستعمال التي من شأنها تحقيق هذا الرقم.

وبناءً على المعلومات من المصادر العامة، بما في ذلك التقارير السنوية ومقترحات المشروعات والعروض المحلية، تقدّر شركة ريفييرا أنه من الناحية النظرية، هناك 254.8 مليون طن سنويًا أخرى قيد التطوير أو الاقتراح.

مرافق الغاز المسال في الولايات المتحدة

مشروع ألاسكا غازلاين

يقع مشروع ألاسكا غازلاين للغاز المسال في منطقة نيكيسكي، بولاية ألاسكا، وما يزال في مراحل التخطيط، مع قدرة تصدير متوقعة تبلغ 20 مليون طن سنويًا.

ويهدف المشروع إلى نقل الغاز الطبيعي من المنحدر الشمالي لولاية ألاسكا إلى الأسواق العالمية، على الرغم من أنه واجهَ عدّة تأخيرات.

ومن المتوقع صدور قرار الاستثمار النهائي في عام 2025، وأن تبدأ العمليات الكاملة بحلول عام 2031.

مشروع تكساس للغاز المسال في منطقة براونزفيل
مشروع تكساس للغاز المسال في منطقة براونزفيل - المصدر: شركة غلينفارن

محطة شينير كوربوس كريستي

تُعدّ محطة شينير كوربوس كريستي للغاز المسال في تكساس واحدة من أكبر وأبرز محطات تصدير الغاز المسال في الولايات المتحدة، وتعمل منذ عام 2019، حسب موقع ريفييرا ماريتايم ميديا، Riviera Maritime Media، المتخصص بأخبار وتحليلات صناعة الشحن البحرية العالمية.

وبفضل قدرة تصدير تبلغ 15 مليون طن سنويًا ومشروع توسعة مستمر (المرحلة 3)، من المتوقع أن تضيف 10 ملايين طن سنويًا عند اكتمالها.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة شينير، جاك فوسكو، إلى الدور المهم الذي تؤديه المنشأة في توريد الغاز المسال إلى الأسواق العالمية.

وتشكّل مشروعات التوسع جزءًا من إستراتيجية شينيير الأوسع نطاقًا لزيادة صادرات الغاز المسال في أميركا والاستفادة من الطلب المتزايد.

محطة فريبورت

تقع محطة فريبورت للغاز المسال بمدينة فريبورت بولاية تكساس، وتعمل بقدرة تصدير تبلغ 15 مليون طن سنويًا.

وبعد إغلاق مؤقت بسبب حريق في عام 2022، استأنفت المنشأة عملياتها الكاملة في عام 2023.

ومن المقرر إجراء المزيد من التوسع، ما من شأنه أن يزيد من سعة المحطة إلى 20 مليون طن سنويًا.

وتُعدّ محطة فريبورت للغاز المسال من بين أكبر محطات التصدير في الولايات المتحدة، حيث تسهم بشكل كبير في قدرة أميركا الشمالية على تصدير الغاز المسال.

الغاز المسال في المكسيك

في المكسيك، يتقدم مشروع إنرجيا كوستا أزول التابع لشركة سيمبرا إنرجي Sempra Energy، ومن المتوقع أن تبدأ العمليات بحلول عام 2025، ما يضيف 2.50 مليون طن سنويًا من القدرة التصديرية، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وسيمثّل المشروع أول محطة لتصدير الغاز المسال في المكسيك، ما يوفر مصدرًا جديدًا مهمًا للإمدادات للأسواق العالمية، حسب موقع ريفييرا ماريتايم ميديا، Riviera Maritime Media، المتخصص بأخبار وتحليلات صناعة الشحن البحرية العالمية.

ومن المشروعات الجديرة بالملاحظة في المكسيك منشأة ساغويرو Saguero للغاز المسال المخطط لها، التي طورتها شركة مكسيكو باسيفيك Mexico Pacific.

ووقّعت الشركة مؤخرًا اتفاقية توريد لمدة 20 عامًا مع شركة بوسكو Posco الكورية، مقابل 0.70 مليون طن سنويًا من الغاز المسال.

بالإضافة إلى ذلك، وقّعت شركة "أميغو للغاز المسال" اتفاقية مع شركة "أوكيو تريدينغ" OQ Trading العمانية لتوريد الغاز المسال من منشأتها المخطط لها في منطقة سونورو بالمكسيك.

الغاز المسال في كندا

تحرز كندا تقدمًا كبيرًا في سوق تصدير الغاز المسال، مع وجود العديد من المشروعات الرئيسة في طور التنفيذ، مع تقدير شركة ريفييرا بنحو 30 مليون طن سنويًا عند تطوير جميع المشروعات الحالية.

محطة سيدار للغاز المسال العائمة في كندا
محطة سيدار للغاز المسال العائمة في كندا – المصدر: الموقع الرسمي لشركة سيدار إل إن جي

مشروع سيدار

يُعدّ مشروع سيدار للغاز المسال مشروعًا مشتركًا بين شركتي "دلفين ميدستريم" و"هايسلا نيشن"، ويقع في مقاطعة بريتيش كولومبيا في كندا، وهو منشأة عائمة للغاز المسال بسعة مخطط لها أن تبلغ 3 ملايين طن سنويًا، وما يزال هذا المشروع في مرحلة التطوير، مع التركيز على توفير حلول مستدامة للغاز المسال.

ومن المتوقع أن تقلل تقنية التعويم الخاصة بسيدار للغاز المسال من تأثيره البيئي، الذي كان مصدر قلق متزايد بقطاع الغاز المسال في كندا.

مشروع إل إن جي كندا

يقع مشروع إل إن جي كندا في مدينة كيتيمات بمقاطعة بريتيش كولومبيا، وهو واحد من أكبر مشروعات تصدير الغاز المسال قيد التطوير في كندا.

وستبلغ سعة تصدير المنشأة، التي تقودها شركة شل، Shell، نحو 14 مليون طن سنويًا عند اكتمالها.

وأعلنت الشركة أنها بدأت في إدخال الغاز إلى المنشأة، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز المسال الأول بحلول عام 2025.

في المقابل، يتمتع مشروع إل إن جي كندا بمكانة تمكّنه من أداء دور مهم في توريد الغاز المسال إلى الأسواق الآسيوية، خصوصًا الصين واليابان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق